“البيئة” تستعرض خطتها الشاملة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من المياه المجددة في المنطقة الشرقية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

استعرض وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للمياه الدكتور عبد العزيز الشيباني جهود الوزارة وشركائها؛ لضمان الاستفادة من المياه المجددة وتعظيم القيمة الاقتصادية لها، وتخطيط العرض والطلب عليها في كافة المناطق، وفق مستهدفات واستراتيجيات الوزارة؛ لتعزيز قدرات القطاع بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة بمقرها في الرياض بالتعاون مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية تحت عنوان “مخرجات دراسة تخطيط العرض والطلب على المياه المجددة (المعالجة)”، وذلك بحضور عدد من مسؤولي ومختصي تخطيط المياه في الوزارة والمؤسسة العامة للري وهيئة تطوير المنطقة الشرقية.
وتناولت الورشة تخطيط العرض والطلب على المياه المجددة في مختلف مناطق المملكة، حيث تم استعراض نتائج دراسة الوزارة لتخطيط العرض والطلب في المنطقة الشرقية، كما تم تقديم المخطط الشامل لاستخدام المياه المعالجة على مستوى المملكة، بهدف تحقيق أقصى استفادة اقتصادية منها وتعزيز استدامة الموارد المائية.
وخلال الورشة، تمت مناقشة أنظمة ومسارات خطوط النقل والتوزيع المقترحة، بالإضافة إلى تحديد المستفيدين الحاليين والمحتملين من المياه المعالجة في المنطقة الشرقية. كما تم استعراض الآلية المقترحة والبدائل الممكنة لإيصال المياه المعالجة إلى المستفيدين بفعالية وكفاءة.
من جهته، أوضح مدير عام تخطيط قطاع المياه الدكتور سعود المرشد أن الهدف الرئيس للورشة هو تعزيز التوافق على مخرجات الدراسة في المخطط الأولي للعرض والطلب على المياه المجددة في المنطقة الشرقية، مشيرًا إلى أهمية ضمان موافقة هذه المخرجات مع الخطط التنموية الاستراتيجية في المنطقة، بهدف تحقيق أقصى استفادة من المياه المعالجة ودعم الخطط التنموية والتطوير الشامل في جميع القطاعات.
حضر الورشة نائب الرئيس للتخطيط الحضري والإقليمي بهيئة تطوير المنطقة الشرقية، ومدير عام الإدارة العامة لتخطيط قطاع المياه بوكالة المياه، ونائب الرئيس للعمليات في المؤسسة العامة للري، والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتعظيم الاستفادة من مصادر المياه المتجددة، وعدد من المسؤولين والمختصين من الجهات ذات العلاقة.

شاهد أيضاً

“أمانة الباحة” تطرح 34 فرصة استثمارية بمحافظة الحجرة

صحيفة عسير ـ الباحة  أعلنت أمانة منطقة الباحة، عن طرح 34 فرصة استثمارية في مواقع …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com