من يشد الرحال إلى الولايات المتحدة يختلف عن أي مسافر آخر
 
مدير جامعة الملك خالد يقدم ورقة عمل (إجراءات السفر والدراسة بأمريكا)

جامعة الملك خالد – المركز الاعلامي

تحت عنوان ” الدراسة في الولايات المتحدة .. خبرات وتجارب”، قدم معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود ورقة عمل خلال ورشة  ضمن فعاليان المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي المقام في مدينة الرياض.

وقدم الداود خلال الورشة نصائح وإرشادات للراغبين في الابتعاث إلى أمريكا، مبينا أن من يشد الرحال إلى الولايات المتحدة يختلف عن أي مسافر آخر، وخاصة بعد الـ11 من سبتمبر عام2001م، مما يفرض الإلمام  بمتطلبات وإجراءات السفر إلى تلك البلاد وقوانين الدراسة فيها.

وأشار خلال حديثه في الورشة إلى أن تزايد الابتعاث إلى الولايات المتحدة دفعه إلى تأليف كتاب يستند إلى خبرات وتجارب شخصية خاضها معاليه، ويفيد الراغبين في الابتعاث.

 وقال “كانت زيادة أعداد المبتعثين للولايات المتحدة في السنوات الأخيرة من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، للابتعاث الخارجي، دافعا قويا في إيجاد مرجع يستنير به المبتعث وغيره لمعرفة الإجراءات اللازمة والقوانين المنظمة للسفر والدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية”.

يذكر أن ورقة العمل التي قدمها الداود استند فيها الى كتابة الذي أصدره  مؤخراً وبين فيه أنه ينقسم الى 6 فصول، حيث تضمن الفصل الأول تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية، والحكومة الأمريكية، وجغرافية أمريكا، وأهم المعالم السياحية والأثرية، والثقافة الأمريكية، ثم نظم العمل وأخلاقياته في أمريكا. وفي الفصل الثاني الذي تم تخصيصه للتعليم والتعلم في الولايات المتحدة تناول نظام التعليم والمراسلة والقبول ودراسة اللغة والدراسة الأكاديمية، وما له علاقة بالسرقة العلمية، ثم الاتصال بالملحقية الثقافية، واختتتم بنصائح وتوجيهات مهمة. أما الفصل الثالث فقد تناول تأشيرات السفر للولايات المتحدة، وتضمن أربع موضوعات، خصوصية التأشيرة، وأنواع التأشيرات لغير المهاجرين، والمصطلحات الخاصة بالتأشيرة، وموانع الحصول على التأشيرة. أما الفصل الرابع فقد خصص لإجراءات الدخول للولايات المتحدة الأمريكية، وكان فيه خمس موضوعات: الاتصال بالسفارة الأمريكية، وتعليمات خاصة بالمسافر لأمريكا، وفي الطائرة أثناء الرحلة، والوصول للأراضي الأمريكية، وما بعد الجوازات والجمارك. وفي الفصل الخامس تم التطرق إلى الحياة في أمريكا، واشتمل على 12 موضوعا، مخالفات عامة في الإقامة، والسكن وأهم قوانينه، والخدمات العامة، والتعامل مع الشرطة، والمواصلات وأنظمة المرور، والمعاملات المالية، والصحة العامة, وطرق تجديد التأشيرة والإقامة، وقبل مغادرة أمريكا. وفي الفصل السادس تم تناول بعض الكلمات الإنجليزية الشائعة في ميدان التعليم العالي. وأخيرا الملاحق واشتملت على عدد من النماذج”.

>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com