التعليم المنزلي

 فكرة التعيم المنزلي لم تكن جديدة فهي الأساس منذ عشرات السنين قبل اختراع المدارس ،بل إن الإحصاءات تقول أن بلدا كالولايات المتحدة مثلا ارتفعت فيها نسبة الأطفال المتعلمين بهذه الطريقة من 1.7% عام 1999م إلى 2.9% عام 2007م أي تضاعفت النسبة وذلك في بلد يتميز بإرتفاع مستوى التعليم الرسمي فيه.

وهناك أسباب قد تقنعك بهذا المنهج وبهذه الطريقة منها:

1- يعلمون الأطفال عن عمد أن يكونوا أغبياء ،وهذا ماسوف تجده في كتاب

(The Deliberate   Dum bing    Down of America)

للأمريكي شارلوت إيثربيت والذي شغل منصب مستشار السياسات في مكتب البحوث التربوية والتعليم أثناء حكم ريجان وحديثه عن المناهج والمدارس والمدرسين الأمريكين فكيف بحال التعليم في ادول العربية؟.

2- سيمكنك من تعليم أطفالك القراءة والكتابة بشكل أسرع وأفضل، وهذا ماتشير إليه الأبحاث بأن تعليم اللغة الأم لايجب أن يأخذ أكثر من شهور وبمعدل مذاكرة لايزيد عن الساعة يوميا.

3- لايعلمون الرياضيات بشكل صحيح ،الرياضيات مادة تفكير وتدريب على الفهم وتدريب للعقل

لا الحفظ ،لكن كيف حال الذين يحفظون اولادهم مسائل الرياضيات بالعقاب ؟ والمدرس الذي يقول ليس هناك سوى طريقة واحدة للحل ؟.

4- كم مهارات أعلى بكثير، تخيل أن يبقى أمامك اليوم بأكمله لعمل برنامج تضعه أنت لأبنائك من كورسات في اللغات والكمبيوتر والرياضيات والعلوم عبر مناهج على الأنترنت وذهاب لناد أو مكتبة كل ذلك سيؤثر بالتأكيد على ذكاء ونباهة أبنائك.

5- التخرج المبكر ،سواء كان قرارك هو التقديم لأبنائك في مدارس يذهبون للإمتحانات فيها فقط أو فصلهم نهائيا عن التعليم الرسمي ثم دراستهم في جامعات دولية عقب  أدائهم لإمتحانات تقيس مستواهم ،حيث سن إنتهائهم من مناهجهم المدرسية سيكون أقصر بكثير.

6- نتائج أكاديمية أفضل تشرح ماري برايدز في كتابها (دليل ماري برايدز الكامل للبدء في التعليم المنزلي) بأن مقارنة أول سنة تعليم بالمنزل بأول سنة تعليم مدرسي تؤكد الفارق الكبير لصالح التعليم المنزلي في إكساب طرق ومهارات التفكير.

7- مع الآباء والأمهات تربية الثقة بالنفس أفضل لاشيء يبني ثقة قوية في النفس من إنفاق السنوات السبع الأولى من حياتهم مع والدتهم، فهذا يبني مشاعر قوية من الحب والحنان.

8- أشياء لاتتعلمها في المدرسة ،تعلمك للزراعة في بيئة زراعية أفيد من تعلمك لأي شيءوهكذا وفق مجتمك، الا أن التعليم المدرسي في كثير من الدول لايوفر تعليم أي من المهارات الأساسية لتعامل البشر مع مجتمعهم وبيئتهم كتعلم إصلاح الأدوات المنزلية ومشاكل أعطال السيارات وغيرها من مهارات الحياة.

يمكنك أن تفعل ذلك وقد تتساءل عن إمكانيتك في السيطرة على الأمر وهل ستنجح بالفعل في تعليم أبنائك وكيف ستوفر المناهج ومن سيشرحها قدتكون مقتنعا بعد قراءة كتاب (دليل ماري برايدز الكامل للبدء في التعليم المنزلي)، أو كتاب (مصر بلا مدارس)لوفاء بسيوني وهناك في اليوتيوب سلسلة رائعة حول التعليم المنزلي.      

بقلم الباحثة: نوره فهيد العجمي     

كتاب (مصر بلا مدارس)لوفاء بسيوني وهناك في اليوتيوب سلسلة رائعة حول التعليم المنزلي>

شاهد أيضاً

دورة تدريبية عن “كتابة الرواية” بأدبي مكة

صحيفة عسير _ صيته العرجاني يعلن نادي مكة الثقافي الأدبي عن إقامة دورة تدريبية مجانية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com