إعداد دراسات ومخططات وتصاميم إعادة تأهيل وتطوير وسط سبت العل ايا

أعدت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير بالتعاون مع مركز التراث العمراني ومحافظة بلقرن وبلديتها الدراسات والمخططات والتصاميم لإعادة تأهيل وتطوير وسط سبت العلاية، بما فيها القرية القديمة ووسط المدينة والطرق والساحات وواجهات المحلات.
صرح بذلك مدير عام الهيئة في المنطقة المهندس محمد العمرة، إنفاذا لتوجيهات رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان.
وأضاف: "إنه تم طرح مشروع إعادة ترميم وتأهيل المسجد القديم للتنفيذ والذي من المتوقع أن ينتهي خلال ٦ أشهر".
وتابع: "إضافة لما سبق، جاري العمل على اللمسات الاخيره لمخططات مشروع ترميم وتأهيل المدرسه القديمه ليتم طرح المشروع في القريب العاجل"، مشددا على الحفاظ على هوية وسط سبت العلاية.
ومن بين الجهود في ذات الصدد، قال العمرة: "تم الاجتماع مع المجلس البلدي والمحلي في المحافظة، وسلموا نماذج أعدها مركز التراث العمراني، حصر خلالها المواقع التراثية وتقييمها، تمهيدا لإعطاء الأولويات للتأهيل والترميم لهذه القرى، والاستفادة منها سياحيا في دعم المسار السياحي بين أبها والطائف".
من جهته، بين مستشار مركز التراث العمراني الوطني والمشرف على مشاريع تطوير محافظة بلقرن بالهيئة الدكتور محسن القرني أن أهم توجيهات رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان دراسة البلدة التراثية في سبت العلاية، وربطها بالسوق الأسبوعي، وإعادة تأهيل وترميم أول مدرسة في المحافظة والمسجد العتيق وحصر وتقييم مواقع التراث العمراني والقرى التراثية بالمحافظة، وكذلك المساجد العتيقة، مشيدا بجهود كافة الشركاء، ومؤكدا على دعم البلدية أيضا في إيجاد البنية التحتية في وسط مدينة سبت العلاية من الرصف والإنارة وتأهيل السوق القديم، وإدراجها في ميزانية العام الحالي.

>

شاهد أيضاً

مختبر أمانة عسير يستقبل 824 عينة خلال شهر ديسمبر الماضي

صحيفة عسير – يحيى مشافي : استقبل مختبر سلامة الأغذية بأمانة منطقة عسير خلال شهر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com