زواج السعودية و قفص التقاليد ! .

(طلقها بعد عقد القران بيوم واحد !!) سمعت هذا الخبر بالأمس عن إحداهن، فدارت بي الذاكرة؛ وانثالت مقولات عديدة لزيجات فاشلة: ( طلقها من أول يوم زواج ولم يدخل بها وسافر بدون سبب!! )، ( تزوجتها بناء على ما سمعت عن جمالها ونسبها ودراستها ولكني لم أكن أعلم أنها بدائية في طريقة كلامها وتفكيرها!! ) ، ( اهتماماته مختلفة تماماً عن اهتماماتي ) ، ( هو انطوائي روتيني وهي اجتماعية وسريعة الملل فانفصلا مع أن سمعتهم العلمية والدينية متكافئة!!!) ، وغيرها الكثير الكثير ..

لو جمعوا لي مثلاً عشر فتيات في نفس مجالي، ولهن نفس اهتماماتي، وحاولوا أن يكون هناك تكافؤ في الصفات بشكل عام بدون أن أتعرف عليهن ، ثم قالوا هؤلاء صديقاتك عيشي معهن !! ، هل ستكون طبائعهن متساوية ؟ وهل الأرواح ستتآلف جميعها ؟ هل سيكون التكافؤ في الصفات الخاصة متوفرا ؟ هل تقبّلي لهن سيكون بنفس المستوى ؟ بالطبع لا !! فكيف بمن يصفون لها زوج واحد تعيش معه لآخر عمرها، بنظرة سريعة كي تقرر مصيرها، ثم يزجون بها ويزوجونها به ؟؟ أي صدمات ومفاجآت ستجد ..

أنا لا أدعو للتعارف المحرم قبل الزواج ، ولكن أتكلم عن واقع وجرح عميق لابد أن نكشف عنه، ونعالجه بالشرع لا بالأهواء . صديقة لي مصرية ذكرت لي حلا شرعيا عندهم ، بأن السلفيين في مصر بعد أن يتقدم الشاب لوالد الفتاة وبعد النظرة الشرعية وبعد الموافقة ، وقبل الملكة بأيام (يعني خلاص ح يتزوجها ح يتزوجها) يسمحون لهم بالجلوس مع بعض بحجابها الكامل حتى يستمعون لبعض أكثر ، وربما يتواصلون مع بعضهم بالمعروف وبتقوى من الله ، فقط حتى لا يقعون في خطوة حساسة كعقد القران التي ربما يندمون بعدها ، ويعتمدون في ذلك على قوله تعالى ( ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا )235 البقرة ، يكون هناك لقاءا غير سري، وبوجود الأهل وبقول معروف ، كم أعجبتني الفكرة، ورأيت أنهم في مصر استطاعوا في هذه القضية ،تقديم الدين على التقاليد .

هذا من ناحية الاختيارات العشوائية لشريك وشريكة العمر تحت شعار (قسمة ونصيب )، واصبري هذا نصيبك وأهم شيء الستر، أما راحتها النفسية وبقية الحقوق، فتعتبر هراءا لا يحق للفتاة أن تطالب بها، يتناسون أن الزواج (قسمة ونصيبواختيار) ولكلمة اختيار هذه أدلة كثيرة من السنة ، والجدير بالذكر أن هذه الاختيارات العشوائية محصورة ومحصورة فقط على السعوديين، يا لهذه الجوهرة التي لن ولن يراها غير السعوديين !!

لا بأس عليك ايتها الفتاة السعودية، فعليك أن تنتظري الرجل السعودي، كي يتكرم مشكوراً لا مأموراً بالزواج منك ، وله أن يتزوج بغيرك ومن جميع الجنسيات، الله يحفظه ويكثر فلوسه ، فأنت تعرفين أنهم جعلوا الدين في هذه المسألة تابعا للعادات ، وليس قائدا وضابطا لها ، فما وافق عاداتهم أخذوا به وما خالف عاداتهم، فهم صمٌ بكمٌ عميٌ عنها . فلو تقدم عربي أو أي مسلم ينتمي لخارج السعودية، وعلى خلق ودين، ويضمن لك العيش الرغيد، وتقدم معه سعودي، مضيّع لصلاته ،ومتكبر و مدخن ومفحط ووو ، فما عليك إلا الخضوع للتقاليد والأنظمة والقرارات الذكورية المخالفة لصريح القرآن والسنة ، بطرد الأجنبي والصبر على السعودي .

مازلنا في عنصرية جاهلية تنبع من صميم ثقافتنا التي تتبع القبيلة أكثر منها للدين، عنصرية لم تمحها الدراسات الشرعية، ولا التحضر المدني، ولا التقدم العلمي، للأسف، ولاؤنا للعادات وتقاليد القبيلة والمجتمع، أكثر من ولائنا للدين ، نتناسى قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )الحجرات 13. وقول رسولنا صلى الله عليه وسلم (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي وأبو داود وأبن ماجة . وغيرها الكثير من الأدلة التي تدعم وحدة المسلمين بتقديم الدين والخلق على كل جنس ولون.

أخيراً: يابنت الحلال تراه عيب عليك و (شرهه) و(منقود) إنك تطالبين بالتعرف على خطيبك قبل الملكة ولو بحضرة الأهل وبالحجاب الكامل، وتطالبين بتطبيق الدين على العادات والسماح بالزواج من الأجنبي ، خليك على إللي يجي من السعوديين وأصبري واستسلمي لنصيبك وبلا (شرهه ومنقود) .

كم نحن كنساء بحاجة لأن ننتفض على هذه العادات. .ولكن من يعلق الجرس ؟ .

* إصلاحية مهتمة بشأن المرأة والمجتمع>

شاهد أيضاً

تعليم سراة عبيدة يحتفي باليوم العالمي للدفاع المدني

صحيفة عسير _ يحيى مشافي شاركت إدارة تعليم سراة عبيدة مُمثلة بإدارة الأمن والسلامة المدرسية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com