لنقف .. ونعتبر

استمعت إلى السؤال التالي في قناة أطفال !! لأبي علي ثلاثة أبناء رعد وبرق ، فما اسم الثالث ؟؟ فقلتُ مباشرة : مطر !! وظننت أني قد أتيت بما لم يأتِ به الأوائل !!

همسة في أذني : علي !!

علي ؟! نعم ، علي !! فعلًا هو علي .. ضحكت قليلًا ، ثم تأملتُ كثيرًا !!

كم يعترينا من النقص مهما بلغ أحدنا من العلم والثقافة ؛ لننكشف أمام أنفسنا ، ولنعلم كم أننا بحاجة إلى نتعلم ، ونتعلم ، وليبقى العلم هو نور الله الذي يجعله في من يشاء من خلقه ، ولندرك تمامًا أن فوق كل ذي علم عليم !!

تذكرت قصة نبي الله موسى مع الخضر عليهما السلام ، وكيف أن الله قد أدب كليمه حين اشرأبت به نفسه ، وأخبره أن في الأرض من هو أعلم منه وهو الخضر عليه السلام ؛ ولذا فقد هيأ الله بتدبيره لنبيه موسى عليه السلام البحث عن الخضر من أجل طلب العلم ، ومصاحبته في رحلة كاشفة ؛ ليعرف مدى حاجته إلى العلم ، والتواضع له ، والتدبر ، والإقرار بضعف المخلوق أمام قدرة الخالق وعلمه .

ومهما بلغ شأن المخلوق فإنه قد يقع في الخطأ ، ولا يوجد من هو خالٍ من الأخطاء ؛ لنعرف كم من الضعف يعترينا في عقولنا وفي أجسادنا !!

ومما يُذكر عن العالِم العبقري ( إسحاق نيوتن ) مكتشف الجاذبية أن قطة تسللت إلى منزله ، فأقضَّت مضجعه ، وأفسدت عليه حياته ، وأشغلته عن أبحاثه بكثرة حركتها وموائها الذي لا يتوقف بعد أن اتخذت من مكتبته ومعمله سكنًا لها .

ومع مرور الوقت تعايش نيوتن مع الوضع الجديد الذي ما لبث أن تطور بعد أن أنجبت القطة ثلاث قطط أزعجت العالم بتحركاتها وأصواتها التي لا تنقطع .. كان نيوتن يترك الباب مفتوحًا دائمًا لتتمكن الأم وصغارها من الخروج ، لكنه كان يُصدَم في كل مرة يعود فيها فيجد القطط موجودة في معمله ومكتبته .. فكر نيوتن وفكر ، ثم رأى أن يُغلق الباب بعد أن فتح في أسفل الباب أربع فتحات ؛ لتخرج منها الأم وصغارها !!!

أخطأ العالِم العبقري ، وأتلف الباب بسوء التصرف .. ومن هنا فإن من الطبيعي أن يخطئ الإنسان ، فهذه طبيعة البشر ، ولا حياة ناجحة على الدوام بدون كبوات أو إخفاقات !!

وعلى المرء منا أن يتعلم من أخطائه ، ويجهد في طلب العلم النافع ، ويتواضع له .

ومما ينسب للخليفة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قوله : ” من ظن أنه قد تعلم فقد بدأ جهله ” .

فلنعتبر بضعفنا .. ولنقترب من ربنا ، فإنه نِعم الهادي ، ونِعم المعين .>

شاهد أيضاً

3 مواجهات غداً في انطلاق منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين

صحيفة عسير ــ الرياض تنطلق غدًا الخميس منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين “دوري …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com