روعة الطبيعة وثراء التراث في قلب عسير

بقلم / ظافر محمد الشهراني

الزائر لمنطقة عسير يصل لدرجة الإبهار لان جدوله يزدحم بتنوع الفعاليات وتعدد الأماكن التي يرغب في زيارتها ومن هذه الأماكن المتاحف وهي حيازات مكانية تختلف مساحتها تحوي ارثٍ ثقافياً وتاريخياً جميل فهي تحكي للأجيال تاريخ الأجداد والإرث القديم.

تضم منطقة عسير عدداً كبيراً من المتاحف المتنوعة:

فنجد متحف يحوي القط العسيري وهو فن من الفنون الجميلة التي اشتهرت به منطقة عسير ومسجل في اليونسكو يحكي هذا المتحف تطوراته فنونه جمالياته متعة بصرية ثقافية علمية وحديثٌ ورويات مع سلاسة في السرد وعذوبةً في الكلام .

ومتحف الألوان الطبيعية حيث يضم بين جنباته ألوان ساحرة مبهرة تم استخراجها من الطبيعة من أشجار عسير وحجارتها من جبالها وسهولها .

وآخر ثقافي علمي أدبي يستمتع زائره بما فيه ولا يمل من حديث صاحبه وأشعاره وقصصه ورواياته وتحفه ومقتنياته .

و آخر يحوي أدوات ووسائل استخدمت قديماً بعضها انتهى وأصبح تراثاً وبعضها مازال حتى وقتنا الحاضر كادوات الطهي والحراثة والزراعة والصيد وغيرها .

وقرى بأكملها تحكي تاريخ أمه (رب همة أحيت أمه) تنتشر هذه القرى على مساحات متعددة من منطقة عسير وفيها ارث تاريخياً عظيم يحكي قصة كفاح عاشها الآباء والأجداد تروى للأحفاد تبهر زائرها من حيث دقة البناء والتصاميم والتحف والمقتنيات.

الزائر لمنطقة عسير يستمتع لامحالة بزيارتها والاطلاع على ما تحوي تلك القرى والمتاحف من الإرث الجميل بل بعض المتاحف يحيط به أشجار ومناظر من الطبيعة الخلابة تجعل زائرها يستمتع بمناظرها الباهرة والأجواء الرائعة والجلسات الهادئة الراقية. وسلامتكم.

شاهد أيضاً

((عسير كانت وجهة سياحية وثقافية ورياضية…فهل لا زالت ؟))

بقلم/ حسن سلطان المازني  كانت إدارة التنشيط السياحي بإمارة منطقة عسير اول ادارة تنشيط سياحي …

5 تعليقات

  1. عسير تهّول

  2. تسلم ابا فيصل ( رب همة أحيت أمه) مقالاتك رائعه تدور حول الإرث التاريخي العظيم الذي عاشه آبائنا وأجدادنا وانت تصور لنا ذلك الزمن الجميل فلك الشكر الجزيل تتنقل بنا في منطقة عسير وما يوجد بها وكذلك الزائر لها سوف يسعد ويستمتع

  3. آه. ياسوق الثلاثاء بابها كم. كان. متحف. تراث يحكي لك حياة اهل. المنطقه. وثقافتهم وقد اجاد. الكاتب ظافر الشهراني في عندما. نقل. لنا مايوجد في المنطقة من متاحف وارث حضارة وثقافة شكرا. كاتب. المقال

    • هلا بالأستاذ ظافر الشهراني
      كم نحن بحاجه الي مثل هذه المقالات التي تعرف بتراث بلادنا الحبيبه وابراز المناطق السياحية بها خصوصاً وأننا على أبواب العطلة الصيفية والتي عادةً مايكون لمنطقة عسير النصيب الأكبر لماتتمتع به من اجوا باردة تجعلها الوجهه الاولى. دمتم ودامت بلادنا بخير في ظل قيادتنا الرشيدة

      ابو خالد

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com