الھیئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتھا العادیة ” 18 “

صحيفة عسير – سارة القحطاني:

تعقد الھیئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان ( الھیئة ) لمنظمة التعاون الإسلامي ( المنظمة )
دورتھا العادیة الثامنة عشرة خلال الفترة من ” 21 ” إلى ” 25 ” نوفمبر ” 2021 ” بمقر الأمانة
العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة، بالمملكة العربیة السعودیة، وذلك بحضور ممثلین عن الدول الأعضاء والدول التي لھا صفة المراقب في المنظمة، بما في ذلك مؤسساتھا الوطنیة المعنیة بحقوق الإنسان، وخبراء من مختلِف المنظمات الدولیة والإقلیمیة ذات الصلة، إلى جانب كبار موظفي الأمانة العامة للمنظمة ووسائل الإعلام .

وفي ھذه المناسبة ، یمكن الاطلاع على مشروع جدول الأعمال وتفاصیلھ والورقة المفاھیمیة للمناقشة المواضیعیة عبر الرابط التالي : ویشمل جدول أعمال ھذه الدورة قضایا تَھمُّ الحقوق المدنیة والسیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي، وما تتعرض لھ حقوق الإنسان في فلسطین وجامو وكشمیر المحتلتین من قبل الھند من انتھاكات .

وستَعقد الھیئةُ أیضاً الاجتماعات العادیة لفرق عملھا الأربعة المعنیة بفلسطین، وحقوق المرأة والطفل ، والإسلاموفوبیا والأقلیات المسلمة، والحق في التنمیة، حیث ستُتَّخذ قرارات بشأن وضع خطة عملٍ مستقبلیة للھیئة .

وتجدر الإشارة أن أھداف التنمیة المستدامة تشكل وسائل تحول نموذجي لتحقیق التنمیة
المستدامة بإعمال نھج قائم على حقوق الإنسان. بید أنھ بسبب التأثیرات السلبیة لجائحة
19-COVID على الجھود المبذولة في سبیل تحقیق أھداف التنمیة المستدامة، وخاصة في
الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي، فقد حظیت مسالة إعادة النظر في تحقیق التنمیة
المستدامة من منظور قائم على حقوق الإنسان بمزید من الاھتمام فیما یتعلق بالاضطلاع بجھود التعافي الكفیلة بمعالجة أوجھ عدم المساواة المنھجیة في فترة ما بعد الجائحة .

وعلیھ، ستعقد الھیئة نقاشا مواضیعیا حول : ” تحقیق التنمیة المستدامة في دول منظمة التعاون الإسلامي بإعمال نھج قائم على حقوق الإنسان” یوم الثلاثاء ، ” 23 ” نوفمبر
” 2021 ” .

و سیشرف على إفتتاح فعالیات ھذا النقاش معالي السفیر / حسین إبراھیم طه ” الأمین العام لمنظمة التعاون الإسلامي” ، وسعادة الدكتور / سعید الغفلي” رئیس الھیئة ” ، بحضور خبراء من المنظمات الدولیة ذات الصلة، ومؤسسات المنظمة المتخصصة،
إلى جانب ممثلين عن الدول الأعضاء والدول التي لھا صفة المراقب في المنظمة ومؤسساتھا الوطنیة المعنیة بحقوق الإنسان ، وذلك للمشاركة في النقاش المعني الذي سیستغرق یوما كاملا .

و في نھایة المناقشة ، ستصدر الھیئة الوثیقة الختامیة التي أتمتھا، بناء على التوصیات
الرئیسیة التي تخلص إلیھا المشاركون .

شاهد أيضاً

” جمعية ضيوف مكة ” تشارك في يوم التطوع السعودي والعالمي” عطاء وطن “

صحيفة عسير – سارة القحطاني :    ضمن فعاليات يوم التطوع السعودي والعالمي” عطاء وطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com