آل القاضي يستضيفون الدكتور محمد آل زلفة في حديث عن محافظة خميس مشيط

صحيفة عسير ــ سالم عروي

استضاف رجل الأعمال الشيخ محمد عوض القاضي بقصره بخميس مشيط الدكتور محمد بن عبد الله ال زلفة عضو مجلس الشورى الأسبق وأستاذ التاريخ الحديث بجامعة الملك سعود وذلك بقصره بخميس مشيط وسط حضور عدد من الوجهاء والمثقفين والإعلامين يتقدمهم الشيخ عبد العزيز آل مشيط وخالد آل مشيط محافظ خميس مشيط والمهندس محمد الحوطي رئيس بلدية محافظة خميس مشيط والدكتور سعد بن عثمان مدير فرع الجمعية التاريخية بمنطقة عسير .
وقد قدم الدكتور/محمد آل زلفة محاضرة قيمة عن (محافظة خميس مشيط) وقد قدم في البداية مشعل القاضي تؤطئة عن الفكرة واستضافة الدكتور محمد آل زلفة ثم ألقى العقيد الدكتور سعيد بن محمد القاضي كلمة ترحبية عن والده المستضيف وعن أسرة آل القاضي بخميس مشبط مبيناً أن الثقافة ليست مشروطة بالصفة الرسميه وأن القطاع الأهلى عليه مسؤلية تجاه الثقافة واستضافة رموزها وأكد أن مطالبة أهالي محافظة خميس مشيط مستمره في إيجاد لجنة ثقافية رسمية بالمحافظة .
ثم قدم مدير الحوار الشاعر أحمد عسيري ضيف اللقاء الدكتور محمد آل زلفة الذي شكر أسرة آل القاضي على استضافتهم لهذا اللقاء وأبدى إعجابه بفصاحتهم وإلقائهم الرائع ،ثم تحدث عن محافظة خميس مشيط التى تعتبر بمساحتها ونشاطها التجاري ثالث المدن السعودية وهي تعرف بسوق خميس مشيط الذي كان فيما مضى في حماية أسرة آل مشيط وهو من مبدأ المثل الدارج من نص سوق امنه وقال الخميس تحمل الكثير من الآثار التاريخية والمعالم الأثرية وهي تستحق الاهتمام بكثافتها السكانية وهي ضمن منظومة منطقة عسير السياحية فهي تجمع الكثير من المعالم السياحية ومن العادات الرائعة والحسنة ولديها كغيرها من مناطق المملكه من العادات العرفية الحسنة فقد جمعت في المملكة 160 قانوناً عرفياً يتعارف عليه الناس وتحدثت عن ذلك في أحد اللقاءات بمهرجان الجنادرية ونشر في إحدى دورات المهرجان وتعجب الكثير من هذه العادات والأعراف المتأصلة.
وشكر المحاضر اسرة ال مشيط التى بدأت في ترميم قصورهم التاريخية بدهبان لتكون معلماً سياحياً للمحافظة.
ثم عقب مدير الحوار الشاعر والأديب أحمد عسيري حيث قدر للمحاضر إبداعه وقال دوماً أقول ليست خميس مشيط تجارة فقط فهي مخزون ثقافي وفكري ويجب أن يستفاد من مركزها الحضاري وتستحق أن يكون لها نادي ادبي بها وجمعية ثقافة وفنون .
ثم تحدث الشيخ عبد العزيز آل مشيط ضيف شرف اللقاء فشكر الدكتور/ محمد الدكتور محمد آل زلفة على محاضرتة القيمة ومدير الحوار أحمد عسيري وكذا أسرة آل القاضي وفي مقدمتهم الشيخ محمد عوض القاضي مستضيف اللقاء واكد على أهمية مثل هذه اللقاءات الثقافية والنقاش الجاد ورحب بالجميع وطلب استضافة اللقاء القادم في منزله وحدد أن يكون عن كتاب (نحن واليمن) للدكتور محمد آل زلفه.
ثم تداخل عدد من الحضور مثل الدكتور مبارك حمدان وعبد العزيز المطوع واللواء حسين معلوي وعلي حسن عسيري والدكتور محمد بن مسفر والدكتور خالد عضرس ، حيث أبدوا شكرهم للمحاضر مع إبداء عدد من الآراء تصب ثقافياً وفكرياً في مصلحة محافظة خميس مشيط ومنها اقتراح لعلي حسن بتكوين جمعية أهلية مرخصة لتفعيل الدور الثقافي بمحافظة خميس مشيط .

شاهد أيضاً

“الفجيرة الاجتماعية الثقافية” تستقبل وفداً ثقافياً من إيطاليا

صحيفة عسير _ يحيى مشافي استقبلت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، مساء أمس الأحد، على هامش …

2 تعليقات

  1. خميس مشيط نبض قلبي وفستان الطبيعه لها امل غايته الثريا هي منبع الالهام والفكر والقلم عرين الاسود ياءغلي مكان هى تاج السياحه وملتقى الادب والابداع ونبر المشاعر فهل من مكان للنادي الادبي وجمعيه للثقافه ومركز للفن التشكيلي

  2. خميس مشيط زهره فى هذا الكون نحن شباب المنطقه لنا امل فى ادب وثقافه وفن تشكيلي

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com