صحة الرياض تحتفي بمنشآتها المتميزة في يوم الجودة

صحيفة عسير – امل البشير :

تحت رعاية مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني نظمت إدارة الجودة احتفال يوم الجودة صباح اليوم الاربعاء.
حيث حقق المركز الأول لهذا العام مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض، وذلك عن مشروع “توصيل أدوية مرضى الإصلاحيات ومراكز التأهيل”، فيما حقق مستشفى حوطة بني تميم المركز الثاني عن مشروع “النظام الإلكتروني لتقارير الحيود”، وحاز مستشفى القويعية العام على المركز الثالث على مستوى المستشفيات عن مشروع “تحسين مستوى التقيّد بإعطاء المضادات الحيوية الوقائية قبل الجراحة”.
فيما حققت إدارة الرعاية المنزلية المركز الأول على مستوى الإدارات، وذلك عن مشروع “تحسين نسبة رضا مرضى الرعاية المنزلية عن الخدمات المقدمة لهم”، وحقق مكتب الإبداع عن مشروع “تعزيز ثقافة الإبداع” المركز الثاني، وحلت إدارة الشئون الأكاديمية والتدريب في المركز الثالث و ذلك عن مشروع “النطاق الأخضر” .
ونوه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني بأهمية البرنامج في نشر ثقافة الجودة وتحفيز العاملين وضمان استمرارية العمل على مثل هذه البرامج داخل منشآت القطاع الصحي ، مؤكداً ان الهدف الاسمى من مثل هذه البرامج هو ضمان جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وتلبية احتياجاتهم .
وأشار أن “صحة الرياض” تسعى جاهدة لتحقيق اهداف وتطلعات القائمين على القطاع الصحي بالمملكة وتوجهاتهم الاستراتيجية في مجال الجودة، وسلامة المرضى ، وان هناك الكثير من المبادرات ، ومشاريع التحسين على مستوى “صحة الرياض” ، والمنشآت الصحية التابعة لها .
وذكر بان تشجيع مثل هذه المبادرات وإبرازها مهم جدا لضمان نجاحها ، واستمرارية العمل بها بل وإمكانية تعميمها والاستفادة من التجربة بشكل اوسع في منشآت اخرى .
من جانبه قال مدير ادارة الجودة بصحة الرياض د. ابراهيم المالكي في كلمته الى اهمية ترسيخ ثقافة الجودة ودعم وتشجيع برامجها وأنشطتها ، واستعرض واقع الجودة وسلامة المرضى على مستوى المنطقة والنظرة المستقبلية ، مشيداً بالدعم الذي تجده هذه البرامج من قيادات الوزارة والقيادات في “صحة الرياض” .
ونوه على ان تبني هذه القيادات للجودة هو العامل الرئيسي في نجاح هذه الانشطة وتحقيقها لأهدافها الموضوعة وتلمس احتياجات وتوقعات متلقي الخدمة، وركز على اهمية الدعم والتحفيز في ترسيخ ثقافة الجودة مستشهدا بدور جائزة التميز في مشاريع التحسين في نشر هذه الثقافة على مستوى “صحة الرياض” والمنشآت الصحية التابعة لها.
حضر الحفل مساعدي المدير العام والقيادين في المديرية العامة للشؤون الصحية ومدراء المستشفيات والمراكز الصحية، وتضمن الاحتفال العديد من الانشطة والبرامج والفعاليات المتنوعة وعرض لقصص النجاح على مستوى المنطقة في مجال الجودة وتحسين الاداء ، وتضمنت الفعاليات برنامج التميز في مشاريع تحسين الاداء داخل المنشآت الصحية كأحد ابرز الفعاليات التي تم البدء بها في قبل عدة اعوام ، ويهدف البرنامج الى نشر ثقافة الجودة وتبادل الخبرات والاقتباس من المنشآت الصحية التي تنفذ بعض البرامج والأنشطة بشكل جيد ، وكذلك تشجيع ودعم برامج وأنشطة الجودة داخل المستشفيات والمراكز وإدارات المديرية المختلفة ، بالإضافة الى إذكاء روح التنافس الايجابي ونشر وتعميم أنشطة الجودة المطبقة بشكل جيد في بعض المنشآت .
ويستهدف البرنامج جميع ادارات المديرية والمنشآت الصحية التابعة لصحة الرياض ، وقد بلغ عدد برامج التحسين المشاركة لهذا العام “72” برنامجا من ادارات المديرية والمنشئات الصحية التابعة لها منها “47” مشروعاً داخل المستشفيات و “25” مشروعا من إدارات المديرية، وتتولى لجنة تقييم برامج التحسين بصحة الرياض تقييم المشاركات وفقا لضوابط علمية مدروسة تركز على كيفية اختيار المشاريع والفرق العاملة والمنهجية المستخدمة في التحسين واستخدام ادوات الجودة بالإضافة الى مدى فعالية الاجراءات التصحيحية والحلول وضمان استمرارية النجاحات المتحققة وانعكاسها على جودة الاداء و تحسين الخدمة المقدمة للمريض وتلبية احتياجاته .

شاهد أيضاً

“الصحة” توضح مدى إمكانية تلقي الجرعة الثانية في حال الإصابة بـ”كورونا”

صحيفة عسير ــ متابعات أوضحت وزارة الصحة مدى إمكانية تلقي الجرعة الثانية من اللقاح المضاد …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com