<5% من مصابون بالفشل الكلوي و13 ألف يعالجون بالغسيل
 
كليات المجتمع للبنات تساهم في التوعية بأمراض الكلى

image

صحيفة عسير –  سعيد العلكمي: تفاعلت كليات المجتمع للبنات بجامعة الملك خالد، مع اليوم العالمي للكلى ، بعمل برامج توعوية وزيارات ميدانية للتوعية بالمرض ، وسبل الوقاية منه . حيث نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها ، ممثلة في لجنة التوعية برنامجاً توعوياً ، وذلك على مسرح جمعية الجنوب النسائية بأبها برعاية عميدة الكلية الدكتورة منيرة أبو حمامة ، والأمينة العامة لجمعية الجنوب الأستاذة منى البريك ، وبمشاركة مختبر الصحة النفسية بأبها . وشهد البرنامج محاضرة عن الكلى ، وأمراضها ، وكيفية الحفاظ عليها، قدمتها الدكتورة أمينة رأفت ، المحاضرة بالجامعة وأوضحت أن اليوم العالمي للكلى لعام 2015 تناول موضوع (صحة الكلى للجميع) ، ويهدف إلى لفت الانتباه إلى حقيقة أن بعض المجتمعات تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الكلى كالمجتمعات التي تعاني ظروفاً اجتماعية ، واقتصادية سيئة . وبينت أن من أهداف اليوم العالمي للكلى ، هو زيادة الوعي ، والتعريف أكثر بأمراض الكلى ، بالإضافة إلى التوعية بأن السكري وإرتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر التي تهدد بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة ، مع تشجيع على الفحص الدوري و المنتظم عن أمراض الكلى خاصة ممن يعانون من أمراض السكر و إرتفاع ضغط الدم ، والتشجيع على السلوكيات الوقائية ، والتأكيد على دور الجهات الصحية في مكافحة أمراض الكلى . وعن أهم النسب ، والإحصائيات حول أمراض الكلى أشارت إلى أن 5% من السعوديين مصابون بالفشل الكلوي المزمن في المراحل التي لا تتطلب غسيل كلوي ، كما أن أكثر من 13 ألف مريض يعالجون بالغسيل الدموي ، وأن أسباب الفشل الكلوي في المملكة تعود إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة35% ، والسكر بنسبة 39% ، والتهاب الكبيبات ، وإنسداد مجرى البول مثل تضحم البروستاتا ، وحصى الكلية ، وأمراض وراثية و تشوهات خلقية في مجرى البول . من جهتها شاركت كليه المجتمع للبنات بخميس مشيط فى فعاليات اليوم العالمي للكلى بمنطقة عسير تحت شعار ” كليتي حياتي ” ، وذلك بالتعاون مع مركز الجفالي الخيرى لغسيل الكلى ، ومستشفى خميس مشيط العام ، بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات وطالبات الكلية الذين قاموا بزياره عدد من المرضى المصابين بالفشل الكلوي ، تم خلالها توزيع الهدايا ، وتوعية المراجعين في العيادات المختلفة ومرافق المستشفى بطريقة الحفاظ على الكلية .ت المجتمع للبنات بجامعة الملك خالد، مع اليوم العالمي للكلى ، بعمل برامج توعوية وزيارات ميدانية للتوعية بالمرض ، وسبل الوقاية منه .

حيث نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها ، ممثلة في لجنة التوعية برنامجاً توعوياً ، وذلك على مسرح جمعية الجنوب النسائية بأبها برعاية عميدة الكلية الدكتورة منيرة أبو حمامة ، والأمينة العامة لجمعية الجنوب الأستاذة منى البريك ، وبمشاركة مختبر الصحة النفسية بأبها .

وشهد البرنامج محاضرة عن الكلى ، وأمراضها ، وكيفية الحفاظ عليها، قدمتها الدكتورة أمينة رأفت ، المحاضرة بالجامعة وأوضحت أن اليوم العالمي للكلى لعام 2015 تناول موضوع (صحة الكلى للجميع) ، ويهدف إلى لفت الانتباه إلى حقيقة أن بعض المجتمعات تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الكلى كالمجتمعات التي تعاني ظروفاً اجتماعية ، واقتصادية سيئة .

وبينت أن من أهداف اليوم العالمي للكلى ، هو زيادة الوعي ، والتعريف أكثر بأمراض الكلى ، بالإضافة إلى التوعية بأن السكري وإرتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر التي تهدد بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة ، مع تشجيع على الفحص الدوري و المنتظم عن أمراض الكلى خاصة ممن يعانون من أمراض السكر و إرتفاع ضغط الدم ، والتشجيع على السلوكيات الوقائية ، والتأكيد على دور الجهات الصحية في مكافحة أمراض الكلى .

وعن أهم النسب ، والإحصائيات حول أمراض الكلى أشارت إلى أن 5% من السعوديين مصابون بالفشل الكلوي المزمن في المراحل التي لا تتطلب غسيل كلوي ، كما أن أكثر من 13 ألف مريض يعالجون بالغسيل الدموي ، وأن أسباب الفشل الكلوي في المملكة تعود إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة35% ، والسكر بنسبة 39% ، والتهاب الكبيبات ، وإنسداد مجرى البول مثل تضحم البروستاتا ، وحصى الكلية ، وأمراض وراثية و تشوهات خلقية في مجرى البول .

من جهتها شاركت كليه المجتمع للبنات بخميس مشيط فى فعاليات اليوم العالمي للكلى بمنطقة عسير تحت شعار ” كليتي حياتي ” ، وذلك بالتعاون مع مركز الجفالي الخيرى لغسيل الكلى ، ومستشفى خميس مشيط العام ، بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات وطالبات الكلية الذين قاموا بزياره عدد من المرضى المصابين بالفشل الكلوي ، تم خلالها توزيع الهدايا ، وتوعية المراجعين في العيادات المختلفة ومرافق المستشفى بطريقة الحفاظ على الكلية ./span>

>

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com