“العمل”: إيقاع العقوبات مكتب توظيف يديره وافدون من مقر مؤسسة مقاولات

المركز الإعلامي / وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية: كشف مدير عام التفتيش الأستاذ فيصل العتيبي أن فرق التفتيش الميدانية التابعة لوزارة العمل وقفت على أحد المكاتب التي تزعم توظيف الباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص ، حيث يدير المكتب عمالة وافدة ، ويمارس نشاطه من مقر مؤسسة مقاولات ، وذلك في مخالفة صريحة  لنظام العمل ويشترط المكتب المزعوم مقابل مالي يدفع كرسوم إدارية وتأمينية تصل إلى 1200 ريال ، علاوة على دفع نصف راتب شهر حال تأمين وظيفة في القطاع الخاص ، وأجر شهر كامل حال الحصول على وظيفة في القطاع العام.

وجاء تحرك فريق التفتيش  بناءً على الشكوى التي وردت على حساب الوزارة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث بادر أحد مفتشي مكتب العمل بالتحري والتأكد من صحة الشكوى ، وذلك في خطوة استباقية للفرق قبل زيارة الموقع ، إذ كان الغموض وعدم اتضاح الرؤية هو أسلوب العمالة الوافدة  لإدارة المكتب

وبعد التأكد تحركت فرق التفتيش للموقع ، و تم ضبط جميع المخالفات التي ظهرت لهم و إحالتها الى الإدارات المختصة بالوزارة . و من ضمنها ما تبين من ممارسة المكتب لنشاطه  في مقر لمؤسسة مقاولات ، حيث تعد هذه مخالفة للمادة الثامنة (الواجبات), الفقرة الأولى في اللائحة التنفيذية لنظام العمل ، والتي تنص على أنه يجب على المرخص له أن يمارس النشاط بمكان مستقل عن أي نشاط آخر ، الأمر الذي استوجب ضبط مخالفه بحق صاحب المكتب.

وحررت فرق التفتيش مخالفة أخرى على صاحب المكتب ، نظرا لوجود عمالة وافدة تمارس نشاط التوظيف في المكتب، وذلك في مخالفة صريحة للمادة الثامنة ـ الفقرة الرابعة ـ في اللائحة التنفيذية لنظام العمل، والتي تنص على قصر جميع الأعمال بمكاتب التوظيف الأهلية على السعوديين. و أكد مدير عام التفتيش متابعتهم لكل ما يرد من شكاوي أو بلاغات في حسابات الوزارة في وسائل التواصل الأجتماعي و اتخاذ ما يلزم بشانها.

من جانب أخر ، ضبطت وزارة العمل خلال جولات تفتيشية ميدانية مؤخراً، 29 مخالفة في السوق المركزي للخضار في منطقة تبوك، والتي شملت 65 محلاً، من إجمالي عدد المحلات المستهدفة البالغ عددها 80 محلاً.

ورصدت الجولة التفتيشية التي شارك فيها 14 مفتشاً وإدارياً يتقدمهم مدير عام فرع الوزارة في تبوك، 22 مخالفة للمادة الـ36 والخاصة بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين، ومخالفتين للمادة الـ39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل، و5 مخالفات أخرى. كما رصدت الجولة أغلاق 10 محلات أثناء تواجد المفتشين، وتركت من قبل العاملين فيها.

 555 جولة تبوك التفتيشية

>

شاهد أيضاً

الويمني يناقش استعدادات الصيف مع ادارتي البيئة والمنتزهات ويوقع اتفاقية تعاون مع السلام السعودي

صحيفة عسير _ يحيى مشافي وقع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com