جامعة الملك خالد تنفذ سلسلة برامج متنوعة لتفعيل مشروع “تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية”

صحيفة عسير ــ مبارك المطلقة

نفذت جامعة الملك خالد سلسلة من البرامج المتنوعة لتعزيز كفاءة البحوث والدراسات العلمية باللغة العربية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعات السعودية، استهدفت المجتمع الجامعي.

وأوضح عميد كلية العلوم الإنسانية ممثل الجامعة في المشروع على مستوى وزارة التعليم الأستاذ الدكتور يحيى الشريف أن الجامعة نفذت سلسلة من الورش العلمية والملتقيات البحثية في إطار مشروع وزارة التعليم لتعزيز النشر العلمي باللغة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وذلك بهدف التحفيز في المجال البحثي، ومعرفة التحديات التي تواجه الباحثين، إضافة إلى معرفة مدى ملاءمة برامج التدريب وتمكين الباحثين من الأدوات الفعَّالة لرفع جودة أداء البحث العلميِّ باللغة العربية.

وكانت الجامعة قد أقامت حلقة نقاش حول البحث العلمي تناولت العديد من المحاور، منها اقتراح طرق تدريس مقررات مناهج البحث العلمي قدمها الأستاذ الدكتور أحمد صادق عبدالمجيد، بينما ناقش الأستاذ الدكتور محمد أبو ملحة محور اقتراح آليات اختيار موضوعات البحث العلمي، وطرحت الأستاذة الدكتورة بشرى إسماعيل ورقة بعنوان اقتراح منهجية التحكيم العلمي وفقًا لمتطلبات النشر العالمي، وأدار الحلقة وكيل عمادة البحث العلمي للمراكز والمجموعات البحثية بالجامعة الدكتور محمد بن علي عسيري.

كما أقامت الجامعة الملتقى العام للباحثين بعنوان “النشر العلمي الدولي باللغة العربية.. الواقع والمأمول”، تحدث فيه الدكتور عادل معتمد وأداره الدكتور أحمد الصغير، وتناول اللقاء عدة محاور من ضمنها مناقشة بعض المفاهيم الحاكمة، وواقع النشر العلمي في الدراسات الإنسانية، والنشر الدولي باللغة العربية بين التوجه والاضطرار، وأهم السبل لتحقيق الهدف مع الاحتفاظ بالهوية.

واستعرض المتحدث أهم العناصر المحددة لإدراج المجلات والدوريات العلمية ضمن قوائم Scopus (سكوبس)، و web of Science ويب أوف ساينس.

كما نظمت الجامعة ورشة عمل ثالثة للمشروع تحت عنوان “معايير مقترحة لتحديث ضوابط النشر العلمي بما يتوافق مع متطلبات النشر العالمية”، وذلك بالقاعة التدريبية بمقر المدينة الجامعية بالقريقر.

وكانت الورشة قد اشتملت على عدة محاور منها معايير النشر في المجلات العلمية (مجلات الجامعة أنموذجًا) شارك فيها رئيس هيئة تحرير مجلة الجامعة للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الفقيه، ورئيس هيئة تحرير مجلة الجامعة للعلوم التربوية الأستاذ الدكتور مفرح آل كردم، وعضو هيئة تحرير مجلة الجامعة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية الدكتور محمد القرني.

وشارك في المحور الثاني الذي جاء بعنوان “معايير النشر في المجلات العالمية” كل من الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بوالشعير، والدكتور عادل معتمد، والدكتور عبدالله عسيري، كما تطرقت الورشة إلى محور التحديث المقترح لضوابط النشر العلمي بما يتوافق مع متطلبات النشر العالمية.

كذلك قدمت الجامعة الملتقى البحثي الثاني بعنوان “الدعم البشري والتطبيقي والمرجعيات المساندة لتحقيق كفاءة البحوث” تناول محور الدعم المقدم لتحقيق تنمية الأداء البحثي في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية بالجامعة قدمه الدكتور محمد أحمد خصاونة، ومحور برامج دعم النشر العلمي في المجلات المصنفة للتخصصات الإنسانية قدمه الدكتور عطا الله القط، وأدار الورشة الدكتور محمد القرني.

كما نفذت الجامعة ورشة بعنوان “مدى ملاءمة برامج التدريب والتحفيز في المجال البحثي”، تناولت عددًا من المحاور منها مدى رضا الباحثين عن برامج التدريب والتحفيز ومعرفة التحديات في النشر العلمي، وكفاءة برامج التدريب والتحفيز في المجال البحثي قدمها كل من الدكتور أحمد علي طلب، والدكتورة نورة بنت يحيى الفيفي وأدار الورشة الدكتورة سلطانة محمد الشهراني.

يذكر أن المشروع سيواصل تقديم برامجه خلال الفترة المقبلة.

 

شاهد أيضاً

تعليم عسير يجري مقابلات لأكثر من 460 مرشحة لشغل الوضائف التعليمية

صحيفة عسير _ أبها حددت الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير غدا ، موعداً لإجراء …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com