الأزياء العسيرية : محط أنظار الزائرين في جناح القرية

IMG-20160209-WA0055

صحيفة عسير – توفيق الأسمري :

شهدت محلات تراثيات والملبوسات العسيرية وصناعة الخوص المشاركة في قرية عسير لمهرجان الجنادرية 30 منذ بداية انطلاق المهرجان أعداد من الزور الذين تزاحموا على شراء بعض التحف الأثرية وبعض الملابس المصنوعه على طراز الزي العسيرية.

يقول صحاب محل تراثيات حمود الغامدي بأن معرضه يحتوي على عملات معدنية منذ المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ، وكذلك بعض العملات الأخرى لدول عدة ، وقسم خاص للعملات الورقية القديمة ،والنحاسيات والوثائق القديمة وأدوات الزراعة والسيوف والسبح والأحجار ،وبعض الأدوات المنزلية التي تحاكي الطابع العسيري مثل الجونه الخبز بعدة أنواع.

يقول أحد الزوار ألتقيناها في محل تراثيات من جنسية أجنبية نالت أعجاب محل الأزياء والتحف قال أود أتحدث بعبارة قائلا المكان جميل جدا يعطي صورة جمليه لتاريخ والحضارة.
كما حظي محل الملابس التراثية في جناح القرية بحضور لافت أغلبهم طلب الشراء من الملابس خصوصا ملابس الأطفال الصغيرة التي تحمل طابع المنطقة التراثي.

وبين صحاب المحل محمد علي الراقدي بأن المحل تخصص في الملابس العسيرية التي تعد من طابع المنطقة وملبوسها ،وهي بعدة أشكال مضيفا بأن جميع الملابس صنعت في مدينة أبها وتطرز بها محله في الجنادرية ،وقد لفت محل الملابس أنظار كل الزائرين من مختلف الجنسيات ،ويقول الراقدي أنه يقوم في البداية بشرح عن الزي العسيري وكيفه خياطته ثم نطلع الزائر على الأدوات المستخدمة في صناعة الثياب.

وفي جناح صناعة الخوص يقول الشاب علي الشهري أن صناعة الخوص تدل على البساط قديما وما كان عليه الناس في الزمان القديم وقال نحن في هذا الجناح ننقل لزائر ماضي المنطقة ولدينا عدد من أشكال الخوص بجميع أنواعها وهذه تعد المشاركة الثانية لي في المهرجان.

IMG-20160209-WA0057>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد أن تنشط الرياح السطحية على السواحل الجنوبية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com