” كـدادة ” أمواج الخليج بـأبها – حكاية و ألم .

IMG_4565

صحيفة عسير – محمد الأسمري : الكدادة مهنة قديمة أو بالأحرى مهنة من لا مهنة له وهي لقب يُطلق على مجموعة من الأشخاص من العاطلين عن العمل أو المتقاعدين أو من الموظفين من ذوي الدخل المحدود امتهنوا توصيل المسافرين عن طريق البر ، ” صحيفة عسير ” ألتقت مع بعض الكدادة في أبها وتحديداً عند “مواقف أمواج الخليج” وكان هذا التقرير :

الكثير من الحكايات والقصص أبطالها، عدد من السائقين الذين يعملون على نقل المسافرين، أو ما يعرفون بـ الكدادة ، من أعمار مختلفة ، منهم عاطلون و متقاعدون وذوي الدخل المحدود ، يطاردون لقمة العيش في الخطوط الطويلة ، وسط مخاطر والألم والارهاق ، يلوحون بأيديهم يمينا ويسارا او سيسألونك لو مررت بجانبهم ( الطائف ، النماص ، محايل ، جدة ، الخ .. ) انتظارهم قد يستغرق الساعات طوال .

” صحيفة عسير ” تجولت في شوارع تجمعهم وأوساط مواقعهم وشاركتهم همومهم .. في البداية أوضح المواطن محمد خيري (30 سنه) أن صعوبة الحياة دفعته للعمل على سيارته التي ورثها عن والدة ، مشيرا إلى أنه لا يملك عمل والكدادة مدخل رزقة لا تكفي لأسرة مكونة من 10 أشخاص ، في ظل ارتفاع الأسعار والالتزامات الأخرى كفواتير الكهرباء وإيجار المنزل وغيرها من الاحتياجات وبين أنه يتخذ من نقل الركاب عملا مؤقتا ريثما يرزقه الله بوظيفة حكومية .

وذكر محمد الشهراني (56 سنه) أنه بدأ مهنة الكدادة منذ أكثر من سبع سنوات وكانت البداية من خلال مشاوير داخل أبها وخميس مشيط وتهامة عسير والتي تعتبر من ارخص المشاوير من ناحية اسعار الكدادة في المنطقة ، مشيرا إلى أنه بعد ذلك تطورت هذه المهنة معه ، وأصبح يوصل الركاب إلى أماكن بعيدة.

وبينوا أنهم يواجهون من المتاعب ما الله به عليم ، فبعض القصص يشيب لها الرأس ، موضحاً أن من أبرز المشكلات التي يعاني منها اركاب أشخاص لا يحملون هويات وأوراقا ثبوتية ، والبعض الاخر لا يدفع لهم مقابل التوصيل .

كانت عدسة ” صحيفة عسير ” تتجول بين الكدادة وتنقل لكم معنى الألم ومرارة العيش والمهنة المحفوفة بالقصص والمخاطر ..

وأخيراً (( دائماً هناك أمل ، يهمس لنا أن في الغيب شيء جميل ))

IMG_4558 IMG_4559 IMG_4561 IMG_4562 IMG_4565 IMG_4566 IMG_4567 IMG_4569 IMG_4570 IMG_4571 IMG_4572 IMG_4584

>

شاهد أيضاً

بلدية بيشة تُغلق مطعم شهير لمخالفته الاشتراطات الصحية.

صحيفة عسير – عبدالله آل جدران : ضمن جهود ‫بلدية بيشة‬ المستمرة لحماية أمن وسلامة …

5 تعليقات

  1. رزق من هذا خبر ولا تقرير

  2. يا اسمري وش ذا الخبر ناقص ولا استفدنا منه شي مفروض يكون الخبر متكامل العناصر انت كذا بدات وانتهت بسرعه وكان احد يطردك

  3. زمان يا فن

    الله الله زمان والله عن الكدادة الله يرزقنا وإياهم ولابد من دعمهم فهم بديل أفضل للنقل الجماعي وحوادثه الجماعية

  4. والله ذولا الاشخاص في مخاطر ربي يسترهم
    اكثرهم عزيزين نفس وناس محتاجة استعدوا بالمهنة
    لكن لا حقين الاجرة خلوهم في حالهم ولا الدوريات
    شكرا يا اسمري على التقرير العفيف الرحوم

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com