هم توافه بأشكال بشر

بقلم:إبراهيم العسكري

رغم انا نعدهم من القلة القلية ولله الحمد فالاصل في البشر التعامل الحسن والخلق الرفيع وما سواه من الفضائل.
الا ان هناك من ابتلينا بهم ومن اعنيهم هم كل من نصبوا انفسهم بالوصاية أو الانتقاد أو السخرية على غيرهم من البشر فنراهم يسخرون حينما يشيرون بأن فلان يلبس رث الثياب ولا يحسن الكلام.
ويسخر من فلان لافتقاره بما فضل الله الساخر عليه وربما يسخر حتى من سيارته أو طريقة لبس ملابسه بأنها لا تتناسب مع الفصول الاربعة أو موضة الفوضى..!!

للأسف ادى تاخري في الحضور لذلك الحفل الذي دُعينا له لجلوسي بما انتهى به المجلس فجلست مرغمآ مع من لم اعتادهم بالجلوس أو حتى الحوار ليس لأني طبقة مخملية أو مخلوق نادر بل انا العبد الفقير لما عند الله فقط..!!
لم ارتاح من حديثهم في أعراض الكثير حتى من الحضور معنا فسمعت أحدهم يؤشر لشخص محترم يجلس في زاوية أخرى من ذات المجلس ثم يقول لمن حوله بأنه يعرف ثوب من أشار اليه من عشر سنوات أو أكثر فأنفضت ضحكاتهم وزاد الهراء وارتفعت الأصوات بانكرها..!!
لم يناسبني حديثم ولم اصبر فكابد نفسي اضطرارآ بالحديث معهم
فقلت لذلك الساخر الحاضر حولنا هل من سخرت به طلب من مالك شي قال:لا.
فقلت له انا اعرفه جيدآ بأنه حسن الخلق ويكرم الضيف ويساعد المحتاج فماذا عنك وماذا قدمت انت؟

فقال: اتني بوكالة منه لاجيبك.
قلت لو رغبت ناديته ثم استمر الحديث بيننا بين جد مني وهزل منه الحقه
بعذر بغير لطيف بقوله امزح امزح لا تصدق..!!

يعلم الله شاهد من يسخر من بعض البشر اما للونه أو أنه من فصيلة أخرى أو عرق أو قبيلة لا تروق للساخر اوغير ذلك مما يسخرون ويمكرون..!

على الجانب اللطيف هناك نساء يسخرن من كبيرات السن للأسف سمعت بمكرهن فهناك من يسخرن بالبدانة أو الشكل الذي لا يتناسب معهن ومع ميولهن وينظرن لاخريات بانهن من طبقة تقل عنهن أو ربما سخرن من اللباس المعتاد أو القديم الحاشم العادي أو ما يسمى لديهن بالرجعي أو أن المكياج غير مرتب ومن غير ماركة معروفه
البعض يسخرن حتى من طريقة كلامهن في حين ان عمليات التجميل وما احدثته من تشققات ووخزات الإبر في الساخرات اوجدت تشوهات لديهن اخفت الطبيعه بجل معالمها..!!

قابلت أحدهم اثنا حضوري حفل زفاف فإذا به يسخر مني ومن مشيتي بعكازي ويقلدها أمام ناظري وناظر كثير من الحاضرين ويعلق قبل أن يمد يده لمصافحتي فلا ادري هل يهزأ بي ام بخالقي جل وعلا وأوضحت له ذلك في حينها ولم بجب. !!

كل أولائك الساخرين رجالآ كانو أو نساء هم يعدون من توافه البشر نتعرض لهم بين وقت وآخر ربما كان تواجدهم لسحب ارصدة الذنوب من أهلها لتجير لهم حينما ادركوا انهم يستحقون ذلك.

ونسو قول الله تعالى:يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُواْ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَآءٌ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوٓاْ أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُواْ بِٱلْأَلْقَٰبِ ۖ بِئْسَ ٱلِٱسْمُ ٱلْفُسُوقُ بَعْدَ ٱلْإِيمَٰنِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ.
صدق الله العظيم.

شاهد أيضاً

قصة قصيرة (عامر السعودي )

بقلم/ حسين ضيف الله مريع عامر مراهق في الخامسة عشرة من عمره، من أسرة كريمة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com