دراستان لإعادة تأهيل وتطوير بلدة سبت العلايا وتنمية سياحية ش املة لبلقرن.

image

صحيفة عسير _ سعيد ال عايض:

يعد فريق عمل مشكل من الهيئة العامة للسياحة والآثار والعديد من الجهات الحكومية وبمساهمة من المجتمع المحلي، دراسة لإعادة تأهيل وتطوير بلدة سبت العلايا التراثية بمحافظة بلقرن – شمال منطقة عسير – ، على أن يتم التركيز في البداية على المدرسة القديمة والمسجد العتيق وربط البلدة القديمة مع سوقها. يأتي ذلك على ضوء زيارة فريق من الهيئة العامة للسياحة والآثار محافظة بلقرن، لمتابعة توجيهات رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان للمحافظة على التراث العمراني وتنمية السياحة بها، والتقى الفريق من خلال الزيارة بالمحافظ محمد بن عوضة ورئيس بلديتي بلقرن عبدالله بن علي الشمراني والبشائر خلف بن غرسان العلياني والمجلس البلدي ببلقرن والبشائر وعدد من المشائخ والأعيان.
ويتكون فريق الهيئة من مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة ومدير مكتب الآثار بمحافظة بيشة عبدالله الأكلبي وأخصائي التسويق بالفرع مشبب القحطاني، والمدير التنفيذي لمركز التراث العمراني بالهيئة الدكتور محسن القرني والمهندسان سالم الكربي وعوض الطراونه والمساح محمد طلعت.
ونتج عن الزيارة أيضا تبني إعداد خطة تنمية سياحية لبلقرن، ووضع برنامج عمل زمني للمحافظة على التراث العمراني، استعدت البلدتان للمساهمة في تنفيذه، على أن يتم حصر القرى التراثية بمشاركة المجلسيين البلديين، فضلا عن إلزام المحافظ الجهات المعنية بعدم إزالة أي مبنى تراثي وفقا لنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر من مجلس الوزراء.

وإضافة لذلك، سيساهم فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف والإرشاد بحصر المساجد العتيقة، بينما يقوم فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بتصاميم على موقع سوق الخضار ليكون ساحة احتفالات إن ناسب ذلك.

من جهته، أشاد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة بتفاعل المحافظ ورئيسي البلديتين وكافة الجهات الحكومية والمجتمع المحلي، مستبشرا بنتائج ملموسة على أرض الواقع قريبا.

>

شاهد أيضاً

“المركز الوطني للأرصاد”: أمطار رعدية على منطقة عسير

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً بحالة الطقس اليوم بمنطقة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com