‏ “صحة الرياض” تحتفي باليوم العالمي للإعاقة 2022

صحيفة عسير – سارة القحطاني :

اقامت “صحة الرياض” ، فعاليات “اليوم العالمي للإعاقة 2022″، وذلك بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني .
وتهدف الفعاليات المقامة إلى ابراز جهود وزارة الصحة التي تقدمها للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم .
وأوضحت “صحة الرياض” أن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة هو اليوم الذي تجتمع فيه الجهود المجتمعية للتأكيد على الرسالة والمهمة الأساسية وهي تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة وزيادة القدرات على التكيف مع الظروف المحيطة وزيادة القدرة على استخدام المصادر المحلية ، إلى جانب زيادة الأمكانات وتطويرها، إضافة إلى توعية المجتمع بقضاياهم و دمجهم في المجتمع .
حيث فعّلت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة التأهيل الطبي والرعاية المديدة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة 2022 وذلك بإقامة معرض توعوي وورش عمل ، يضم عدد من الجهات المعنية برعاية وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
كما أن هذه الفعاليات تهدف إلى تسليط الضوء على جوانب من اهتمام المملكة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، عبر توفير سبل الوقاية والرعاية والتأهيل اللازمين.
كما يهدف إلى رفع الوعي بأهمية فهم قضايا ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تحقيق نحو مستقل، والحصول على أفضل الخدمات الصحية دون تمييز، مع تعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة، وإشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية، إضافة إلى تحديد وإزالة العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم.
وأشارت إلى أن الأنظمة في المملكة تنص على أن للأشخاص ذوي الإعاقة الحق كغيرهم في التمتع بأعلى مستويات الصحة دون تمييز على أساس الإعاقة وشمولهم ضمن وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى، كما حرصت بشكل كبير على تقديم كامل الخدمات وتوفير جميع المستلزمات والمتطلبات المناسبة لظروفهم الصحية.
وأكدت حرصها على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية لهذه الفئة الغالية، بما فيها الإرشاد الوراثي الوقائي، وإجراء الفحوصات والتحليلات المخبرية المختلفة للكشف المبكرعن الأمراض، واتخاذ التحصينات اللازمة، كما تقدم لهم خدمات التأهيل الطبي، مثل: العلاج الطبيعي والوظيفي، صناعة الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية، وعلاج علل النطق والسمع، إضافة إلى تدريب أسر الأشخاص ذوي الإعاقة على كيفية العناية بهم ورعايتهم،

ومع تحول دور المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض من دور إشرافي تشغيلي على المنشآت الصحية الى دور رقابي
فقد وضعت الخطط و الإستراتيجيات للتأكد وضمان استمرار و تحسين مشاريع الاشخاص ذوي الاعاقة للوصول الشامل للمنشآت الصحية بمنطقة الرياض.

شاهد أيضاً

“قلبي” تحصد ثلاث شهادات آيزو

صحيفة عسير – سعاد الغامدي في إنجاز جديد يضاف لها حصلت جمعية رعاية مرضى القلب …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com