اكتشاف مريض بحالة نادرة أثناء برنامج صحي توعوي

397166

صحيفة عسير – سعيد العلكمي: وجّه عميد كلية الطب بجامعة الملك خالد، الدكتور عبدالله عسيري، باتخاذ الإجراءات وإحالة حالة صحية نادرة لمريض يعاني ضيقاً شديداً في الصمام الأورطي (الأبهر)، تم اكتشافه أثناء إقامة برنامج جامعة الملك خالد الصحي والتوعوي والتثقيفي بتهامة عسير خلال الأيام الماضية، وتم بشكل سريع عمل الإجراءات اللازمة حيال تحويل المريض إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لتلقي العلاج اللازم، ومتابعة الحالة عن كثب.

وأوضح الدكتور عبدالله أن الحالة هي لمريض في الأربعينيات من عمره، ويحتاج إلى تدخل جراحي سريع، وتأخر علاج مثل هذه الحالات خطر جداً؛ حيث تَصِل نسبة الوفاة بسببها إلى (90%)؛ وذلك بعد سنتين أو ثلاث من ظهور الأعراض”.

وبيّن أن الأعراض تتمثل في: آلام الصدر، أو ضيق النفس، أو فقدان الوعي المؤقت، كما يمكن تصنيف الحالة من الحالات النادرة؛ إذ إن ضيق الشرايين التاجية هو المرض السائد لدينا.

وعن اكتشاف الحالة، أوضح “عسيري” أنه تم الكشف عنها بعد خضوع المصاب للكشف السريري؛ حيث تَبَيّن سماع صوت صادر من الصمام الأبهر الأورطي، واتضح من خلال التشخيص أن لديه ضيقاً شديداً في الصمام، وللتأكد من صحة التشخيص، قمنا بعمل أشعة (الإيكو) للقلب، والتي أظهرت وجود ضيق شديد في الصمام الأورطي، وعلى ذلك تمت إحالته بشكل سريع إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي لإجراء عملية تبديل الصمام.

>

شاهد أيضاً

جمعية برٌ ظهران الجنوب تتقدم بمبادرة توفر اكثر من ٥٠٠٠ فرصة عمل للمستفيدين من خدمات الجمعيات الخيرية (المكتب المتنقل)

صحيفة عسير – سالم عروي : إلتقى رئيس جمعية البرّ الخيرية بظهران الجنوب الأستاذ حسن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com