مسارات “أبها” تحت المجهر


 يأتي تعديل مسارات الطرق
 بأبها استجابة لتفادي
 الاختناقات المرورية داخل 
 هذه المدينة الجميلة ولتحسين إخفاقات وزارة الشؤون البلدية تجاه عاصمة منطقة (عسير) لعدة عقود ماضيه ‘ والتي تتعرض (لاجتهادات) بعض اللجان التي لا تعترف بالآراء والمقترحات وتقول’ وتطول’ ‘وتنفذ’ ما تراه يناسب ذوقها العام ‘بعيداً عن ترقب الإيجابيات التي يرجوها الأمير والمواطن والزائر والمصطاف والمقيم ‘ _الخ
 وإذا أسدي لأعضاء هذه اللجنة النصيحة قال “بعضهم” هذا بأمر (ألامير ) !!
(يعني نصيحتك ما نأخذ بها ‘
وأعلى ما في خيلك أركبه ! 
*سبق أن قدمت وبعض الأهالي اعتراضات للأمارة وللأمين ‘وللمجلس البلدي’ وللمرور’ 
الهدف منها ‘ 
إيضاح بعض السلبيات التي وقع فيها أعضاء مجلس التنسيق المروري بعسير ! والذي يخضع عمله لمعايير يفترض أن تكون لمصلحة المواطن الذي يتكبد مشقة سلبيات قراراتها ؟؟ 
حيث قام المجلس مؤخراً (بصعق حركة السير في أبها) متخذاً من المصلحة العامة مظلة لتمرير قراراته التي
 لاتخلوا من التقصير والاخطاء والذي كان في وسع اللجنة تفاديها بقليل من الركاده والتأني لأن لأبها طبيعة تختلف عن غيرها من مدن المملكة ‘وبالتالي فأن أي خطة تلامس الحركة المرورية يجب أن تنفذ بفقه متعمق في فهم هذه الطبيعة المعقدة ‘والهدف هو المصلحة العامة فقط ؟؟
ولأن مدينة أبها هي الحاضن لأبناء عسير وغيرهم ‘وفيها الحاكم الإداري ‘وعلى أرضها تعقد الكثير من المناشط ويفد إليها ضيوف المنطقة من كل حدب وصوب ‘ فإن من المصلحة التريث في تعديل (بعض المسارات) بل 
من الأفضل عدم المساس بها !
لأن الوضع سيزداد تعقيداً ! وبالتالي أورد هذه الملاحظات والآراء والمقترحات في الاعلام بعد ‘ تجاهل ما تقدمنا به’ لبعض أعضاء (مجلس التنسيق المروري) وقد يكون أهل أبها أدرى بشعابها !!! 
وسنجتهد في المتابعة حتى نصل جميعاً لأن تكون أبها بحق تحفة فريدة في التطوير والتجميل والتنظيم ونموذجا يحتذى في أولويات المدن النموذجيه 
أولآ _نأمل نحن المواطنون من جميع المسؤولين ومنهم بعض أعضاء لجنة التنسيق المروري “الترفع عن” إيراد اسم (سمو الأمير) في أثناء مطالباتنا التي نريد تحقيقها تحت مظلة الأمير’ وصولاً للملك’ لأن ولاة الأمر عوناً للمواطن لتحقيق رفاهيته وراحته وعلى المسؤول أن يؤدي أمانته بصمت دون تلون أو أضواء!

ثانياً: إذا كانت الجهود التي يبذلها أمير المنطقه ونخبه من المواطنين والمسؤولين تتجه نحو تميز (أبها) في شتى المجالات لأنها قلب المنطقة النابض وعاصمتها ولوحتها الجميلة فمن غير المرغوب فيه تشويه هذه اللوحة.

ثالثاً: نؤكد بأن تعديل بعض المسارات مطلب ملح (ولكن) لماذا لا يتم التريث حتى يكتمل عقد المشاريع المنفذة حالياً في تقاطعات الضباب’والرياض’والخميس ‘وأبها مول مع الحزام !! إضافة لكبري لبنان _ _ _الخ ( لماذا العجله ‘هل الهدف أن تقدم خطابات الشكر لأشخاص قد تدور مناصبهم أو يحالون للتقاعد مع احترامي لسعادة الأمين الذي نؤيد بقائه أعواماً عديده وأزمنة مديده لأنه أبرك وأنفع من غيره بكثير وصاحب قرار وخوف من الله) نحسبه كذلك والله حسيبه _ونأمل أن يبتر الاجتهادات التي تتصاعد وتيرتها ؟؟

رابعاً: ما تم تعديله من مسارات أفرز إشكالات لا يمكن تجاهلها
 وتكمن في زيادة الضغط على وسط البلد إبتداء من
 سوق الذهب ‘الى سوق الثلاثاء’ الى بنك الرياض ‘ وصولآ إلى بداية شارع الطبجية’ وإمتداده الى شارع البريد’ الى تقاطع سوق العقبه مع الحزام جنوبآ’ مقابل مبنى المرور الذي يلتقي مع العدد الكبير
للمركبات التي تستخدم النفق المجاور للمرور إلى جهة الغرب’ وأصبح التقاطع خاصة في أوقات الذروة مقلق جدا ! والأسوء عند توجه المواطنين لعقبة ضلع التي كانت تستقبلهم عن طريق شارع القصبة بأقل مشقه.

خامساً: نقل الحركة للحزام الدائري وهو غير مهيئ حاليآ يضع 1000علامة استفهام ؟
 وإشغال الأحياء الآمنه بحركة سير المركبات التي يستقل أغلبها مراهقون أمر مرهق للشيوخ’ والركع’ والساجدين’ والمرضى’ والاطفال’ فضلاً عن مخاطر حواداث الدهس والجرائم الأخرى.

سادساً: من خلال التنظيم الجديد أصبحت أحياء _المنهل ومشيع وشمسان والسامر والبصره شبه معزولة عن البلد مما يولد حالة من الانفلات المروري الذي سيكون مؤلمآ في إخراجه ميدانيا بكثرة الحوادث والمخالفات لأن التقاء السكان شرق هذه الاحياء جهة الحزام سيولد اشتباكا عنيفا مع قوة السير القادمة من غرب الحزام بعد أن تم عكس مدخل القابل المؤدي للكليات العلمية التي تحتضن 10الاف طالبه الآتي يركبن الاف المركبات التي ستقوم بإيصال زميلاتهن لكليات الطب بالسامر ثم مواصلة السير للكلية الأدبية على طريق الملك عبدالله يعني السير إجباري

سابعاً: تم حبس أهالي النصب الأعلى والاسفل (من خلال قفل تقاطع المصيف) وإعطائهم 3 خيارات 
الأول/ الدوران من اشارة الفرنسي بشكل خاطئ مروريآ وعدم تهيئة مساحة الدوران أو مواصلة السير لنزلة الراجحي باتجاه النمصا وهذا خطأ في حد ذاته!
الثاني/ الاتجاه لوسط البلد والدوران على سوق الذهب وصولاً لبنك الرياض فالدخول للطبجيه كجمال الساحل المعصوب على عينيها التي تراوح مكانها ! 
وطريق اليمانيه مغلق ! وطريق شمسان يؤدي الى غير رجعه! 
الثالث/النزول لكبري لبنان الى كبري المنهل ( ويا فرحه ما تمت أصبح السير من الجنوب للشمال¿ وطريق حي النصب القديم لا يتسع لمركبتين وبرحة التكاسي في مدخل الحي .

ثامناً: توجد محلات تجاريه داخل أبها تفاقم خطرها مرورياً حتى بعد التعديل للمسارات ولا توجد حلول لها والأمانة تعطي التراخيص؟ والتجارة تعطي السجلات ؟والضبط المروري أقل من العادي !


تاسعاً: أصبح من الضروري إدخال مربع إشارة النمصا لصالون الحلاقه لعمل بعض التحسينات في زوايا المربعين الشرقي والشمالي بجهد لا يتجاوز يوم واحد وبنفس معدات الأمانة التي عبثت في دوار القصبه ومجسم شمسان ودمرت عدد من الحدائق التي لم تحظى بالصيانة والنظافة من قبل الأمانة فكان الجزاء هو الإبادة الجماعية !! وهذه التحسينات تكمن في إيجاد مخرج للمركبات القادمة من الخميس باتجاه مسجد اليحيا شمالآ ! ومدخل للمركبات القادمة من الشمال للغرب باتجاه البلد إلى زاوية مقبرة النمصا(وستكون الايجابيات كبيره جدا جدا) مع فتح متنفس لسكان أحياء النصب من أمام محلات الفالح باتجاه طريق الملك فهد من الشمال للجنوب بقص جزء من الحديقة الفاصلة بين الطريقين أومن أمام خطاط حمزه المجاورللفالح !! 
(

أخيراُ: أظن بأن (بعض أعضاء
 مجلس التنسيق المروري بعسير)
لم يخطر بباله تضرر بعض المدارس’ والكليات’ وقطع أرزاق بعض اصحاب المحلات التجارية ! بل إنه تعامل بسبات عميق بتعقيد وتكبيل حركة الشاحنات وصهاريج المياه’ وأرتكب خطأ بعسف الطرق أمام مركبات الهلال الاحمر’ والدفاع المدني’
التي ترا بأن ازدواج بعض الطرق يؤدي الى متنفس لها ويقلل من الخسائر للهدف المراد التعامل معه !! 
نحن نريد من (المجلس)
أن يعترف بالأخطاء ‘وأن يصححها’ وأن يبتعد عن الارتجال في قراراته’ والأ يرفع لسمو الأمير إلا بما يتفق مع المصلحة العامة وليس مقبولاً منهم أي إخفاق وينتظر منهم إعادة مسار اليمانية والقصبة للجنوب بدلاً من الشمال حتى يخففوا الضغط على وسط البلد _مع إعادة السير في مربع الخياطين باتجاه الجنوب ! 
نحن نريد عملآ يدوم ويبقى ويحمد لمن قام به !
* لانريد ضجيج الفلاشات لأن أي عضو يقبض مرتبآ ويجب أن يقدم مقابل ذلك عطاء ولعلي أركز على ممثلي الأمانة للمشاريع والمرور !!
*لا نريد أن تزال الأرصفة ومكتس باب البلد دون تواجد مسؤولي الأمانة تحت أشعة الشمس لأن ترك التنفيذ بأيدي العمالة المتواضعة سيفضي الى الاخراج المخجل (مثال) المسطحات الخضراء بجوار بنكي الاهلي والرياض والتي لا توجد في أفقر دول العالم (فأين شهادات الهندسة يا جماعه )هل هي في زرع عيون القطط ؟
* نريد تواجد مروري للقيادات ميدانيا _لا أن يترك الوضع للأفراد بدون رقيب (نريد الضباط بأجهزتهم يمارسون اعمالهم أمامنا لتطويق أي تعقيدات لأن التوجيه من المكاتب المكيفة ليس نظامياً ويترتب عليه ضبابية الميدان عند صاحب القرار.

>

شاهد أيضاً

الجمعية الخيرية بمنطقة جازان تنهي تفويج 1000 معتمر ومعتمرة

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :  انهت الجمعية الخيرية بجازان وجميع الجمعيات المشاركة في …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com