جامعة الملك خالد تستعد للإحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الأربعاء المقبل

الجامعه

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

يعد قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد برنامجًا متكاملاً للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يصادف الـ26 من شهر صفر الحالي الموافق 18 ديسمبر اليوم الذي أُعْلِنت فيه اللغة العربية لغةً رسمية في الأمم المتحدة .

وأوضح رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة الدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني ، أن القسم قام بوضع خطة شاملة للاحتفاء بالعربية في يومها العالمي تتمثل في تنفيذ عدد كبير من الأنشطة والبرامج وإطلاق المبادرات ليكون يوم اللغة العربية يوما للاحتفاء بسنة من الانجاز وموسما لرسم الخطط، والتكامل في تنفيذها، حيث يحتوى على 6 أوراق بحثية تشتمل على : ابتكارات تقنية لخدمة اللغة العربية.. تقنية الماكرو في بيئة Microsoft Word للدكتور ياسر درويش ، وأثر اللغة الهجينية على الحرف العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للأستاذ الدكتور عبدالكريم عوفي ، كما سيتناول الدكتور فوزي صويلح ورقة بحث بعنوان : أسرار الحروف العربية في سورة القلم .. الميم والواو والنون أنموذجًا ، ويتطرق الدكتور سهير عيسى القحطاني حرف الألف بين رسمين .. مظاهر الاختلاف وتنوع الأغراض البلاغية ، ويقدم الدكتور طاهر الجلوب ورقة بحثية عن الحرف العربي والإيقاع الشعري ، بالإضافة إلى مشكلات الحرف العربي الآنية للدكتور مسلم عبدالفتاح . وأكد أن ذلك يأتي تأسيسا على النهج الثابت لهذه البلاد المباركة واستنارةً برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لتعزيز قيمة اللغة العربية على مختلف الأصعدة الداخلية والخارجية ، وأفاد أن القسم بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية وعمادة شؤون الطلاب بالجامعة ، سيقيم عدد من الندوات والمحاضرات وإطلاق الفعاليات والمسابقات ، مبينًا أن هذه الفعاليات تتأسس على رؤية موحدة مفادها أن خدمة اللغة العربية وحضورها الثقافي رسالة الجميع .

من جهته أوضح وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية بالجامعة الدكتور ناصر آل قميشان ، أن العمادة بالتعاون مع قسم اللغة العربية ستقيم مهرجان الخط العربي بمجمع عسير مول التجاري ، حيث ستتضمن الفعالية تعريف بجماليات الخط العربي مع استضافة كبار الخطاطين في المنطقة للقيام بدورات مهاريه سريعة في رسم خطي الرقعة والنسخ ، كما سيكون هناك ركن للأطفال في الكتابة والتلوين ، كما سيعرض قسم اللغة العربية فيلما عن اللغة في يومها العالمي بالإضافة لمسابقات وجوائز الجمهور .

وأشار آل قميشان إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق توجهات القيادة الحكيمة في تعزيز الانتماء للعربية لغة القرآن وهوية الأمة وحاضنة ثقافتها وتاريخها ، مضيفًا أن العمادة تسعى من خلال تلك الفعاليات لبيان جمال الخط العربي وتحسين أداء رسم الحرف .>

شاهد أيضاً

خلال ندوة نظمتها جمعية "إعلاميون" عن المساعدات لتونس في جائحة كورونا
 
خلال ندوة نظمتها جمعية “إعلاميون” عن المساعدات لتونس في جائحة كورونا

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أكد المشاركون في ندوة “مواقف السعودية مع أشقائها نبل وشهامة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com