طعم النجاح ..

بقلم الأديبة : أفكار عبد الرحمن

النجاح بمفهومه اللغوي هو نجاح :
(اسم فاعل) نجَاحٌ : (مصدر) نجَاحٌ –
نجَاحٌ [ن ج ح ] (مصدر : نَجَحَ) .
تَكَلَّلَ عَمَلُهُ بِالنَّجَاحِ : بِالتَّوْفِيقِ، الظَّفَر، الفَوْز، السَّدَاد . نَجَحَ كُلَّ النَّجَاحِ فِي تَحْوِيلِ الأَنْظَارِ إِلَيْهِ . 
لَقِيَ نَجَاحاً فِي عَمَلِهِ : سُهُولُةً، يُسْراً عَلَيَّ أَنْ أَسْعَى وَلَيْسَ عَلَيَّ إِدْرَاكُ النَّجَاح ..!
والنجاح بمفهومه العام فضاءٌ واسعٌ لكل الذين استطعموا النجاح وعرفوا قيمته وسعوا أن يكونوا في القمة التي تتسع للناجحين في شتى مجالات الحياة ..
ويعرف النجاح على انه تحقق الإنسان مراده والوصول إلى هدفه بعد بذل الكثير من الجهد، فممكن ان يطول الوقت لتحقيق النجاح لأسابيع أو أشهر أو سنوات، ويمكن أن يمر الإنسان بمحطات فشل كثيرة قبل أن يصل الى تحقيق هدفة، فالنجاح الحقيقي ليس الذي نصل إليه بسهولة ودون تعب، بل الذي نتخطى من أجله العقبات ونسهر الليالي لتحقيقه، وهذه المتاعب هي التي تشعرنا فى النهاية بقيمة النجاح وتجعلنا أكثر تقديرا للنجاح ، من أهم أسرار السعادة التي يبحث عنها جميع البشر هي النجاح وللنجاح سُبُل يسلكها الباحث عن النجاح ومن خلال تجارب ذاتية سأكتب في نقاط سريعة بعضاً من تلك السُبُل التي قد تحقق لصاحبها النجاح بشرط العزيمة القوية وروح التحدي والإصرار للوصول للنجاح الذي ينشده بعد توفيق الله سبحانه :
* تحديد الأهداف : إن تحديد الأهداف يساعد في رسم خارطة الطريق الصحيح بعيداً عن المبالغة في الشيء والأهداف هي الخطوط الأساسية لواقعية تلك للأهداف والسعي لتحقيقها .
* القدرة على التركيز : الذي يريد النجاح يجب أن يركز على مهامه، ويضع أهدافه امام عينيه، ويجتهد في سبيل تحقيقها وكثيراً ما يصاب الساعي للنجاح بشيء من الملل وهذا أمر صحي وطبيعي ليأخذ قسطاً من الراحة ليعود للبذل في سبيل إذا النجاح المنشود ..
* الإعداد والتحضير : يجعل الاعداد والتحضير أمام عينيه كي تتحقق الأهداف بكل يسر وسهولة فلا توفبق دون اعداد وتحضير عالي ..
* الاهتمام بالوقت : يعتبر الوقت وتنظيمه والتخطيط له عنصراً مهماً في تحقيق النجاح يقول الشاعر :
* والوقتُ أنفَسُ ماعُنيتَ بحفظه
* وأراه أسهلَ ماعليك يضيعُ
* الثقة بالنفس : الثقة بالنفس من أهم صفات الشخص الناجح، وقاعدته التي ينطلق منها ولا يمكن أن تكسب الثقة إلا بالديمومة على المثابرة والانتظام .
* المغامرة: في بعض الأحيان يجب أن تغامر، وتخاطر في بعض الأشياء حتى تحقق النجاح، وتصل إلى أهدافك وقد يفهم بأن المغامرة هي الاندفاع غير المدروس وهذا غير صحيح فالمغامرة مبنية على رؤية تم التخطيط لها بعناية ؛ كي تأتي نتائجها رائعة وهي المعنية بالنجاح .

 

فكرة أخيرة :
النجاح كما الفشل اختبار جيد لمن حولك للذي سيتَقرّب منك ليسرق ضوءك ، والذي سيُعاديك لأن ضوءك كشف عيوبه ، والذي حين فشل في أن ينجح ، نذر حياته لإثبات عدم شرعية نجاحك .

شاهد أيضاً

(الكسوف والخسوف)

بقلم/خالد بن محمد الأنصاري إن «الكسوف والخسوف» مشهدان عظيمان يذكران بيوم العرض بين يدي الله …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com