في يوم الوطن
 
التيهاني يعتذر عن رأيه السابق في القصيدة المدحية ..والدكتورة الغامدي تمتدح شعراء المدينتين المقدستين

image

صحيفة عسير-مرعي عسيري:

اعترف الشاعر والأديب عضو مجلس إدارة نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد عبد الله التيهاني أنه قبل خمس سنوات ارتكب خطئية كبرى عندما ظلم القصيدة المدحية السعودية الوطنية وأثنى على القصيدة المدحية في الوطن وقال إنها تستحضر ماآلت إليه الأحوال بعيدا عن التكسب المادي وتعبيرا عما يجيش في خاطر الشاعر.
وكان هذا الإعتراف قد جاء خلال فعالية أقرها نادي أبها الأدبي للاحتفاء باليوم الوطني 85 في محاضرة بعنوان الوطن في وجدان الشعراء السعوديين, قدم لها وأدارها الدكتور ياسر آل مدعث, حيث ابتدأ حديثه بكلمات وصف بها هذا الوطن الشامخ, ثم رحب بالحضور, وعرف بطبيعة المحاضرة وصاحبي ورقتيها, وهما الدكتورة مريم الغامدي المحاضرة بجامعة الملك خالد, والدكتور أحمد التيهاني المحاضر كذلك بجامعة الملك خالد..
بدأت الغامدي الحديث مرحبة بالحضور وشاكرة المنظم على تقديم هذه الحزمة الوطنية من الفعاليات, ثم عرجت على استحضار الشعراء السعوديين للمعاني والقيم, التي قامت عليها الدولة المباركة, وموضحة كيف أنهم استمطروا الذكرى لرحلة الجد والاجتهاد والعطاء المتواصل عبر 85 عاما, مقرونة بالعزيمة الواقعة والنية الصادقة.
واستعرضت الغامدي ما نُظم من ملاحم بعد انتصارات الملك عبد العزيز, حيث إن الغزاوي وابن عثيمين كانا يتابعون انتصارات الملك عبد العزيز لينظما القصائد الملحمية, التي من شأنها الفخر بمنجز توحيد البلاد..
واختتمت الغامدي ورقتها بالحديث عن تجارب الشعراء في القصائد الوطنية حتى وصلت لجيل الشباب, مبينة أن الوقائع والأحداث أثرت تأثيراً مباشرا في شعر الشعراء الشباب معتبرة أنها رسمت ملامح لغة جديدة تتجاوز التقريرية والمباشرة إلى التجاوز في الصور، وامتدحت الشعراء الاوائل والشباب السعودين الذين تغنو بالوطن وهيجو مشاعر الحب والولاء في نفوسنا مستشهده بعدد من النماذج الشعرية منذ عهد الغزاوي شاعر الملك عبد العزيز وبن عثيمين وبن بليهيد وكانت قصائد تحث عليى السمع والطاعة لولي الامر وكذا العواد وفؤاد حمزه وغيرهم وقد توزع هذا الحب في أرجاء الوطن وخاصة شعراء المدينتين المقدستين مكة والمدينة مثل محمد حسن فقي وعلي زين العابدين وفي المدينة محمد هاشم رشيد والخطراوي ، وكذا في جنوب الوطن برز الشاعر زاهر بن عواض وفي جيزان محمد السنوسي وكذا في الاحساء الشاعر خالد الحليبي وكل شاعر يولد في مدينته يتغنى بها كما عرجت على أعمال ووطنيات الشاعر عبد الله بن خميس.
إلى ذلك جاءت ورقة الدكتور أحمد التيهاني مختلفة عن ورقة الدكتورة مريم الغامدي , حيث تحدث عن القصيدة المدحية الوطنية التي تبرز الوطن وتؤارخ له وتوضح دور ولي الامر وهي قصيده غير تكسبية وتصف الوطن وتتحدث عما آلت إليه الأحوال ، ويصور شعراء القصيدة المدحةه الفرق بين الماضي والحاضر .
وقال إن الباحثين العرب قسو على القصيدة المدحية ولم يفهموا مضامينها فالقصيدة المدحية السعودية توضح العلاقة مابين الشاعر والسلطة وتتمثل في الفن والأدب والخلق فهي علاقه بموقف ، وقال إن الدكتور بكري شيخ أمين لم يفهم ماتقصده القصيدة المدحية الوطنية وكيف أن شعراءها يبرزون الوطن من خلال الشعر وذكر أن هناك من يتكسب من القدماء بالقصيدة المدحية مثل النابغه الذبياني والاعشى . وقال إن هناك من فسر الشعر تفسيراً اقتصاديا مثل بروك مان وقال إنه من خلال رسالة الدكتوراه عن شعراء عسير لم يجد بيت في قصيدة فيه تكسب إلا بيت من قصيدة للشاعر الراحل يحيى إبراهيم الألمعي. وقال إن شعراء عسير يذكرون أكثر من رمز في القصيدة ممايبعدهم عن التكسب في القصيدة المدحية.
وشهدت الأمسية مداخلات متعددة من الحضور والحاضرات ومنهم الدكتورة حنان أبو لبده وظافر الجبيري والدكتور حسن الجبيري وعبد الله الأسمري والدكتور إبراهيم أبو طالب والشاعره زهرة ظافر.
واستعرض التيهاني في ختام ورقته بعض الأحكام العامة التي يطلقها الباحث, والتي اتسمت بالتعميم ولعل ذلك عائداً إلى قياسهم قصيدة المدح التقليدية دون النظر لاقترانها بالروح والانتماء والوطنية..

وفي الختام قدم رئيس النادي كلمة موجزة, استعرض فيها الأنشطة القادمة وشكر الحضور على دعمهم المتواصل للنادي واثرائه بوجودهم.
إلى جانب أخر, كانت لجنة محافظة تنومة قد أقامت صباح اليوم ذاته, محاضرة بمناسبة اليوم الوطني الــ 85 للمملكة بعنوان ” الوطن أمانة “, حيث قدم أمين اللجنة الدكتور علي أبو هاشم الشهري للمحاضر, الاستاذ الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الفقيه, عميد كلية العلوم والآداب في تنومة ثم بدأت المحاضرة المقامة على مسرح ثانوية أبي بكر الصديق, ووسط حضور كبير جداً, وقد شملت العديد من المحاور مثل:
• مفهوم الوطن وماهيته
• أهمية الوطن
• بناء الشخصية المواطنة
• ماذا يجب علينا نحو الوطن
كما دارت خلال المحاضرة أسئلة بين الفقيه والحضور حول تلك المحاور, أوجدت من خلاله تفاعل كبيراً حول ما تم طرحه..
في نهاية المحاضرة قدم أمين اللجنة درعا تذكارية للدكتور الفقيه وسط هذا الحضور اللافت والتفاعل الكثيف, حيث عمدت اللجنة أن تكون المحاضرة في هذا المكان والزمان لاستهداف فئة الشباب وتوعيتهم .
imageimageimageDSC_0090.JPGDSC_0072.JPG

 

DSC_0073.JPGDSC_0071.JPG>

شاهد أيضاً

مهرجان الجبل الثقافي يعلن عن موعده الجديد في 26 أبريل

صحيفة عسير – يحيى مشافي أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الجبل الثقافي، في اجتماعها أمس …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com