ثاني عملية على مستوى المملكة في مفصل الركبة تُجرى في أبها الخاص

الدكتور محمد العتيبي أثناء التكريم من قبل أمير عسير

صحيفة عسير – توفيق الأسمري

أكّد الدكتور محمد بن لافي العتيبي استشاري جراحة العظام واستبدال المفاصل – عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك خالد بأبها أن المفصل المطوّر والذي أعطي الاهتمام الكافي من شريحة واسعة من جراحي المفاصل على التجاوب مع التغيرات التشريحية لمفصل الركبة، حيث يتوفر منه أحجام صغيرة تمكن من دوران داخلي لقصبة الساق وخصوصية مفصل الصابونة من حيث أثر ذلك على نتيجة ووظيفة المفصل ورضا المرضى بعد الإجراء الجراحي.

وذكر “العتيبي” أن عمليات جراحة استبدال المفاصل وتركيب المفاصل الصناعية من العمليات الناجحة والشائعة في الغرب، وانتقلت إلى العالم بشكل أوسع، حيث نقوم بها في مستشفى أبها الخاص حالياً، وأكثر هذه العمليات تكون لمفصل الورك والركبة.

وأضاف “العتيبي” أن عملية تبديل المفاصل في منطقة عسير تعتبر مثالاً واعداً بما يمكن أن يستثمر فيه للسياحة العلاجية (الكنز السعودي المفقود)، لافتاً إلى أن نسبة المرضى الذين سيذهبون لتبديل المفاصل خارج المملكة سوف تقل نسبياً عن السابق لإيجاد البديل في منطقة عسير.

وعزى “العتيبي” دواعي جراحة استبدال المفاصل بقوله: السبب الرئيسي لتركيب المفاصل الصناعية هو الألم الشديد الذي لا يستجيب للعلاجات كالأدوية والعلاج الطبيعي، وهذا الألم الشديد غير المحتمل يؤثر على حياة المريض ويجعله غير قادر في بعض الأحيان على المشي والقيام بواجبات الحياة اليومية، وحتى يستفيد المريض من مثل هذه العملية يجب أن تؤكد الفحوص السريرية والأشعة أن سبب الألم هو اهتراء الغضاريف في المفصل، وأن الألم ليس له أسباب أخرى مثل نقص الدورة الدموية أو التهاب الأعصاب.

مؤكداً أن الفائدة الرئيسية للمفصل الصناعي هي التخلص من الألم حيث يشعر المريض باختفاء الألم أو تناقصه بشكل كبير، وأن الطرف أصبح أقوى من قبل، وأن الحركة غير مؤلمة، وكثير من المرضى يلاحظون تحسنا في حركة المفصل.

 كما يلاحظ المريض أيضا أن نوعية حياته قد تحسنت ويصبح قادراً على الاعتماد على نفسه والتمتع بأشياء لم يكن يقدر عليها من قبل دون أيّة مضاعفات.

وأشار إلى أن هذا المنتج هو الأحدث لسلسة من المفاصل وهي لشركة رائدة في مجال صناعة المفاصل، حيث تمّ التجاوب لتصنيعه مع ملاحظات جراحي العظام من منطقة الشرق الأوسط والسعودية والخليج وذلك للعمل على رفع كفاءة المفصل للمرضى في المنطقة.

وأضاف إلى أن هذا الإجراء التقني المتقدم سوف يزيد من رضا وراحة المرضى لهذا النوع من العمليات.

مؤكداً إلى أن نسبة نجاح هذه العمليات تزيد على 95%، ويُعد هذا المفصل من نوع (PERSONA) وهو مأمون باستمراره للمريض عند تركيبه ونتائجه إيجابية ومحبذة لعمليات استبدال الركبة.

مشيراً إلى أن هذه العملية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الجنوبية في مستشفى أبها الخاص، والثانية على مستوى المملكة.

من جانبه أشاد مدير مستشفى أبها الخاص الدكتور خالد بن عبدالمحسن الثميري بما يمثله إجراء مثل هذه العمليات وبهذه التقنية العالية، مؤكداً أن التنسيق مستمر بإذن الله مع الشركات ذات التقنية العالية على مستوى العالم لكل تقنية طبية تخدم المرضى المراجعين للمستشفى، لاسيما وأن المستشفى حاصل على شهادة الاعتماد من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية.>

شاهد أيضاً

أمين عسير يناقش خطة الأمانة لمعالجة التشوه البصري بالمنطقة

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي ناقش أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي خلال اجتماعه بمقر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com