آباء حولوا بناتهم إلى سلعة

امتلأت المنازل بشباب تجاوزا السابعة والعشرين والثامنة والعشرين ولم يتزوجوا ..بل وتجاوزا الثلاثين وأكثر ولم يستطيعوا الزواج ..وامتلأت البيوت كذلك بالفتيات اللواتي تجاوزن هذه الأعمار ولم يتزوجوا ..وأصبحن قريبات من اللقب الذي تكرهه الفتيات (عوانس)

القضية لا تحتاج إلى دراسات ومؤتمرات وتوصيات واجتماعات ..فهي واضحة وضوح الشمس في كبد السماء بعز الصيف في مدينة الرياض ..!!والسبب الرئيسي هي) المبالغة) في تكاليف الزواج في 90 % من مجتمعنا ..المهر لا يقل في العادة عن ثلاثين أو أربعين ألف ريال ..ولاحظوا بأنني قلت) لا يقل (إذ أن بعض الآباء يطلب ضعف هذا الرقم وأكثر ..غير شاملة الذهب ) و ( الشبكة وأمور ما أنزل الله بها من سلطان ..تكاليف إقامة الفرح تقترب كثيرا من المبلغ السابق ..ولو افترضنا بأن الزواج أقيم في استراحة والعشاء كان مختصرا ..فإن التكاليف تقل إلى العشرين أو الـ خمسة عشر ألف ..وذلك كحد أدنى لزواج مختصر ..أما تأثيث السكن وإيجار الدفعة الأولى لا يقل عن خمسين ألف ريال ..وبحسبة بسيطة لما سبق :

نجد بأن الزواج يكلف على الأقل ( 100 ) ألف ريال ..وذلك متى ما كان مختصرا لا بذخ ولا إسراف ..ونلاحظ بأن نصف التكاليف تذهب كمهر وهدايا وهذب وشبكة .. الخ ..

هذه التكاليف لم احسب معها تكاليف شهر العسل ..والتي غالبا لن تقل عن خمسة عشر ألف ريال ..لمدة لا تتجاوز العشرة أيام ..!!

شاب راتبه ستة آلاف ريال ..متى ما أراد أن يتزوج .. فأن عليه تجميع راتبه لمدة عامين كاملين ..دون أن يصرف ريالا واحدا ..!! فما بالكم بشاب راتبه أقل من الستة ..ماذا يفعل صاحب الخمسة آلاف والأربعة .. بل ماذا يفعل الشاب الرائع الطموح صاحب الثلاثة آلاف ريال ..!!

لماذا هذه الشروط التعجيزية من الكثير من الآباء ..وهل يرضى بأن يرى ابنته فيما بعد دون زوج ..وهو السبب في عدم مراعاته ظروف الشباب الذين تقدموا لخطبة ابنته ..!! كم شاب بدأ حياته بالديون والمشاكل المالية ..من أجل تأمين تكاليف المهر والزواج والتأثيث ..وبعد أن يقبض والد الزوجة المبلغ كاملا ..فإنه لا يهتم بمستقبل ابنته وزوجها حتى وإن ظلا طول العمر يسددون أقساط هذا الزواج ..!!

الغريب في الموضوع بأن هذا الأب الطماع ..تجده يبحث لأبنه عن زواج مختصر دون تكاليف كثيرة ..بل سمعت عن أحدهم عندما لم يعجبه كلام والد البنت التي خطبها ابنه :امش يا ولدي .. راح نلاقي لك أزين وارخص ..!!قبل أن تبحث أيها الأب لأبنك عن زواج مختصر ..ابحث لـ )بنتك (عن الستر ..وزوجها بمن ترضى دينه وخلقه ..ودع عنك المغالاة والشروط التعجيزية ..

أتمنى من خطباء الجمعة ..ومن العلماء والمشائخ عبر دروسهم ومحاضراتهم وبرامجهم التلفزيونية..أن يركزوا كثيرا حول هذا الموضوع ..وينصحون من حولوا الزواج إلى متاجرة ..فالبيوت امتلأت بالشباب والشابات ..الذين لم يستطيعوا إكمال نصف دينهم ..

قبل أن اختم هذا الموضوع ..

قصة حدثت في المنطقة الجنوبية قبل عدة سنوات ..إذ أحب شاب بنت عمه .. وبادلته الحب ..وكانت مضرب المثل في الجمال والأخلاق ..ولكن والدها أراد أن يستفيد منها وبيعها لمن يدفع أكثر ..!!حصل لهذا الوالد ما أراد عندما تقدم لها الكثير من الأغنياء والأمراء والوجهاء ..ولكن البنت رفضت .. فالقلب وما يهوى ..واستغرب الوالد رفض بنته لمن تقدم لها ..وغضب كثيرا عندما علم بأن قلب ابنته معلق بولد عمها ..وخصوصا بان ابن العم سبق له أن تقدم لها قبل فترة وتم رفضه من قبل الأب ..!بعد أن صلح حال أبن العم من جراء دخوله سوق الأسهم ..وخروجه منه بأموال طائلة ..أخذ والده وأعمامه ووجهاء المنطقة وكبارها ..وذهبوا لخطبة بنت عمه مرة أخرى ..فأراد والدها وضع شروط تعجيزية لإحراج الشاب أمام كل هؤلاء الحضور ..في البداية اشترط والد الفتاة مبلغ ( 200 ) ألف ريال ..فوافق الشاب ..ثم أشترط والدها سيارة ( GMC ) حديثة فوافق الشاب ..ثم اشترط والد الفتاة على حصول أمها وجميع أخوانها على مبلغ خمسة آلاف ..فوافق الشاب ..ثم طلب منه بأن لا يقل سعر طقم الذهب عن ( 50 ) ألف ..فوفاق الشاب ..بعد ذلك رحب بهم والد الفتاة مجددا ..وقد انطلقت أساريره وشعر بالانتصار ..وأعلن موافقته على زواج أبن أخيه على بنته ..!!

ما الذي حدث بعد ذلك ..

تزوج الشاب بالفتاة التي كان يحلم بها من زمان ..والتي دفع فيها قرابة الـ ( 400 ) الف ريال ..!!ثم انتقل إلى المنطقة الشرقية ..ومن أول يوم قال للبنت :لو أدري في يوم من الأيام أنك كلمتي أبوك وألا .. فأنتي طالق ..!!بعد تغيير أرقام جواله وجوالها ..حاول أهلها الوصول لهم كثيرا واشتاقوا كثيرا لأبنتهم ..ولكنه لم يجدوا لها أي طريقة ..

ثم سافر والدها للشرقية بعد عامين من زواجهم ..وبحث عنهم كثيرا حتى وجدهم ..استقبله الشاب خير استقبال ..وفعل مناسبة كبيرة لعمه عزم عليها كبار أقاربه ..وبعد انصراف الضيوف .. طلب العم من الشاب بان يرى ابنته ..فكان رد الشاب صاعقا :يا عمي أنت ما لك) بنت (عندي ..أنت بعت بنتك ) .. وأنا ( اشتريتها ..!!ترجى الأب الشاب كثيرا بأن يرى بنته ..ولكن الشاب رفض ..وفي الأخير وافق الشاب .. ولكن بشرط :إذا أردت أن تشاهد ابنتك ..فادفع لي ( 400 ) ألف ريال تكاليف زواجي ..!!صعق الأب من هذا الشرط ..ولكنه اضطر بعد مفاوضات واخذ وعطاء إلى دفع ( 300 ) ألف ريال ..وذلك من أجل أن يعود) أباً ( لأبنته ..!!

اسوق القصة الماضية ..لمن جعل( أبنته )سلعة يتاجر بها ..!

>

شاهد أيضاً

3 مواجهات غداً في انطلاق منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين

صحيفة عسير ــ الرياض تنطلق غدًا الخميس منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين “دوري …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com