أين المسؤولين من عبث سائقي الدراجات النارية لتوصيل الطلبات؟

بقلم ✍️ طارق مبروك السعيد

تعتمد خدمات التوصيل على بعض الشركات والمؤسسات سواء كانت بواسطة سيارات صغيرة أو على دراجات نارية في العديد من المدن الكبيرة بمملكتنا الغالية، وموضوعي

هو عن سائقي الدبابات أو الدراجات النارية لتوصيل الطلبات…

هناك حاجة ماسة إلى فهم كيف يمكن أن يؤثر تصميم الوظيفة على سلوك السلامة على الطرق وتنظيم هذا النشاط الاقتصادي لتقليل العواقب الصحية الضارة المحتملة على سائقي المركبات.

لعل العديد من الكتاب تطرقوا لموضوع انتشار الدبابات النارية لتوصيل الطلبات، ومدى خطورتها والمشاكل العديدة المترتبة من السائقين غير السعوديين بسبب تهورهم بتجاوز السيارات بتهور، وعدم التقيد بضوابط السير وبطريقة غير أمنية، وعدم التزامهم بقواعد الأمن والسلامة، مما يؤدي لحدوث حوادث مرورية بها أضرار جسيمة وهي تتعلق بالسلامة والصحة…!

ولو نظرنا للموضوع بشكل عام وخاص نجد أن جميع أفراد الأسر واكبوا التقنية الحديثة بتحميل العديد من برامج التوصيل والخاصة بشركات التوصيل في ظل الطلب المتزايد على خدمة توصيل الطلبات…

الدراجات النارية لتوصيل الطلبات، غزت الشوارع بطريقة عشوائية وهمجية وغير نظامية وفي منظر غير حضاري…!

والبعض منهم مخالفون لنظام الإقامة ولا يحملون شهادات صحية…!

وتجدهم منتشرين بالشوارع الرئيسة والفرعية مثل الناموس المزعج…!

وللأسف الغالبية منهم مستهترون باللوائح والأنظمة وعدم الالتزام بالقوانين التي سنتها إدارة المرور… على على نهج السرعة المحفوف بالمخاطر والسلوكيات المرورية، وعدم الالتزام بمسارات السير التي يمكن أن على على سلامة مرتادي الطرق وقائدي المركبات…

وكأنهم مشاركون في رياضة سباق الدراجات على على الطرق…!

تخيل وأنت تقود سيارتك بأمان وهدوء وطمأنينة، وفجأة تجد من يتخطى السير ويراوغ بسرعة جنونية، وكأنك ترى أمامك بطل العالم الإسباني “مارك ماركيز” الفائز ببطولة العالم للدراجات النارية لعام 2025…!

وللأسف همهم الشاغل هو إيصال الطلبات بشكل سريع، ومن ثم استلام طلبات أخرى لتحصيل أكبر عدد ممكن من الفواتير بحثا عن المادة في المقام الأول ..!

السؤال:

هل هناك رقابة على نظافة وتعقيم صناديق حفظ الأطعمة الموجودة بدبابات التوصيل ؟

وأود التطرق لأمر آخر، وهو نظافة صندوق حفظ الأطعمة وتعقيمه، والذي يعد أمر ضروري، ومن المعروف إذا لم يتم التعقيم بشكل دائم حتما سوف تتكاثر البكتيريا والجراثيم، الأمر الذي يكون عُرضة للمشاكل الصحية والتسمم الغذائي ..!

هل قلة النوم تسبب الحوادث ؟

لا شك أن ساعات العمل الطويلة لسائقي الدراجات النارية لتوصيل الطلبات، حتما ترتبط بالإرهاق وقلة النوم، مما يؤثر سلبًا على القيادة ويؤدي أيضا إلى تفاقم خطر بوقوع حوادث وإصابات مرورية خطيرة، والجميع يعلم أن الحادث يحدث بثوان معدودة ..!

تلوث البيئة:

يحدث التلوث من خروج دخان خانق من عادم الدبابات ناتج عن عدم عمل الصيانة الوقائية.

ومن ناحية أخرى، نلاحظ تجمعهم أمام المطاعم بطريقة همجية وغير حضارية، وبعض المطاعم تسمح لهم بالدخول والجلوس على كراسي العملاء المنتظرين لطلباتهم، وحينها تنبعث منهم روائح كريهة بسبب عدم نظافتهم واستحمامهم ..!

ولعل متابعي وسائل التواصل الاجتماعي شاهدوا بعض المقاطع والتي تبين خباثة البعض منهم، بل وصلت بهم الوقاحة لفتح الطلب والأكل منه بطريقة شيطانيّة..!

ويا غافل لك الله ..!

فوضى عارمة، ومخالفات دائمة لأنظمة المرور مثل: قطع الإشارات واستخدام أرصفة المشاه، وعكس الشوارع، وتجمعاتهم في الطرقات بطريقة فيها شك أن ورائهم بعض الأمور الخافية ..!

أتمنى لو يتم إلغاء خدمة توصيل الطلبات عن طريق الدراجات النارية، والتعامل فقط مع الشركات الخاصة بسيارات صغيرة وفق أسس معينة وتعليمات ومنهجية معينة، تحمي بها المواطنين من عبث بعض الاجانب والمقيمين وبحثهم عن جني الأموال بأي وسيلة كانت ..!

نتمنى من القائمين على الهيئة العامة للنقل بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بوضع ضوابط غرامية مشددة لسائقي الدراجات النارية الخاصة بتوصيل الطلبات..

في ختام المقال، نتمنى أن نرى تفاعل جدّي من الجهات الرسمية، وذلك بتشديد العقوبات على المُخالفين لضمان راحة وأمان المجتمع.

لأن الوضع يحتاج فعلا إلى إعادة تنظيم وحزم مع هؤلاء السائقين المتهورين، لكي نضمن سلامة الناس وسلامة وجبة الطعام من التسمم والعبث بها، ونضمن كذلك السلامه المروريه والالتزام بأنظمة السير والبعد عن المخاطر، ورفع جودة الخدمة وكفاءة عملية التوصيل.

شاهد أيضاً

باب ما جاء في حب “ السعوديه “

بقلم/ الدكتور خالد ال سعد مر بنا وبالعالم أجمع خلال اليومين الماضية درس عظيم، درسٌ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com