إنسانية التعبير

الإنسان هو محور الحياة ، وهو موضوعها ، وهو المُشترِك في كل تفاصيلها ودقائقها ..

وقد عرض الأدباء إبداعاتهم في الشعر والنثر ، وجعلوا للإنسان نصيبًا كبيرًا من إبداعهم ذلك، فمن الأدباء من جعل الإنسان موضوعه في المدح والرثاء والهجاء ، لكن إبداعهم توقف عند تلك المناسبة التي قيلت فيها القصيدة ، ولم تعد تُتداول ، وصارت تُدْرس حين التأريخ للأدب ، أو تناول سيرة الشاعر .

وآخرون جعلوا النفس الإنسانية بمشكلاتها ، وهمومها ، وآمالها ، وآلامها موضوع نتاجهم ؛ فعاش أدبهم ، وتناقلته الأجيال ، وذاع في البلدان ،

يقول الشاعر دعبل :

يموتُ رديء الشعرِ من غيرِ أهلهِ

وجيدُهُ يبقى وإن مات قائله

وشاعر مثل أحمد شوقي كان ومن خلال عيشه المترف في بلده في أوائل عمره يقول شعرًا ضيقًا موَجَّهًا ، فقصيدة في وصف طابع البريد ، وأخرى في وصف أماكن اللهو والترف ، وها هو يقول عن طابع البريد :

أنا من خمسة وعشرين عاما

لم أُرِح في رضاكم الأقداما

أركب البحر تارة وأجوب ال

برَّ طَورًا وأقطع الأياما

وهو شعر لم يلفت الأنظار ، ولم يحفل به الإنسان ، وحين عاش في المنفى ، عاش الحزن ، والألم ؛ لفراق الوطن ، وبدأ يشعر بمشكلات الإنسان وآلامه ، فقال شعرًا للإنسان خلده التاريخ ، وجعله شاعر العصرالحديث ، وأمير الشعراء ، يقول شوقي في سينيته الذائعة من منفاه : اختلافُ النهارِ والليلِ يُنسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

وكاتب كالمنفلوطي كان يكتب هموم الناس ، وينثر معاناتهم ، ويهذب أخلاقهم ، ويرعى قيمهم ، وكان نتاجه مطلب الأدباء والنقاد والقرَّاء بأسلوبٍ ونهجٍ راقَ لبعض النقاد ، ولم يعجب آخرين ، فالعقاد والمازني عابا عليه انفعاله ، بينما كان طه حسين يترقب اليوم الذي تنشر فيه جريدة " المؤيد " مقالات المنفلوطي ؛ ليحجز نسخته منها ، ويقرأها بشغف .. واستمع له وهو يقول : "أتدري ما هو الخُلُق عندي ؟ هو شعور المرء أنه مسؤول أمام ضميره عمَّا يجب أن يفعل " ، ويتابع بقوله : "

ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله كما يصدق في أقواله " .

وأظن أن التعبير الأدبي عن الإنسان ، ونقل معاناته ، وعرض مشكلاته ، وإمداده بالحكمة ضرورة ملحة ، وإن كانت تجارب الأديب الخاصة ، ومواقفه الحياتية تحتم عليه أحيانًا مدح محسن ، أو رثاء عزيز ، أو وصف مشهد ، أو سرد قصة دون اللجوء إلى السب ، والشتم ، والتهجم وغيرها من الأساليب التي لا تليق بالأديب السامي !!

التعبير الأدبي عن الإنسان سواء أكان شعرًا أو نثرًا هو التعبير الخالد الذي سيحيا في الناس ، وتتناقله الأجيال حين تجد فيه دواء يخفف ألمها ، ويرسم أملها !!

في هذا العالم الذي يعج بالمشكلات ، وتتغير فيه الحياة ، وتتكالب مشكلات الإنسان الاجتماعية ، والاقتصادية وغيرها يبقى التعبير الذي موضوعه الإنسان هو التعبير المطلوب ؛ لذا فالشعراء والكُتاب مطالبون بالإبداع والرقي بفكر الإنسان وذوقه وشعوره ، والتركيز على الجانب الحسن ، وإبراز الصورة المثلى بعيدًا عن التجريح ،والتقريع ، والتأنيب !!

يرى علماء النفس التربويون أن الكلمة هي أثمن شيء ، وهي أرخص شيء !!

فالكلمة تبني ، وقد تهدم .. والكلمة تُطْمئن ، وقد تُقلق !!

فيا من نظم حروفه في عقد موزون مقفى في سماء بحر شعري ، ويا من اختار كلماته في سطر متناغم متوافق في نص نثري ، لا تنسَ بأنك إنسان مبدع ، والإنسانية تنتظر إبداعك ، فأرسل نتاجك أملًا يرقى بالإنسانية ، ويحيي فيها شعور العذوبة والتألق ، ويبني قيمتها كنفس مُيزت ، وفُضلت عن سائر الكائنات !!

واعلم بأن الإنسان لن يحفظ إلا أدبًا مسَّ وجدانه ، ولامس شغاف قلبه ، وداوى جراحه ، وواسى أحزانه ، وأحيا فيه الأمل !!!
>

شاهد أيضاً

3 مواجهات غداً في انطلاق منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين

صحيفة عسير ــ الرياض تنطلق غدًا الخميس منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين “دوري …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com