عسير تستعد للجنادرية “29 ” بحلة جديدة وثلاث فرق شعبية

عسير تستعد للجنادرية مشاركة عسير في الجنادرية 29 
04-02-14 17:03

صحيفة عسير – يحيى التيهاني تستعد أمارة منطقة عسير لمشاركة مختلفة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 29 “، وذلك من خلال حلة جديدة لجناحها يختلف عن الدورات السابقة، روعي فيه جانب التحديث والتغيير الإيجابي الخلاّق، بهدف إبراز التنوع الذي تتمتع به المنطقة وما تشتهر به، لاسيما من مقومات تراثية وثقافية متنوعة وشاملة.

وأوضح رئيس الشؤون الخاصة بمكتب أمير عسير، رئيس اللجنة العليا المشرفة على جناح المنطقة بالمهرجان فيصل بن مشرف أن الجناح سيكون جاذباً لزوّار “الجنادرية 29″، وسيشهد معروضات متنوعة وأنشطة متعددة، مشيراً في الوقت ذاته على جاهزية اللجنة المشرفة على مشاركة المنطقة بتوجيه أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.

وبين بن مشرف أنه كان لمتابعة وتوجيهات وإشراف سمو أمير منطقة عسير الدور الكبير في تسهيل مهام العمل والاستعداد المبكر في وقت قياسي، مؤكداً أن سموه وجه أيضاً بإشراك شباب عسير من مختلف المحافظات في التنظيم والإشراف واللجان المختلفة، متوقعاً أن يكون لذلك تنوع وتغيير إيجابي ملحوظ.

وأكد بن مشرف أنه تم التركيز هذا العام على المنتجات الأسرية المتنوعة من أكلات شعبية ومنسوجات يدوية وخياطة للملابس العسيرية القديمة، إضافة إلى وجود الحرفيين في صناعة الفضة والحدادين والنجارين وصناعة القوارب وصناعة الأدوات الزراعية، مع وجود عارضين المقنيات القديمة وبائعين السمن والعسل والسمسم.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مساحة بارزة في معرض الزوار كأجنحة تعريفية للعدد من الدوائر الحكومية والأهلية، تحل جامعة الملك خالد ومدينة الملك فيصل الطبية ضمن أهم هذه الأجنحة، إضافة إلى جمعية الثقافة والفنون ومجلس شباب عسير ومراكز النمو ونادي عسير الفوتوغرافي.

وتابع: “تم الانتهاء من تجهيز القصور الأثرية بجناح عسير والتي يتعرف فيها الزائر على كيفية نظام البناء من الداخل وجمالياته وطريقته والزخرفة،كما تم تسليم الحرفيين المحلات الخارجية المطلة على الساحة بجميع الحرف والصناعات من السراة وتهامة، إضافة لتجهيز المعرض العام لقاعة عسير والذي يضم بين جنباته كل المعلومات والوثائق والصور وعرض شرائح وكتب عن منطقة عسير”، منوهاً على أنه يتوسط المعرض، المجلس العسيري والذي يستقبل الزوار وعدداً من مثقفي وشعراء المنطقة والزوار المهتمين بالثقافة والتراث، إذ جهز بالجلسة العربية المميزة، يقدم من خلاله كل مشارك نبذة وقراءة عن المنطقة وتراثها وثقافتها.

الجدير بالذكر أن الفرق الشعبية المشاركة لهذا العام هي: “الواديين” و”بني مليك” و”بيشة”، بصحبة كوكبة من الشعراء المميزين، ستؤدي يوميا عدداً من العروض الشعبية في الساحة الخارجية وعدد من الألوان التراثية.

>

شاهد أيضاً

بلدية بيشة تُغلق ١٥منشأة مخالفةً للإجراءات الاحترازية في في أسبوع

صحيفة عسير – عبدالله آل جدران :   واصلت بلدية بيشة جولاتها الرقابية الميدانية لمتابعة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com