أكثر من ١٩ ألف مستفيد ومستفيدة من برامج كلية علوم الحاسب الآلي الصيفية بجامعة الملك خالد 

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

قدمت كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك خالد ١١ برنامجًا تدريبيًا ومبادرة تقنية ضمن مشروع “مبادرون”، الذي أطلقته الجامعة خلال صيف ١٤٤١هـ، وذلك بهدف تدريب الطلاب والطالبات من مختلف المراحل التعليمية على المهارات التقنية الحديثة، وذلك خلال الفترة 4/9 – 2/12، والتي شملت أيضًا برامج ومعسكرات تدريبية، بالإضافة إلى اللقاءات والندوات التقنية التي تم تقديمها لجميع فئات المجتمع.

وتأتي برامج ومبادرات الكلية في مشروع “مبادرون” تحقيقًا لأحد أهم عناصر رؤية الكلية والجامعة في خدمة المجتمع، ودعم رؤية المملكة ٢٠٣٠ للتحول الرقمي ونشر المعرفة التقنية، إضافة إلى تحقيق سعي الكلية في استمرارية تقديم المبادرات النوعية التي تنمي وتطور الجانب المعرفي التقني لكافة أفراد المجتمع.

وأوضح عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج ومبادرات ومعسكرات الكلية بلغ أكثر من ١٩ ألف مستفيد ومستفيدة، لافتًا إلى تنوع المشاركين والمشاركات فيها من مختلف الفئات العمرية والدرجات العلمية، وكذلك من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

كما أكد آل قروي تنوع تلك البرامج ما بين ندوات علمية في عدد من مجالات التقنية وعلوم الحاسب مثل علم البيانات (Data Science)، وتعلم الآلة (Machine Learning)، والتعلم العميق (Deep Learning)، مشيرًا إلى أن الكلية عملت على إعداد معسكرات تدريبية مكثفة وتركز بشكل كامل على الجانب العملي بنسبة أكثر من ٧٠٪، شاكرًا كل من ساهم في إقامة وتنفيذ مبادرات الكلية.

وقد نفذت الكلية ٤ معسكرات تدريبية خلال فترة الصيف، تمثلت في معسكر رمضان البرمجي في لغة (Python) للمستوى المبتدئ الذي يهدف إلى تعلم أساسيات لغة البرمجة (Python)، والتدريب كذلك على كتابة برمجيات بسيطة، إضافة إلى معسكر الصيف البرمجي في لغة ((Pythonالمستوى الثاني والذي يهدف إلى تدريب الطلاب على كتابة البرمجيات المتقدمة، وحل المشكلات باستخدام الخوارزميات وهياكل البيانات، والتدريب على مفهوم البرمجة كائنية التوجه.

كذلك شملت معسكرات الكلية معسكر علم البيانات باستخدام  Rلمدة ٦٠ ساعة تدريبية، والذي يهدف إلى تدريب المستفيدين على المبادئ والمفاهيم الأساسية في مجال علم البيانات، وتدريبهم أيضًا على تحليل البيانات واستقرائها واكتشاف أنماطها باستخدام خوارزميات تعلم الآلة، إضافة إلى معسكر الأمن السيبراني الذي أقيم بواقع ٣٦ ساعة تدريبية، تهدف إلى التدريب على اكتشاف أهم الثغرات الأمنية في تطبيقات الويب، ومعرفة أهم الأوامر في لينكس وويندوز والتحكم بالأنظمة والملفات، واستخدام أدوات فحص الشبكات والاختراق الأخلاقي.

فيما شملت البرامج التي نفذتها الكلية ضمن “مبادرون” ورشة عمل بعنوان “مقدمة إلى مايكروسوفت آجر”، وعددًا من الندوات التقنية والتي تناولت حلول هواوي التقنية في التعليم، والبيانات النفط الجديد، ومقدمة إلى خدمات أوراكل السحابية، وأثر التعلم العميق على حياتنا وكيفية المواكبة، إضافة إلى لقاءين تقنيين تناولا عناوين نظرة تقنية على المستقبل، وتجارب في علم البرمجة.

يذكر أن جميع البرامج التدريبية حظيت بتقديم نخبة من أساتذة الكلية المتخصصين في تلك المجالات، وخبراء تقنيين من خارج الجامعة، إضافة إلى تعاون طلاب وطالبات كلية علوم الحاسب الآلي في تنظيم وتنفيذ تلك البرامج والمبادرات.

>

شاهد أيضاً

” دائرة الوهج” ندوة علمية في تعليم سراة عبيدة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي نظّمت إدارة التعليم في محافظة سراة عبيدة، مساء السابع عشر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com