“وزير العمل”مشروع تنظيم اوقات العمل للمحلات التجارية في مراحله الاخيرة

 

IMG-20150104-WA0004

صحيفة عسير _ علي ال عقيلة:

أكّد وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه، أن مشروع تنظيم أوقات العمل للمحال التجارية وإغلاقها الساعة 9 مساءً في مراحله النهائية لدى هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تمهيداً لإقراره.

جاءت تصريحات وزير العمل، في أثناء زيارته لمعرض “منتجون”؛ حيث اعتبر كثيرون تصريحات الوزير مؤشراً قوياً على قرب تطبيق القرار، ومع هذه التطورات المهمة في سوق العمل المحلي طالبت بعض الجهات الحكومية بتقسيم الأنشطة التجارية إلى مجموعتيْن بحيث تغلق مجموعة عند الساعة التاسعة مساءً، والمجموعة الثانية عند العاشرة مساءً.

ووفقاً للتنظيم الجديد، فإن التنظيم المرتقب سيلزم جميع المحال ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة، بأوقات عمل تسمح لها بالبيع فقط خلال الفترة من الساعة السادسة صباحاً الى التاسعة مساءً، إضافة إلى أن التنظيم يستثني المحال التجارية ومنافذ البيع في المنطقة المركزية في مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، وفقاً لما يقرّره المجلس البلدي فيهما، كما اشترط التنظيم أن تحدّد أوقات العمل في شهر رمضان المبارك، وفقاً لما يحدّده المجلس البلدي في كل منطقة على ألا يتعدّى الثانية فجراً والمطاعم حتى وقت الإمساك.

أمّا ما يخصُّ المحال ومنافذ البيع التي تستلزم العمل 24 ساعة، فيتم تحديدها من قِبل لجنة مشتركة تضم كلاً من وزارات العمل والداخلية والشؤون البلدية والقروية.

أما الفقرة الأخيرة من التنظيم فقد حدّدت أوقات العمل للمراكز الترفيهية ومدن الملاهي والمطاعم والمقاهي حتى الثانية عشرة مساءً والإجازات حتى الواحدة بعد منتصف الليل، ومن المتوقع إعطاء مهلة ستة أشهر بعد إصدار التنظيم بشكلٍ رسمي لبدء تطبيقه.

ويرى عديد من المراقبين أن الدافع الرئيس لإصدار تنظيم أوقات عمل المحال هو إيجاد بيئة عملٍ مناسبة تشجّع طالبي وطالبات العمل من المواطنين على الالتحاق بالعمل في المحال التجارية.

وتأتي هذه الخطوة بعد التنظيمات الأخيرة في سوق العمل التي تستهدف توطين وظائف المحال، ومن أهمها إصدار وزارة العمل المرحلة الثالثة من قصر العمل في محال المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، حسب توجيه المقام السامي بعد ازدحام المدن بأعدادٍ كبيرةٍ جدا من المحال تذهب أغلب فرصها الوظيفية للعمالة الوافدة.>

شاهد أيضاً

البيئة”: 10 أيام على انتهاء مهلة استيراد الخضروات والفواكه الطازجة دون أذونات استيراد إلكترونية

صحيفة عسير ــ واس دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة الموردين الراغبين في الحصول على تراخيص …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com