أكاديميان بجامعة الملك خالد يسجلان براءة الاختراع الثانية لهما خلال هذا العام

صحيفة عسير ــ د.بلســم الألمعـي

في آخر الإحصاءات الرسمية في المملكة العربية السعودية في مجال براءات الاختراع ، السعودية تحقق عدد براءات الاختراع 664- مما يجعلها في الصدارة عربياً ، وفي منطقة عسير على وجه التحديد – تم تسجيل براءة إختراع لأكاديميان بجامعة الملك خالد وهي عبارة عن أداة لتقويم الأسنان وهي براءة الاختراع الثانية لهما خلال عام بكلية طب الاسنان حيث يركز الباحث في علم تقويم الأسنان من بحثه المتعمق وتطويره على تقديم علاج أكثر دقة ليمكنه من تحريك الأسنان بطريقة أسهل وأفضل علمياً مما هي عليه الان ، و هو ما يسهم ايجابا في تحسين جودة العلاج للمرضى و تقليل الاعباء المالية و الكلفة التشغيلية ، وعلى مدى الاربع السنوات الماضية وابتداء من عام ٢٠١٩ م قام د.علـي الهيزعي – استشاري تقويم الاسنان والوجه والفكين – من مدينة الملك فيصل الطبية بمدينة أبها و أ.د. ابراهيم الشهراني من جامعة الملك خالد بالتعاون في مجال البحث العلمي و تبادل الأفكار و إيجاد الحلول العلمية و العملية لكثير من المشاكل السريرية.
وقد أثمر ذلك التعاون بالخروج بعدة أفكار ومن ثم العمل عليها لتجسيدها على ارض الواقع .
ففي عام ٢٠٢١م تم الحصول على ( براءة الاختراع الأولى برقم 8723 )
تسمى أداة حمل وضبط ارتفاع الحاصرات التقويمية من شأنها المساعدة في العملية التدريبية لأطباء الدراسات العليا و إعطاء نتائج ذات دقة عالية في فترة زمنية قصيرة.
وفي هذا العام ٢٠٢٢م تم الحصول على ( براءة الاختراع الثانية برقم 11012) أداة حاصرة تقويم أسنان قابلة للضبط في زوايا متعددة ، وهي عبارة عن جزء أساسي من أجهزة تقويم الأسنان، تقوم بالتحكم بقوة الشد لتقويم جذور الأسنان لها عدة مميزات من أبرزها تقلل من هدر المواد المستخدمة و تحافظ على سلامة جذور الأسنان.
الجدير بالذكر أن مثل هذه الافكار يتم مراجعتها مراجعة ذات منهجية عالية للعديد من الاختراعات السابقة و الموثقة في هيئات الملكية الفكرية في شتى دول العالم ليتم بعدها منح صاحب الطلب وثيقة تثبت عدم سبق التقنيات الاخرى لمثل هذه الاختراعات.

شاهد أيضاً

هيئتا الأمر بالمعروف بمحافظتي البدائع وضرية تفعلان المحتوى التوعوي لحملات الرئاسة العامة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي في إطار التعاون المشترك بين فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com