برأسمال تجاوز الـ15 مليار ريال.. “الصناعة” تعلن الترخيص لـ102 مصنع جديد

صحيفة عسير ــ متابعات

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عبر تقرير المؤشرات الصناعية عن إصدار تراخيص لـ102 من المصانع الجديدة خلال شهر مارس الماضي برأس مال يبلغ 15.23 مليار ريال، وبنسبة نمو سنوي بلغت 55% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق 2020.
وأوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية، أن قرابة 39 مصنعاً بدأت الإنتاج خلال الشهر الماضي، بنسبة نمو تقدر بـ 26% مقارنة بالشهر السابق، في حين شهد حجم الاستثمار في المصانع الجديدة التي بدأت الإنتاج نموًا بنسبة 681%، مقارنة بالشهر السابق.
وأشار إلى أن القطاع الصناعي شهد خلال الشهر نفسه دخول قرابة 2.146 عامل سعودي، في حين بلغ عدد العمالة الوافدين الداخلين للقطاع قرابة 826 عاملاً، كما شهد القطاع ارتفاعاً بعدد المنشآت الصناعية القائمة حتى الآن بالوصول إلى958,9 منشأة، وبحجم استثمار يقدر بـ 1.123 تريليون ريال سعودي.
وبيّن التقرير أن 90 % من إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج كانت ذات استثمار وطني، في حين شكلت المصانع الصغيرة التي بدأت الإنتاج خلال المدة نفسها قرابة 72% من إجمالي عدد المصانع التي تركزت معظمها في مدينة الرياض بعدد 22 مصنعًا.
وأضاف أن المصانع العاملة في منتجات المعادن اللافلزية الأخرى شكلت النسبة الأكبر من أنشطة التراخيص الجديدة بـ21 مصنعاً، تليها مصانع المنتجات الغذائية والمصانع العاملة في صنع منتجات المعادن المشكلة بـ14 مصنعاً لكل منهما، ثم مصانع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بـ11 مصنعاً، بينما سجلت المصانع العاملة في صنع الورق ومنتجاته النسبة الأقل بـ 7 مصانع.

شاهد أيضاً

“أشاد” تعلن عن مشروعها الجديد على شاطئ الخبر بحي الحمراء بـ 855 مليون ريال

صحيفة عسير ـ متابعات ـ فاطمة محمد مبارك  أعلنت شركة “أشاد” عن مشروعها الجديد الواقع …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com