حرفيات وأسرة منتجة يبهرن بالقط والملبوسات والأكلات الشعبية.. .

image

صحيفة عسير _ خلود الغربي:

أبهرت ١١ مشاركة من الأسر المنتجة والحرفيات التابعين للبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع”، كافة المشاركين والزوار المحليين والأجانب لمشروع عسير حلة العمران” المقامة بقرية العكاس التراثية بتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وجامعة دار الحكمة.
وتولت ٣ حرفيات رسم القط العسيري داخل مباني قصور القرية بطريقة جاذبة كما هو معروف عن هذا الفن القديم، يستخدمن ٤ ألوان رئيسية في رسم القط العسيري، وهي: الأخضر والأحمر والأصفر والأزرق الفاتح.
وتقول زعفران محمد عسيري “٥٥ عاما” إن تلك الألوان تعطي راحة البال وزينة البيت، مشيرة إلى أنها تمارس هذه المهنة منذ الصغر وتحديدا قبل ٤٥ عاما منذ الصغر، إضافة إلى عدد من الصناعات الحرفية الأخرى.
وتشير إلى أنها تشارك في رسم القط العسيري في العديد من البيوت، وأنها قد شاركت في ذات المهمة بقرية رجال الشهيرة بمحافظة رجال ألمع تحت إشراف الفنانة فاطمة قحاص – رحمها الله – ، التي كانت قد عملت الصغيرة والكبيرة، وساهمت في نشر هذا الفن والحفاظ عليه.
وتضيف أن من آبرز ما يلفت الانتباه أيضا هو الثوب العسيري بذات الألوان، منوهة بأنها
تلك صفحات في الاستقرام وكروت للتواصل مع ما يرغب في تنفيذ أي حرفه، بينما أنها تتخذ من بيتها مقرا لها، وتفكر في استخراج قرض استثماري لبناء مقر خاص بأعمالها، فضلا عن أنها قد شاركت في مناسبات كبرى كمعرض الجنادرية محليا والكويت خارجيا، بجانب مهرجانات وفعاليات المنطقة.
في المقابل، قدمت ٧ من الأسر المنتجة أكلات شعبية، مثل: المبثوث، التصابيع، العريكة، السويقة، خبز التنور، وغيرها، بينما قدم عدد من المسنين (المله) وهي الطريقة الشعبية لعمل الحنيذ في المنطقة.
من جهته، يقول ممثل “بارع” بالمنطقة يحيى مفرح إن البرنامج يواصل حضورها في كافة المناسبات، ويقوم بدور فاعل ومثمر.

>

شاهد أيضاً

رافعًا باسمه ونيابة عن أهالي عسير التهاني بمناسبة نجاح عملية ولي العهد
 
الأمير تركي بن طلال: شركة تطوير السودة ترجمة عملية لوصول التنمية إلى جميع المناطق

صحيفة عسير _ يحيى مشافي رفع الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com