فقط إلى من يهمهم الأمر

1 ـ قبل حوالي أسبوعين استمعت وبفرحة .. إلى الإذاعة الداخلية في مطار الملك خالد في الرياض والمذيع يعلن أن الأوامر السامية صدرت بمنع التدخين في المطار ولكن فرحتي لم تكتمل ، لأني لاحظت أن هناك من كانوا يدخنون من العاملين في المطار من المدنيين والعسكريين وهم بملابس العمل .. ويرمون أعقاب السجائر على الأرض ثم يدوسونها بأقدامهم .. بمعنى لا خير ولا كفاية مخلفات .. وهذا يعني أن الهيئة العامة للطيران المدني تحتاج إلى جهة أخرى ذات سلطة تنفيذية للتعامل مع مثل هذه الأمور .. وأعتقد أن الشرطة الجوية في المطارات هي الجهة التي ستساعد في تنفيذ هذه المهمة .

2 ـ مسافر يرتدي بنطلون قصير ولنقل أن هذا البنطلون يصل إلى منتصف الساق .. ومسافر أخر يلبس ثوب عادي وقد يرتفع قليلاً إلى ما تحت الركبة .. أي أنه بنطلون (برمودا) ولكن بمواصفات ثوب .. الأول يتم منعه من السفر من قبل موظف الخطوط السعودية والأخر يُسمح له ، مع أن القاسم مشترك بينهما .. والتمييز بين الركاب من الأمور المرفوضة كما نعلم جميعاً , ولذلك لجأ أحد المسافرين تم منعه من السفر لأنه كان يرتدي مثل هذه البناطيل .. إلى حيلة خفيفة الظل .. حيث لم يجد أمامه سوى خلع البنطلون ولبس الإحرام فوق الملابس الداخلية .. وهكذا استطاع اللحاق برحلته .

3 ـ لماذا تستمر الخطوط السعودية على فرض العقوبات على المسافرين .. مثل إلغاء التذكرة في حال عدم السفر .. ومصادرة 25 % من قيمة التذكرة كغرامة في حال عدم إلغاء الحجز .. في حين أن الخطوط ذاتها لا تلزم نفسها بأي غرامات للمسافر رغم كل السلبيات والأخطاء والحقوق الضائعة .. إضافة إلى أنها عجزت وما زالت عن تأمين مقاعد شاغرة .. حتى أنه من النادر جداً أن تقلع الرحلة وعليها مقعد شاغر ؟؟ ..

4 ـ تأخر الرحلات يصل أحياناً إلى عشر ساعات .. ومع ذلك لا يتم الإعلان عن التأخير .. أو يتم الإعلان عن التأخير ولكن دون تحديد الوقت الحقيقي للمغادرة ، والسؤال .. هل هذه شطارة من الخطوط حتى لا تتحمل أي تكاليف مادية جراء تأمين السكن والإعاشة في حال الإعلان عن تأخر الرحلة أكثر من ست ساعات؟ ..

5ـ تعتمد الخطوط السعودية على بعض منسوبيها في وضع مواصفات الطائرات ؟؟ .. وهؤلاء يتجاهلون الأعمار المتفاوتة للمسافرين وظروفهم الصحية حتى أن تعديل المقاعد في الطائرات الجديدة من فئة أيرباص (320) يتم بطريقة يدوية وبدائية إلى درجة أن كبار السن أمثالي يحتاجون إلى مساعدة المضيف في تعديل أوضاع المقعد .. أما دورات المياه .. فإنني أنصح من هم في وزن الفيل صرف النظر عن استخدامها لأنهم لن يستطيعوا الدخول إليها والتحرك داخلها بسهولة ..

6 ـ المساهمون يشيرون بأصابع الاتهام في ضياع أموالهم إلى البنوك ومؤسسة النقد وهيئة سوق المال .. ولكنهم يسألون عن الخصم الرابع الذي ما يزال مجهولاً .. والجميع ينتظرون من مجلس الشورى قراراً تاريخياً يضع لنقاط عل الحروف .

7 ـ تراجعت بعض الخدمات في مطار أبها في الآونة الأخيرة ، ومع ذلك فإن لدى بعض المسئولين في مطار أبها حساسية شديدة ضد النقد .. ومن شابه أمانة عسير فما ظلم .

*عضو مجلـس الشـــورى

>

شاهد أيضاً

سكر الأجاويد في نهار رمضان

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com