كان يوم الجمعة الماضي مميزاً للغاية, كان يوماً ممتلئاً بالمفاجآت الجميلة, كنت بصحبة الباحثة الدكتورة هيفاء الحبابي لتصوير القط العسيري القديم, وهي الآتية لأجله من جامعة لندن, لأجل أن تستكمل دراستها حوله وما تحتاجه من صورٍ طبيعية تلتقطها بروح الباحثة عن الحقيقة بعينها, فاجأتني الأقدار بأن أكتشف فنانة تشكيلية, تشتغل بالرسم وبناء المجسمات التي تُحاكي أنماط القرى والبيوت الريفية القديمة.
يا الله كم كنت مقصراً مع أهلي الأقربين, أذهب بعيداً, هنا وهناك أبحث عن أي شيء التقطه من تفاصيل التراث.
ولسخرية القدر أكتشف أن قريتي (قرية الشط), تحوي تفاصيل مبهرة, وأشياء كثيرة تستحق العناء, لأول مرة أعلم بأن ومي (حليمة بنت رفيدي) فنانة مبدعة ومختلفة حدَّ الإبهار والدهشة، لديها متحف أثري تعتني به، كل ما يحتويه متحفها من مقتنيات ونقوش ولوحات محلية الشغل, هي من عمل يدها, بل وتكشف لي بأن عمتي (فاطمة) رحمها الله, المتوفاة قبل 23 عاماً كانت فنانة تشتغلُ بنقش القط العسيري القديم ذي السمة والطابع الخاص, حيث يتم استخدم أدواته وألوانه من البيئة, وأعلمُ أنها كانت تذهب لتشتغل على تزيين البيوت في قريتنا وغيرها بالرسومات المعروفة عسيرياً بالقط, كانت مفاجأة لأنني لم أكن أعلم بكينونة هذا الفن الإبداعي لدى أم عبدالله, وإنما كانت تقول بحرقة: أنا أمتلك حُب التراث وتجميع المقتنيات, أحب أن أمارس نقش القط ورسم اللوحات الفنية قالت بأنها لم تكن قادرةً على ممارسة هذه الموهبة, وبقيت مدفونة داخلها, ولم تعانق النور إلا خلال السنوات العشر الأخيرة, حينما وجدت من يشجعها من أبنائها بعد أن كبروا, وزوجها الذي سخَّرَ لأجلها كل شيء, قالتها وهي ترى فرحتي بها والدهشة التي كانت تعتريني وتعجبي من بداياتها الإبداعية وإعلان موهبتها وهي على مشارف الستين من العمر, يا الله, كم أحزن وأتحسر على هذا الفن الذي دُفن كل تلك السنين!!
لأول مرة أعلم بأن الباحثة والمشتغلة على هذا الفن (هيفاء الحبابي) قابلتها عام 2007م وضمنت شيئاً من متحف حليمة بنت رفيدي ورسوماتها في رسالتها للماجستير, حينها كانت في بدايتها الأولى, وكان متحفها عبارة عن غرفة واحدة, والآن وبعد خمس سنوات أصبح مكوناً من عددٍ من الغرف, ومازالت تأمل في إضافة المفيد والمثري لثقافة المكان والإنسان من خلال عملها الدؤوب على تطوير هذه التحفة الأثرية النادرة, وهي تستغلُ في ذلك ما منحها الله من قدرة على تخيل وتجسيد حياة الماضي الريفية, والتي كانت تعتمد على مكونات الطبيعة المحلية والقريبة من سكان الأرياف, الأمر المدهش هُنا أن حليمة بنت رفيدي أم عبدالله لم تعرف التعليم ولم تتخرج من أي مدرسة ولا تحمل أي شهادة أو مؤهلٍ علمي, وبرغم ذلك فهي تمارس الرسم ونقش القط العسيري وبناء مجسمات للقرى القديمة, وفي ذلك دلالة على أن فنها وموهبتها فطرية, مثلها مثل الكثيرات والكثيرين ممن رحلوا بجمال ما خلدوه من فنون طبيعية فطرية.
مدين بالعرفان للدكتورة هيفاء الحبابي التي أوصلتني لهذا الجمال والحياة الخالدة..
حليمة بنت رفيدي, صاحبة متحف ( تهلل ) في قرية (الشط), طريق السودة ثم طريق الوادي الطالع, أنصح بشدة كل الآتين إلى عسير, أن يزوروا المتحف ويسافروا مع حكاياه التي تأخذ الذهن إلى تلك العهود الخضراء الماضيات.
>