أعراض قلة النوم

بقلم / إبراهيم القميزي

‏- الشعور بالتعب
من أبرز أعراض قلة النوم على الشخص عندما لا يحصل على القسط الجيد من النوم، أنه سيشعر بالتعب والألم في مختلف أنحاء الجسم.
كما يزداد الشعور بالصداع، ويمكن أن يشعر بالام في العظام والمفاصل، وبالتالي يميل إلى الكسل والخمول.

‏- كثرة التثاؤب والنعاس
لعل من أشهر أعراض قلة النوم هي كثرة التثاؤب والنعاس، حيث تؤدي قلة النوم إلى الشعور بالتعب الشديد، مما يؤدي إلى كثرة التثاؤب وصعوبة السيطرة على الرغبة في النوم ، حيث يميل الشخص إلى النعاس، وقد يغفو رغمًا عن إرادته في حالة الحرمان الشديد من النوم.

‏- الميل إلى الاكتئاب
يميل الشخص إلى الاكتئاب، ويكون سريع الغضب والإنفعال، كما قد يؤدي الاكتئاب إلى زيادة صعوبة النوم ، حيث يعود هذا العرض الذي هو من أعراض قلة النوم الرئيسة إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم وهو هرمون الإجهاد، والذي يزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

‏- انخفاض القدرات العقلية
يحتاج الدماغ إلى الراحة حتى يتمكن من القيام بوظائفه، وفي حالة عدم حصول الجسم على الراحة التي يحتاجها فسوف يؤثر هذا الأمر على القدرات العقلية ، وهذا يعني صعوبة في الفهم والاستيعاب، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، وقلة التركيز ، كما أنه يؤثر على الذاكرة .

‏- زيادة الشهية
قلة النوم يمكن أن تسبب اضطرابات هرمونات الجسم، ومنها هرمونات الشبع والجوع ،مع انخفاض عدد ساعات النوم عن 6 ساعات ترتفع مستويات هرمون الغريلين وهو هرمون الجوع، وتنخفض مستويات هرمون اللبتين وهو هرمون الشبع، وتزداد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات

‏- انخفاض الرغبة الجنسية
أيضًا تؤثر قلة النوم على الرغبة الجنسية، حيث أنها تسبب اضطرابات في الهرمونات ، كما يمكن أن تؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجل حيث أن الجسم يستنزف كامل طاقته، ويزداد الشعور بالتوتر، وهو ما يسبب مشاكل الصحة الجنسية.

‏- ظهور علامات الإجهاد على البشرة
عادةً ما يعاني الأشخاص الذين لا يحصلون على نوم جيد من البشرة الشاحبة والعيون المنتفخة، وذلك بعد بضع ليالٍ من اضطرابات النوم ، كما يمكن أن تتسبب قلة النوم في زيادة ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه والهالات السوداء أسفل العين.

‏- كثرة الإصابة بالأمراض
من أهم أعراض قلة النوم هي زيادة فرصة الإصابة بالأمراض، حيث يقوم جهاز المناعة بإنتاج مواد تحمي الجسم من العدوى، مثل: السيتوكينات، والأجسام المضادة.

*أخصائي التنفس و مهتم بعلم اضطرابات النوم

شاهد أيضاً

بدر بن عبدالمحسن ضمير الحب ” رحمه الله”

بقلم: خالد فردان نشأ ” فوق هام السحب” مردداً ” الله الأول وعزك يالوطن ثاني” …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com