الربيع .. فصل .. الجمال

لا يشك أحد في أن فصل الربيع هو فصل الجمال ، واعتدال الأجواء ، وابتهاج الأرض ، وعودة الحياة إلى الكائنات بعد شتاء طويل ببرده القارس ، وريحه القارص .

وما أجمل ما قال الشاعر البحتري الذي وصف الربيع في قصيدته الذائعة التي مطلعها :

أتاكَ الربيع الطلق يختال ضاحكًا

من الحُسن حتى كاد أن يتكلما

ومن الطبيعي أن يصف البحتري الربيع وهو الذي نشأ في بلاد الشام البلاد ذات الطبيعة الجميلة ، والمناظر البديعة .

ومن الجميل أن يدرس طلابنا في الصف الرابع نصّا عن الربيع بجماله وبهائه ، لكن المشكلة تكمن في فصل الطالب عن واقعه وبيئته ، فالطالب الصغير يعيش بخياله الواسع مظاهرالربيع من خلال النص ، لكنه يصطدم بواقعه حين لا يشاهد تلك المظاهر في واقعه في بلادنا الحبيبة ذات المساحة الشاسعة ، والتضاريس المتعددة ، والمناخ المتباين ، فالطالب مع النص أشبه بمن يشاهد لوحة بديعة تأسره للحظات ، ثم يتركه ؛ ليعاود العيش في بيئته الحقيقية !!

ولا بأس في أن يقرأ الطالب نصوصًا تصور له مظاهر الفصول الأربعة ، أو أحدها ، لكن المؤلف مطالب بربط الطالب بواقعه من خلال تبصيره به حتى لا ينفصل الطالب عن بيئته ؛ فيعيش ازدواجية مشتتة .

أكتب هذه السطور ونحن نرى نصوصًا مقررة على طلابنا بعيدة عن واقعهم ، أو ربما جاءت بلا قيمة تسعى من خلالها إلى غرسها في نفوس الأطفال ، أو اختيرت من كتب التراث ، فهي مغرقة في القدم ذات لغة فصيحة غريبة تصعب على الطلاب الصغار ، وقد تكون ذريعة لمن يصف لغتنا العربية بالصعوبة ، وعدم ملاءمتها للعصر !!

ومثل هذه النصوص تزيد من صدود الطالب عن لغته العربية لغة القرآن والسُّنة ، وتسهم في عزل الطالب عن واقعه ، وبيئته ، ومجتمعه . والطالب في هذه السن الصغيرة بحاجة إلى تعزيز انتمائه إلى مجتمعه ووطنه من خلال النصوص الجميلة ذات القيمة الفكرية والفنية بأسلوب سهل يجذبه ، ويثريه ، ويوجهه .

الطالب الصغير اليوم جُرِّد من كثير من مسؤولياته نحو مجتمعه ، والخوف في أن يكبر وهو الذي اعتاد الاتكالية والفوضى والتنصل من الإحساس بالمسؤولية !!

فيما مضى كان طلاب المرحلة الابتدائية يساهمون في أعمال خدمية مجتمعية من خلال المدرسة ، كان الطالب مشاركًا في أسبوع المساجد ، والشجرة ، والنظافة ، والمرور يسهم في خدمة مجتمعه بقيامه بعمل جميل يبني ذاته ، ويُشعره بقيمته .. لا أنسى كيف كان معلمونا يقومون بكتابة عبارات تناسب الفعالية المقامة على ورق مقوى ، ثم يتم تفريغها وتثبيتها على جدار في الحي نطبع عليه بالألوان عبارة تحث على احترام المسجد ، أو تبين أهمية النظافة ، أو قيمة الشجرة ، أو وجوب التقيد بالنظام .

الطالب اليوم يمضي شهورًا عديدة داخل أسوار المدرسة يحلم بمثل هذه الأفعال التي صارت من الذكريات .. يحلم الطالب بعمل يكسر روتين الدراسة الطويلة ، عمل يربطه بمجتمعه ، ويُشعره بقيمته ودوره .. لا زلتُ أذكر تنافسنا في تنظيف مسجد حينا ، وترتيب مصاحفه بعد مسحها ، عرفنا فضل المسجد ، وطهارة المصحف ، وقدمنا عملا جميلا جلسنا نتحدث عنه لأيام .

ذات مرة ، سألتُ طالبًا عربيّا عن نظام اليوم الدراسي في بلاده فيما يخص المرحلة الابتدائية فسمعتُ الكثير والكثير ، ومما سمعت وجود حصة للتربية البدنية يوميّا ؛ لأن الرياضة والحركة مهمة جدّا لطلاب هذه المرحلة ، بينما لدينا في الصف السادس مثلا يلعب الطالب في الأسبوع تسعين دقيقة من أصل ألف وأربع مئة وخمس وثمانين دقيقة هي مجموع دقائق الحصص في الأسبوع الدراسي ” وهذه معضلة أخرى ” !!

هذه إشارات لبعض ما قد يؤثر على طلابنا الصغار ، قد تكون ملحوظات جديرة بالانتباه ، لكنها لا تلغي أبدًا حجم الجهد المبذول من قبل القائمين على التعليم من أجل إنجاحه وتطويره .

>

شاهد أيضاً

3 مواجهات غداً في انطلاق منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين

صحيفة عسير ــ الرياض تنطلق غدًا الخميس منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين “دوري …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com