المخدرات

صحيفة عسير – عبدالمحسن عسيري:

المخدرات أو المواد الإدمانية في العموم ليست أمراً جديداً، ولن أتطرق لسبل الحماية ف الجميع أصبح واعياً ويدرك مخاطرها،في البداية تم استخدام المواد المخدرة منذ آلاف السنين، فمنذ 4000 سنة تم استخدام بعض أنواع الفطر والنباتات التي تسبب الهلوسة، واكتُشفت الخمور منذ 5000 سنة قبل الميلاد وفي الحضارات اليونانية والمصرية القديمة تم استخدام بعض المواد المخدرة للشعور بالسعادة والاسترخاء.
ولكن بالطبع في الآونة الأخيرة تم انتشار المخدرات بصورة أكبر بسبب القلق والتوتر الذي يعيشه العالم اليوم وكثرة المشاكل التي يرغب الشخص في الهروب منها عن طريق المخدرات، الأمر لا يقتصر فقط على الانتشار الواسع بل أصبح الوضع يشكل خطورة حقيقية ويهدد الحياة بسبب تصنيع بعض المواد الكيميائية المخدرة التي لها أضرار تفوق ما عرفته البشرية من قبل وللأسف هذه الأنواع تنتشر خاصةً بين الشباب.
تعمل أنواع المخدرات بطرق مختلفة على الجسم ولكنها جميعاً تؤدي إلى الإدمان في النهاية ومن أشهر انواع تلك المخدرات وأسمائها:
المخدرات المهدئة:
تأثير المخدرات على الجهاز العصبي المركزي والطرفي قوي فتعمل المخدرات المهدئة على تسكين الألم والشعور بالراحة والهدوء وتعمل كمثبطات للجهاز العصبى، من أمثلة تلك المخدرات المورفين و الترامادول والهيروين والعقاقير المهدئة والمنومة مثل الباربيتورات (barbiturates) إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة والحشيش والبانجو والكحول.
المخدرات المحفزة:
تعمل تلك المخدرات على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة إفراز بعض المواد مثل الدوبامين الذي يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والطاقة من أمثلة تلك المخدرات حبوب الكبتاجون والكوكايين و أدوية الأمفيتامينات والشبو.
المخدرات المهلوسة:
تلك المخدرات تجعل الشخص يتوهم أشياء غير موجودة وتسمى تلك الحالة الهلوسة السمعية والبصرية من أمثلة تلك المخدرات البانجو والحشيش بكميات كبيرة و مادة ال lSD والستروكس.
في النهاية أخواني وأخواتي لنتأمل حولنا وننظر للحياة بنظرة إيجابية ، جميعنا نمر بأوقات صعبه ولدينا مشاكلنا وهمومنا ولا يخفى علينا أن هناك أشخاص عزيزين على قلوبنا ممن أبتلوا بتعاطي هذه الآفات ولكن لا مانع من الوقوف بجانبهم ومساعدتهم وإرشادهم لتخطي الإدمان في المقام الأول وبعدها أثار الإنسحاب العضوية والنفسية حمانا الله وإياكم من كل شر ومكروه

شاهد أيضاً

ينطلق الجمعة 19 أبريل..
 
“جمعة الماجد للثقافة والتراث” ضيف شرف مهرجان الجبل الثقافي الـ3

صحيفة عسير _ يحيى مشافي تنظم جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع دائرة السياحة والآثار …

تعليق واحد

  1. جميل جداً معلومات جديدة للتو اعرفها

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com