القرقاح ” يدشن عيادة متابعة مرضى الكبد الوبائي ( C ) بمستشفى بللسمر العام

صحيفة عسير – طراد ال جرمان :

دشن رئيس مركز بللسمر الاستاذ / سعد بن هياف القرقاح
وبحضور مدراء الدوار الحكوميه عيادة متابعة مرضى الكبد الوبائي ( C ) حيث تم اطلاق عيادة خاصة باستقبال وخدمة مرضى الكبد بمستشفى بللسمر العام ويأتي ذلك تزامنا مع إطلاق وزارة الصحة للبرنامج الوطني لإزالة فيروس التهاب الكبد (سي).

وقد بداء التدشين بكلمة لسعادة مدير القطاع الصحي ببللسمر الاستاذ احمد القرني اوضح فيها بان العيادة سوف تكون المرجع لأمراض الكبد، وستعمل لخدمة المراجعين بشكل يومي طوال فترة الأسبوع بإشراف الدكتورة / تيسير رياض (استشارية أمراض الجهاز الهضمي ).
وسيكون هناك مسح ميداني للفئات المستهدفة من قبل مراكز الرعاية الصحية الاولية.
وفي نفس السياق اعلنت “الصحة” في وقت سابق عن برنامج متكامل يشمل الوقاية والاكتشاف، بالإضافة إلى علاج المصابين بالالتهاب المزمن؛ حيث أعلنت (الصحة) البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لاكتشاف وعلاج المصابين بالتهاب الكبد (سي) كما أطلقت حملة توعوية مصاحبة في هذا الخصوص تحت شعار (هات يدك) تتضمن العديد من المواد التوعوية التي سيتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن التهاب الكبد (ج) يسبب عدوى حادة ومزمنة، وأن عدوى فيروس التهاب الكبد (سي) الحادة لا تكون عادة مصحوبة بأعراض، وأن نحو ١٥% إلى٣٠% من الأشخاص المصابين بالعدوى يتخلصون تلقائيًّا من الفيروس.

أما النسبة المتبقية منهم فتتطور حالتهم إلى الإصابة بالتهاب الكبد (سي) المزمن الذي يؤدي إلى تليف الكبد، وفي بعض الحالات سرطان الكبد.

ويتم علاج الإصابات المزمنة بهذا الفيروس باستخدام الأدوية المباشرة المفعول التي أضيفت مؤخرًا إلى خيارات العلاج وأثبت الدراسات فعاليتها العالية، وحققت نسب شفاء عامة تزيد على ٩٥%، وبالإضافة إلى ذلك فإنه لا يوجد لقاح لالتهاب الكبد (سي).

ويأتي هذا البرنامج الطموح ضمن الجهود التي تقوم بها “الصحة” للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز أنماط الحياة الصحية، والتخفيف من عبء المرض تماشيًا مع مبادرات منظومة “الصحة” في البرنامج الوطني للتحول ورؤية ٢٠٣٠م.

في ختام التدشين شرف رئيس مركز بللسمر ومدراء الدوائر الحكوميه وجبة الافطار التي اعدت بهذه المناسبة.

>

شاهد أيضاً

“الجوازات” تعلن عن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ

صحيفة عسير _ جدة أعلنت المديرية العامة للجوازات جاهزيتها لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن لموسم حج …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com