النفع البيئي والشهرة العالمية


صحيفة عسير ـ تقرير/ ظافر الشهراني
متابعة إعلامية/ ساميه البدر
جميل ان تنطلق مبادرات بيئية هدفها اعادة التوازن البيئي والتأهيل والاستصلاح والانتفاع بالمقومات الطبيعية التي حبى الله بيئتنا بها والجميل حينما يهندسها ويقوم ويشرف عليها ابن البيئة فثق بنجاحها لانه اعرف بما يصلح ويحقق المأمول،
نبته بل نقول كنز ان صح التعبير تنمو في بيئة باردة بدرجة حرارة ٢٣م ْ تمتد على مساحات كبيرة فوائدها عديدة ومساراتها الصناعية تتعدى الثمانية عشر مساراً تشمل علاجاً وغذاءً وتجميلاً وعطوراً ومزاجاً وكيفاً وزينة وترفيهاً.
انها نبتة اللافندر التي بادر بها ابن البيئة الدكتور /علي بن عبدالله الشهري وتبناها أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الامير/ تركي بن طلال بن عبدالعزيز
وتشرف عليها وزارة البيئة.
وتستهدف الإسهام في المبادرة الوطنية ” السعودية الخضراء” وتشغيل مالا يقل عن 3 آلاف مواطن ومواطنة، كذلك تعزيز الاستدامة البيئية والأنسنة وجودة الحياة.
وفي لقاء سابق مع الدكتور الشهري ذكر بانها نبته محليه بشهرة عالمية فهناك دول يقوم اقتصادها عليها وهي محليه تمتد على مساحة بيئيه كبيرة تلاشت سابقاً وتم اعادة تأهيلها بإنشاء مزارع خاصة بها بل حدائق عامه منها حديقة البشائر بأمر من سمو أمير منطقة عسير حفظه الله.
وذكر الشهري بانه تم انتاج عسل اللافندر الخالص الذي يستخدم علاجاً وبكميات محدودة في مزارع خاصة لكي يضمن جودة ونقاء العسل و تم المشاركة به والمنافسة عالمياً وهذا يعتبر المسار الأول ويعقبه المسارات الأخرى تباعاً، كصناعة العطور والشاي والمعمول والعصائب وغيرها غذاءً ودواءً.
كما وضح الدكتور علي الشهري بانه تم انشاء عددا من المزارع في عدة مواقع من منطقة عسير في تنومه وعتود وأبها وتم فتح مشاتل للزيارة والاطلاع حيث تم انتاج مايزيد على ٨٠٠ الف شتلة وتوفيرها لمن يرغب في الشراء منها وزراعتها.
بارك الله في جهود الدكتور علي الشهري وأعانه وسدده ومن تميز إلى تميز.

شاهد أيضاً

“رفيعة محمد ” تطوير مهارات الذكاء العاطفي تساعد الشخص على النجاح في حياته الشخصية والمهنية

صحيفة عسير – مزون العتيبي : قالت “رفيعة محمد” المدربة والمتخصصة في الذكاء العاطفي والتنمية …

تعليق واحد

  1. هياف عبدالله الشهراني

    وفق الله ابا فيصل مبدع في كل مجال تعمل فيه سواء في التعليم والصحة والكشافه والكتابه . اتمنى لك التوفيق

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com