المانع : يثبت إسلام ” الأعشى ” بما ورد في قصيدتيه الإسلاميتين

image

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

أثبت أستاذ الأدب العربي بجامعة الملك سعود ، والمشرف على كرسي المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها ، الدكتور عبدالعزيز بن ناصر المانع ، إسلام الأعشى مدعما ذلك بما ورد في قصيدتيه الإسلاميتين ، وبما عرضه من عدم صحة مرويات الوفادة .

جاء ذلك خلال استضافته من كلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد ، كزائر علمي خلال الفترة من 1 إلى 6 من الشهر الجاري .

و تضمنت الزيارة لقاءه بمعالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود ، و بحضور عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور يحيى الشريف ، ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور عبدالرحمن المحسني ، مثمناً الداود ، له وللكلية والقسم زيارته العلمية التي تمثل إضافة مميزة للمخزون المعرفي والفكري لطلاب الدراسات العليا وللأقسام العلمية ، وقدم الداود هدية الجامعة لضيفها المانع .

وفي ذات السياق بدأت الحلقة النقاشية الأولى من الزيارة العلمية بعنوان ( قصيدة سحيم عبد بني الحسحاس قراءة ثانية ) ، وفي الحلقة الثانية التي تمت في اليوم التالي فند الباحث بالدليل العلمي مرويات وفادة الأعشى على النبي صلى الله عليه وسلم التي وردت عند 4 من أشهر كتب التراث ولم تثبت عنده ، وأثبت إسلام الأعشى مدعما ذلك بما ورد في قصيدتيه الإسلاميتين وبما عرضه من عدم صحة مرويات الوفادة .

وفي الحلقة الثالثة من زيارته العلمية تناول الباحث موضوعين ؛ الأول ( قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد ) التي يراها الباحث جاهلية المضامين لا ترتبط بالرؤية الإسلامية إلا من خلال بيتين فقط من مجموع القصيدة الطويلة ، كما تناول في قراءته الثانية ربطاً لوصف كعب الناقة بأنه يقصد المرأة التي تغزل بها في مطلع قصيدته واستعطافه وقبول اعتذاره ، وفي الجزء الثاني من الحلقة تناول المانع مشروعه عن المتنبي الذي يعمل عليه منذ 7 سنوات .

يذكر أنه التقى بأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الإنسانية ، وزار كرسي الملك خالد ، كما قام بزيارة للمكتبة المركزية بالجامعة .

image>

شاهد أيضاً

أبو حسان تصدّر باكورة أعمالها “معاطف من فقد”

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي صدر عن دار تكوين للطباعة والنشر باكورة أعمال الكاتبة السعودية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com