الاستشاري الشاب كرم ضمن أفضل الباحثين في العالم

1

صحيفة عسير _ سعيد ال عايض:

عرض الدكتور متعب أحمد أبو عوجاء مطلع الأسبوع مشروعه البحثي الوطني عن داء السكري والسمنة في المملكة أثناء انعقاد المؤتمر العالمي الخامس للسكري والسمنة وضغط الدم الذي احتضنته تركيا.
الدكتور أبو عوجاء استشاري مشارك بمدينة الملك فيصل الطبية عضو الجمعية الأوروبية لدراسة السكري وعضو جمعية الأطباء البريطانية للسكري وعضو المنظمة العالمية للسمنة, بدأ مشروع بحثي منذ ما يقارب السنة يبحث في أسباب انتشار مرض السكري والسمنه في المملكة وعلاقتهم والصعوبات التي تواجه المرضى للعلاج, وهو مشروع وطني سعودي يتكون من سبعة بحوث علمية و بالتعاون بين ستة من كبريات الصروح الطبية بالمملكة وهي: مستشفيات الحرس الوطني، مستشفيات القوات المسلحة، المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، مديرة الشؤون الصحية بمدينة جدة و مدينة الملك فيصل الطبية.
وقد عرض أبو عوجاء الجزء الذي أنتهى منه يشكل 45% من المشروع , وجزء اخر سوف يطرح في وقت لاحق نهاية الشهر الجاري في مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية في لقاء الجمعية الامريكية لأمراض الغدد والسكري. تم عرض البحوث على اللجان العلمية المتخصصة وتم الموافقة عليها بالكامل للطرح بالمؤتمرات المذكورة.
الجدير بالذكر ان د.ابوعوجاء سبق وأن طرح عدة بحوث علمية خلال السنوات الماضية بمؤتمرات عالمية تهتم بذات المرض وقد تم تكريمة الشهر الماضي من قبل الجمعية الاوروبية لدراسة السكري في مدينة براغ عاصمة دولة التشيك من ضمن افضل الباحثين في العالم.
وحسب ماذكر فأنه متوقع الانتهاء من كامل المشروع البحثي قبل نهاية شهر مارس 2016 م القادم بأذن الله.

 >

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com