أمانة عسير تُقر بإعادة تأهيل وترميم وتشغيل أبها القديمة خلال أسبوعين

image

صحيفة عسير – متابعات – سعيد العلكمي : 

أقرت أمانة منطقة عسير بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، انطلاق مشروع إعادة تأهيل وترميم وتشغيل مدينة أبها القديمة المتمثلة في حي النصب والبسطة بوسط حي القابل، وجزء من وادي أبها (من كوبري لبنان إلى المنهل).

جاء ذلك خلال وقوف أمين المنطقة صالح القاضي على الحي والبسطة، يرافقه نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمناطق الدكتور وليد الحميدي، ومدير عام الهيئة بالمنطقة المهندس محمد العمرة، ومدير مركز التراث العمراني بالهيئة بدر الحمدان وممثل الأهالي في حي النصب بندر مفرح، وصاحب مشروع أعمار الديار إبراهيم مسفر.

وأكد أمين المنطقة أن الأمانة ستقدم دعمها للمشروع بتوفير كل الإمكانات من معدات ومواد وعمالة؛ إيماناً منها بأهمية المشروع.وأشاد بجهود ممثل الأهالي بندر آل مفرح، وجميع أهالي أبها القديمة وتفهمهم وتجاوبهم وتفاعلهم.

في حين قال صاحب مشروع إعادة إعمار الديار إبراهيم مسفر الألمعي: “إنه سيتم توقيع عقود لاستئجار البيوت القديمة لمدة ١٨ عاماً؛ ليعاد تأهيلها وترميمها، ويتم البدء خلال أسبوعين في حصن المغلق والساحات المجاورة؛ لا سيما بعدما أنهت الأمانة الرفع المساحي للموقع عبر فريق هندسي، وتولّت هيئة السياحة والتراث الوطني رسم المسار السياحي لأبها القديمة التي ستوثّقها أيضاً عبر مركز التراث العمراني؛ على أن يُنجز المشروع بالكامل خلال عام”.

وأضاف “مسفر”: “أن تشغيل أبها القديمة من خلال توظيفها سياحياً، بمتاحف ونزل تراثية ومطاعم وجلسات ومراكز سكنية، وكذلك ربطها بمسار وادي أبها الزراعي من كوبري لبنان إلى المنهل، ومن المتوقع أن يستغرق الزائر لمسار أبها القديمة من ٤ إلى ٥ ساعات”.

وشدد على أن العمل يُعَدّ عملاً وطنياً؛ للحفاظ على ما تبقى من تراث أبها، واستبدال العمالة الموجودة في البيوت القديمة لتكون وجهة سياحية تعكس تاريخ وتراث وثقافة وحضارة أبها التي تُعَدّ حاضنة القبائل وأنموذجاً في التعايش وحسن الجوار.>

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com