مَن وراء ارتفاع سعر طبق بيض المائدة؟

عبدالله سعيد الغامدي. 

ارتفعت أسعار بيض المائدة في أسواقنا المحلية بعدما وصل إنتاج البيض في المملكة إلى الاكتفاء من بيض المائدة إلى 116 % حسب ما ذكره المستثمرين في قطاع الدواجن. أسعار البيض تشهد ارتفاعات غير مقنعة إلا بسبب ظاهر للعيان وهو عدم متابعة الأسعار وإذا كانت هناك من زيادة في السعر فيجب على الجهات الرقابية البحث عن الأسباب التي تدعو التجار إلى فرض زيادة غير مبررة. يعلم الجميع قنوات البيع تبدأ من المزرعة ثم المركز الرئيسي للمستثمر أو التاجر ثم وسطاء التوزيع وكل قناة تحمل سعراً حتى يصل طبق البيض للمستهلك بالسعر الحالي الذي يتفاوت من 23-28 ريالا للطبق الواحد وهذا السعر مبالغ فيه. مما يدعو للعجب أن مزارع الدواجن لدينا تصدر بيض المائدة لدول خليجية مجاورة ويباع في اسواقهم أرخص من هنا! استيراد بيض المائدة الذي يطالب به بعض التجار إجراء غير محمود في ظل وفرة الإنتاج المحلي. أقول للإخوان من التجار المطالبين بفتح باب استيراد بيض المائدة لا تغركم الأرباح التجارية عن المصلحة العامة وتحقيق الأمن الوطني الغذائي فالمنتج وفير ورغباتكم تضر بأصحاب مشاريع الدواجن والتي تحظى بالدعم الحكومي والذي لولاه لما وصلنا للاكتفاء من بيض المائدة وبدلاً من المطالبة بالاستيراد اسعوا إلى حل المشكلة ومراجعة أسعار بيض المائدة في المزارع المنتجة ومراقبة منافذ البيع ولو تعمل الجهات الرقابية بوضع هامش ربح ومراقبته وعدم التجاوز وحسب مالدي من معلومات فإن سعر طبق البيض من المزارع 16-17 ريال في حين يصل للمستهلك في بعض المناطق ٢٤ – ٢٦ ريال ومناطق اخرى 28-29 ريال. اللهم احفظ لنا قادتنا وأمننا وأماننا.

شاهد أيضاً

رحل عامر المساجد

بقلم/ عوض عبدالله البسامي مات الهدوء ومات اللين والحلم وغربت التؤدة والأناة مات الشيخ الوقور …

2 تعليقات

  1. يعطيكالعافية اخي العزيز عبدالله ، والله انها معاناة شعب بأكمله لعدم مراقبة الأسعار المبالغ فيها جدا من قبل التجار .. وللأسف في الدول المجاوره نفس بيضنا بسعر اقل بكثير جدآ من عندنا .. من لا يرحم لا يُرحم..!!

  2. يعني فادتنا مايعرفون.!! المشكلة قادتنا هم اللي يبغون الارتفاع علشان يرتفع معاها الضريبة.. لكن الكل له لقاء امام الله.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com