أستاذ بجامعة الملك خالد يجري عمليات جراحية بـ”روبوت آلي”

359202

صحيفة عسير – سعيد العلكمي : أجرى استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية، والمناظير الأستاذ المساعد في قسم الجراحة بكلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالعزيز بن عوض العمري، عمليات جراحية تعدّ الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الجنوبية، وذلك باستخدام تقنيات الجراح الآلي “الروبوت”، بمستشفى عسير المركزي.

وأوضح الدكتور “العمري” أن هناك عدداً من الحالات التي تم من خلالها استخدام تقنية الجراح الآلي، من ضمنها حالات خضعت لاستئصال جزئي من الكلية لأحد المرضى، وذلك لوجود ورم بحجم 4×3 سم، مبيناً أن جميع المرضى خرجوا من المستشفى بعد قضاء فترة النقاهة دون مضاعفات تذكر.
وأبان الدكتور “العمري” أن تقنية جهاز “الروبوت” المطور “ديفنشي” تعد آخر التقنيات العلمية لإجراء العمليات الجراحية بواسطة “الرجل الآلي”، ومن فوائد استخدام جراحة المناظير عموماً والروبوت خصوصاً بالنسبة للمريض هي صغر حجم الجرح وقلة الألم بعد العملية وسرعة الشفاء بإذن الله، وفترة النقاهة بعد العملية.
وقال: هذه التقنية الجديدة في غرف العمليات تعتمد على الاستفادة من التقدم في تقنية الحاسوب والمعلوماتية التي حدثت خلال العقدين الماضيين.
وأضاف: التقنية تقدم للجراحين رؤية ثلاثية الأبعاد وبتفاصيل دقيقة تجعلهم يشعرون بعمق الإحساس خلال إجراء عمليات المناظير، كما أن هذه التقنية تضيف للجراحين خاصيتين مهمتين للقيام بالعمليات الدقيقة والمعقدة، هي مرونة الحركة في كل الاتجاهات والزوايا، والتي تتفوق على اليد البشرية، مع إلغاء الرعشة، والحركة اللاإرادية التي قد تعيق الكفاءة وحسن التنفيذ، إضافة إلى أن كمية النزف تكون أقل بكثير من العمليات التقليدية”.
يُذكر أنه شارك في برنامج العمليات كل من: استشاري جراحة المسالك البولية الدكتور ماهر المؤذن، وأخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور سعيد أبو سرهد، والدكتور محمد اليزيدي طبيب مقيم، واستشارية التخدير سمية عبدالمنعم.

>

شاهد أيضاً

الحميدي يستقبل بلدي صمخ

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي ناقش رئيس وأعضاء المجلس البلدي بصمخ، يرافقهم رئيس البلدية المهندس …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com