بن صبر تكليفي من سيدي أمير منطقة عسير فخر واعتزاز لخدمة زوار قرية عسير بالجنادرية
 
قرية عسير تميز وتنوع وذاكرة حنين الماضي لكبار السن من الأهالي

image

صحيفة عسير – سعيد محيا – محمد آل جبريل – محمد آل مشاري :

جذبت قرية عسير بالجنادرية كبار أهالي منطقة عسير بالرياض لزيارتها ومشاهدة الموروث الشعبي والتراث .
صحيفة ” عسير ” قامت بجولة ، ورصدت تفاعل كبار السن والعودة لحنين الماضي ، ورصدت القلوب التي تعتصر للماضي في مشهد كان يصف فيها ذكريات الماضي من قريته في عسير .

العم محمد عسيري الذي يبلغ من العمر 71 عام ذكر تقارب القصور التراثية والقصبة وهي برج المراقبة الأمنية ، وساحة العروض الشعبية ، والترحيب بالضيوف بلهجة ابن عسير الكرم مرحباً ألف بالزائر أو الضيف ، وهي كلمة تطلق للترحيب بالضيف في عسير مرحباً ألف .

ومن جانب الأكلات الشعبية إلى جانب ركن المجلس العسيري الذي يتميز بخطوط القط العسيري ، وهو نوع من أنواع الفنون التشكيلية الجميلة في عسير والذي يرسم المرأة في عسير ليعود بالذكريات والحنين والإشتياق الحقيقي للماضي .

و تقارب المحلات التجارية للسوق العسيري ، ولغة البيع والشراء وتبادل المنافع ، وكان السوق العسيري الشعبي موقع لتبادل الأخبار وإعطاء الجديد من الأخبار في السوق حنين آخر للماضي ، هذا ما حصل في الجنادرية بقرية عسير وأهلها من تعارف البعض على البعض .

إلى جانب آخر تحدث سعيد بن مسفر القحطاني ” أن قرية عسير ذكرتني أشياء في داخلي وحنين للمنطقة وذكريات الماضي الجميل في شبابي وبداية حياتي عندما كنت أتذكر الزمن الجميل في تلك الأيام شي لا يوصف شي كنا في الماضي هو حالنا تلك الأيام جميلة أجمل ما أجد نفسي في الجنادرية وحرص مني انتظر هذا الحدث المهم وانا مستقر في المنطقة الشرقية إلا أني أحرص كل الحرص أن أكون متواجد بشكل يومي في قرية عسير بالجنادرية كما قدم الشكر للقائمين عليها ، كذلك كان شعور متبادل للجميع من كبار السن ومن أبناء منطقة عسير والذي عبر بلهفة للماضي الجميل والتراث والموروث الجميل الموجود في قرية الجنادرية ” .

يأتي كل ذلك في قرية الجنادرية بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حفظة الله ومتابعة من سعادة المشرف العام على مشاركة قرية عسير بالجنادرية الأستاذ فيصل بن مشرف بن مطلق ، الذي يشرف بشكل مباشر على القرية وكل ذلك أسهم إسهامً كبير في نجاح برنامج الفعاليات المصاحبة .

أوضح ذلك الأستاذ خالد بن سعيد بن صبر ” أن المهرجان يأتي بتكاتف الجميع من أبناء منطقة عسير حيث كان التنظيم يسير وفق الخطط المرسومة للفعاليات .

اشتملت على مركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية ، ومدينة الملك فيصل الطبية بالمنطقة الجنوبية ، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، وجمعية البر الخيرية ، وأمانة منطقة عسير ، ومجلس شباب منطقة عسير ، وجامعة الملك خالد ، بالإضافة الجلسة العسيرية لاستقبال الضيوف والشعراء والأدباء وكبار الشخصيات التي تزور القرية ، إلى جانب مشاركة فن النحت للفنون التشكيلية من قرية المفتاحة في جناح السياحية للمنطقة ، وبالتعاون مع جهاز الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والذي قدم فيه الفنان سلطان عسيري ممثل الحركة التشكيلية دور كبير يحكي فن النحت من طبيعة المنطقة عسير لبعض الخامات المستخدمة والتي نالت استحسان المشاهد والزائر .

بالإضافة إلى متحف ومتحف النماص والسوق الشعبي لمنطقة عسير ، وأشتمل على الملابس العسيرية ، والمقتنياف التراثية و صياغة الحلى والفضيات والمقتنيات التراثية والعملات القديمة .

كما يوجد ركن المأكولات الشعبية العسيرية مثل لحم الحنيذ والمضبي ، إلى جانب إيجاد الأسر المنتجة للمأكولات العسيرية بأيادي نسائية من أصحاب الخبره ، كما هي مبادرة قرية عسير التي كانت لها دور كبير في الاحتفاء بالضيوف وتقديم الهدايا لكبار الشخصيات ، والزوار من استقبال وتعريف بالموروث الشعبي العسيري للمنطقة ومما عكس صورة جميلة رائعة من قرية عسير ومن قلب الحدث للتراث والفنون الثقافة.

كما حرصت قرية عسير على تقديم العروض الشعبية بالمسرح من خلال ثلاث فرق شعبية كلاً من فرقة عسير للموروث الشعبي ، وفرقة شهران ، وفرقة نبض الجنوب ؛ تودي تلك الفرق الشعبية عدد من الألوان للموروث الشعبي في منطقة عسير ومنها العرضة والخطوة والمدقال والرايح وإلى جانب ألوان أخرى شعبية تشتهر بها منطقة عسير . تخلل ذلك القصائد الشعرية الحماسية في مدح جنود الوطن البواسل في الحد الجنوبي .

واختتم بن صبر بقولة تكليفي من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير فخر واعتزاز لخدمة زوار قرية عسير بالجنادرية .

image

image

image

image

image

image

image

image

>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com