سرقة قطع أثرية من متحف “طرشي الصغير” برجال ألمع

IMG_٢٠١٥٠٥٠٢_١١١٣٣٨

صحيفة عسير – رجال ألمع :

استيقظ أحد أهم رجال التراث وأقدم مرشد سياحي في منطقة عسير “محمد طرشي الصغيّر”، على فاجعة سرقة مقتنيات ثمينة من متحفه الواقع في قرية “رُجال” التراثية بمحافظة رجال ألمع، تقدر قيمتها بحوالي 400 ألف ريال .

وتضمنت المسروقات بندقية وسيف قديم وجنبية يافعية ومعيرة وجوفية وعدد من السكاكين التراثية النادرة واللحاف الخاص به.

من جانبه، استنكر المدير العام للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، ما تعرض له  متحف “محمد طرشي الصغير” بمحافظة رجال ألمع من سطو، نظير ما يضمه من مقتنيات تراثية تاريخية.

وفي الوقت الذي أبدى فيه العمرة استعداد فرع الهيئة لمساعدة صاحب المتحف لاستصدار ترخيص لمتحفه وفق الاشترطات، أهاب بجميع أصحاب المتاحف الخاصة الغير مرخصة من هيئة السياحة والآثار سرعة الحصول علی تراخيص لمتاحفهم حتی تكون جميع القطع التي يعرضونها مسجلة لدى الهيئة.

من جهته، شرح مدير عام المتاحف بالهيئة الدكتور عوض الزهراني، ما تضمنه نظام الآثار الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 9ـ1ـ1436هـ في الفصل السابع بمادته السبعون بأنه لا تجوز مزاولة نشاط تشغيل المتاحف إلا بترخيص من الهيئة، على أن تحدد اللوائح شروط منح الترخيص، مؤكداً في الوقت ذاته أن أمن المتحف حالياً سواء كان مرخصاً أو غير مرخص هي مسؤولية صاحب المتحف، مشيراً على أن المرسوم الملكي حدد في “ثانياً” منه، بأن علی جميع من ينطبق عليهم هذا النظام تصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه خلال سنتين من تاريخ العمل به.

وختم الزهراني بقوله: “الهيئة إذ تقدر لجميع أصحاب المتاحف جهودهم في حفظ هذا التراث للأجيال القادمة إلا أنها تحرص في الوقت ذاته على تنظيم وضع المتاحف بما يتفق مع الأنظمة واللوائح”.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير العقيد عبد الله بن ظفران: “ورد بلاغ المواطن محمد طرشي الصغير إلى مركز شرطة رجال ألمع بشأن سرقة متحفه الخاص بجوار منزلة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وتم رفع الآثار وتصوير الموقع واستكملت إجراءات الاستدلال، ولا يزال البحث جارياً عن المتسببين.

 IMG_٢٠١٥٠٥٠٢_١١١٥١٥

>

شاهد أيضاً

ختام المرحلة الأولى من برنامج إجلال لاحتراف التطوع لكبار السن بالدول العربية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي اختتم مركز إجلال لاحتراف التطوع المرحلة الأولى  من برنامج “إجلال …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com