مكاتبنا الهندسيه.إلى أين؟ وأين الرقيب؟

بقلم الكاتب / إبراهيم العسكري

كلنا نعلم أن لعيشة البحار والمحيطات حياة تختلف عن حياة اليابسه ففي البحار تقتات الحوت والأسماك على بعضها والقوة لمن غلب ولله جل وعلا حكمة لا ندركها.

العجيب أن هذا التأثير بدأ يطفو على اليابسه حينما نرى استغلال فرص الهيمنة في ظل ضياع الرقيب ليأخذ القوي حق أهل الدرجات الأدنى دون أي مقاومه رغم وجود نصوص حفظ الحقوق لأهلها شرعآ ونظامآ !!

للأسف رأينا ذلك جليآ في استحلاب هوامير الأسهم التي سلفت ولا تزال قلوب الضحايا معلقه بالسراب وربما تعددت المخارج لاحقآ.

ذهبت قبيل ايام برفقة شفيع استعين بعد الله به كونه ومن خلال عمله يحسن ادوار التعقيب والتعامل مع المكاتب الهندسيه لنعمل رفوعات مساحيه لبعض المواقع التي ورثناها اب عن جد وقررت حكومتنا تحديد مواعيد لتقديم طلبات تملك العقارات المماثله على مستوى مملكتنا الحبيبه من باب حفظ الحقوق لأهلها ونشكر الله أن منحنا قاده تفي المواطن حقوقه وتزيد وهذا جانب مهم في حق المواطن نشكر الله وتشكر دولتنا العظيمه عليه

راجعنا المكتب الأول وكنا نحمل ملفات عده لكل موقع ملف ليعمل لها رفوعات مساحية وبعض هذه المواقع يشهد الله لبنات أيتام امنوني بتقديمها.

ذهبنا للمكتب الأول وحينما قدمنا له موقع الأيتام طلب منا الفني الأجنبي المفوض بأسم المكتب ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال لعمل الرفع المساحي الذي لا يكلف عشر المبلغ المطلوب.

فقلت هل هذا مقنن نظامآ وكيف بنيت لطلب هذا المبلغ ولكم أن تتخيلوا جوابه حينما قال هذه ارض على شارع عام ربما قيمتها السوقية مئة ألف أو أكثر في حين ان موقعها بمنطقة نائيه لايوجد بها الحد الأدنى من الخدمات.

ذهبنا للمكتب المجاور له فزاد قليلآ ويبدوا ان بينهم اتفاق طالما رقيب المكاتب الهندسيه في سبات كهفي عميق.

رأيت المكاتب تزدحم بالمراجعين ليأخذ كل منهم موعد حسب فرصة المكتب المستغل للظرف الإنساني والزماني في غياب الرقيب والدرعى ترعى.

زاد همي حينما رأيت ذلك المسن رث الثياب وفضولآ مني وفضاوه تحاورت معه فسألته ماهو غرضه فقال لي اسبوع احاول ان يقتنع احد المكاتب لرفع مساحي لثلاثة مواقع بمبلغ الفين ريال استقطعتها من قوت بيتي وبناتي الثلاث وامهم من راتبي التقاعدي البالغ الفين وسبعمائة وعليها نثر من الريالات وتركت الباقي لسداد فاتورة الكهرباء.

من مساوء الصدف وردتني رسالة وتساب ساحتفظ بنسخة منها عند المساءلة تحمل صورة شكوى مقدمه لمحافظ إحدى المناطق موقعه من عدد من المشايخ يشتكون استغلال المكاتب الهندسيه لديهم لذات الغرض.

السؤال/أين دور وزارة البلديات المشرفه على المكاتب الهندسية وأين التقنين لأعمالهم وتحديد السعر المعقول وأين وجود السعوده في المكاتب بدل الأجنبي المعبأ بتلقين المواجهة للمواطن في الخطأ أكثر من الصواب. وما خفي أعظم ؟؟؟

بقلم:
إبراهيم العسكري.

شاهد أيضاً

مواقع التواصل الاجتماعي ومراقبة من يستغلها للإساءة سهلة وفق الأنظمة

عبدالله سعيد الغامدي. في وقتنا الحاضر ومع تنوع منصات التواصل الاجتماعي كثر من يقومون بعمل …

2 تعليقات

  1. أخي الكريم علاقة المكاتب بموظفي البلديات علاقات مصالح متبادلة هذا أمر .الأمر الآخر هناك مكاتب تعمل مع البلديات من خلال مخططاتها ولها امتيازات خاصة جدًا ؛ ولكن ما حدث معك مشكلة مادية بحتة ، فما بالك بمكتب في أبها يعمل مع الأمانة ، و قد استعان به موظف صغير في الأمانة ليقوم برفع مساحي له على أرض عامة لمجموعة من الورثة ، وقد احضر فريق كامل من المهندسين والاجهزة والفنيين لإنجاز العمل بسرعة ، وقد أطلعهم على عدم نظامية العمل ، وأن عملهم معه( فزعة) له وعندما حضرت اريد ايقافهم لم يتوقفوا و تجمعوا حولي وكادوا ( يقيمونها خناقة وبلطجة على طريقتهم في بلدهم ) فهم يخدمون موظفي البلدية إلى درجة الملاسنة ومد الايدي إذا احتاج الأمر ، لكن الله كفاني شرهم وخرجت من تلك المؤامرة سالما ، وحكومتنا الرشيدة تكافح هذا الفساد وسوف تقضي على كل فاسد و محتال إن شاء الله .

  2. شكرا أبو أحمد موضوع المكاتب الهندسية مهم جدا ولاغنا للمواطن عنه أبدا ورغم دخولهم المالية الخيالية لازال الجشع والتحايل مستمر وقائم دون رقيب ولاحسيب ولماذا لا يكون كذلك واغلب المكاتب الهندسية لمن يعلم بهم الله حتى وان كانت بأسماء الاقارب أو الشركاء…. أسأل الله العظيم أن تصحا ضمائرهم فالربح المعقول حلال وخير من مال استحصل بظلم..

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com