شطحات غير مسؤولة

بقلم / إبراهيم العسكري

كنت في اتصال هاتفي ومعايدة مع احد الزملاء المقربين يربطنا رابط نشط منذ زمن قديم من الصداقة الحقيقية المستديمة بتبادل الحب والوفاء فقال: هل انت اكبر عمرآ أم فلان فقلت بل انا اكبر وهو من أبنائي كناية عن فارق السن بيني وبينه بما يزيد عن عشر سنوات فقال هو يقول انه أصغر من فلان بينما ذاك الفلان في سن ابنه قلت دعه يعيش في أحلامه فلن يتوقف عداد العمرحتى بجزء من الثانية.

آخر اعرفه جيداً لا يعترف بسنوات العمر فيقول دائمآ انه في عمر من يصغره بكثير بينما نحن نعرف انه يكبرهم بسنوات لكن بالأصرار نتركه يستصغر سنه حتى يقتنع أو لا يقتنع انه حاز التصدر فلا نعلم ماذا يستشعر بالاستصغار ..!!

جميع ما ذكر وما يتبعها تعتبر شطحات تعود لشأنهم ولنفسياتهم وامثالهم ممن يحاول عبثآ ايقاف عداد العمر..!!

الأمر المزعج شطحات أولائك الذين لايحترمون كبار السن وينظرون لهم بسخرية أو ربما بشتيمة اسمها كهل اوشايب أو عجوز أو منتهي الصلاحية كما يزعمون هم بجهلهم متناسين انهم في منتصف الطريق المؤدي لنفس المسار..!!

التقيت بكثير بعضهم ممن يدعي الالتزام بالحذافير والكبرياء والمثالية الخرقاء فنرى منهم من يشمت حتى في المجالس بالكبار فيقول انهم أصبحوا يضعون النظارة في مقدمة الخشوم ليقرأون او يتصفحون الجوال وآخر يقول ذاك الشايب لم يعد ذا جدوى مشبهآ اياه بما لا يليق ويضيف انه يأكل ولا ينتج وكأنه يأكل من جوفه وللأسف نجد هناك أكثر من امعة يصفقون لهم ويرقصون على أحزان غيرهم فيعيشون بأنغام أحلامهم التي تقتات الخذلان فيستمتعون كثيرا بما يسمونه الطقطقة فبعضهم يقول اشغلنا فلان الشايب بالصياح في المجالس أو ربما في المساجد وغيرها من الاسقاطات التي لا تليق الا بمصدرها ممن لم يوفقوا باحترام ذو الشيبة من أهل السبق والوقار..!!

من الدناءة لأولائك الدونيين ان يمارسون اسلوب طقطقتهم بحق من يكبرهم حتى وان كانوا من أهل القربى لهم فيتعمدون مضايقتهم بانهم أصبحوا كبار سن أو على هامش الحياة في نظر كل مستخف ناسيآ ذلك المتعنجه انه لو قدر له بالحياة ستمزقه وتهريه المراحل العمرية وربما يكون اشد رخصآ بسبب بهتانه للأخرين وسخريته منهم حينما يدعي انه وحده الخارق الفولاذي الذي لا يهتمه مرور الزمن متناسيآ ما يحمل بين جنبيه من القذى الذي اتبعه بهوان في الادب والخلق مع الآخرين..!!!

سخفآ وحماقة أن لا يفهم ذلك المنتقد ان لكبار السن مسبباتهم وجهلآ من ذلك الناقد الأعمى..!!

رأيت من يتلذذ بالرد بفوقية وعدم احترام لكبار السن واصفآ بزعمه انهم عالة وقد يتطرق متبجحآ لأمه وابيه أو اخته واخيه أو من يكبره دون تفهم من يكون ذلك الماثل أمامه في يوم ما. وايآ كان فله ضروفه ومسببابته..!

حينما يجعل اولائك حديثهم ينال بالسخرية ممن حولهم من كبار السن فهذا مؤشر لوجود خلل لديهم يوحي بعدم احترامهم وبالتالي يجب الزامآ ان لا يُحترمهم المجتمع ..!!

حينما نمعن فيمن يصدرون هذا السلوك الخالي من الدسم والخلق والإنسانية نجد غالب من يمتهن هذه السلوك المقزز من المتعالين بزعم منهم فهم يدعون المثالية لأنفسهم فقط..!

شخصيآ ابتعد بمسافات كافية واتجنب أهل الحوافر اصحاب تلك الصفات وجميع من يسخر ويتعالى لمن سبقه في مشوار العمر والحياة وسنرى ان حيينا ماذا يبقى عليه حالهم..!!

شاهد أيضاً

مواقع التواصل الاجتماعي ومراقبة من يستغلها للإساءة سهلة وفق الأنظمة

عبدالله سعيد الغامدي. في وقتنا الحاضر ومع تنوع منصات التواصل الاجتماعي كثر من يقومون بعمل …

2 تعليقات

  1. الله يصلح الحال ويجعلنا ممن طال عمرهُ وحسنَ عمله

  2. إبراهيم التوم

    وفقكم الله ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم خين الخلق وصالح القول والعمل

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com