(نبض عسير597 -أبها – آمال التنمية ، وتميُز الجهات الامنية)

بقلم / بندر بن عبدالله بن أحمد ال مفرح

تتدفق المركبات على منطقة عسير ، بشكل كبير على مدار العام ، وتصل ذروة أشغال الطُرق الداخلية لمدينة أبها ، والمُتنزهات أثناء فترة الصيف لمُستوى يفوق إستيعاب البُنية التحتية ، والتي لم تشهد تطويراً ، مُتميزاً يتماشى مع أهمية أبها كعاصمة لمنطقة عسير ، ووجهة سياحية جاذبة منذُ نصف قرن ، والاجابة بكل تأكيد لدى القيادات السابقة في الاجهزة ذات العلاقة بالشأن ، الخدمي ، والتنموي !!؟
((تساؤولات من رحم المُعاناة🍃))
١- عندما تتأخر ، أوتتعثر ، أوتفشل ، المشاريع الخاصة بالطُرق بأعتبارها عصب التنمية ، فهذه مُصيبة ، وعندما تتم ترسية مشاريع الطُرق بتصاميم مُتدنية ، وعلى مُقاول ضعيف فالمُصيبة أعظم ، لان الميدان سيبقى مريضاً وعاجزاً عن الشِفاء ، والمُسكنات لاتُجدي نفعاً ، مع خالص دُعائي للقيادات الحالية بالتوفيق ، لانها ورِثت ترِكة ثقيِلة من الاهمال لايُستهان بها !!؟
٢-وعندما تُدعم بنود المشاريع في السابق ، وتغيب التصاميم المُميزة ، والتنفيذ الراقي ، والاشراف الاحترافي ، فهُناك أمر يستوجب التدخل الحازم ، والقوي ، والرادع (منذُ أعوام لتصحيح الخلل) لمواجهة مُستقبل المدينة السياحية الاهم على مستوى المملكة ، والتي أصبحت ضمن مُستهدفات الرؤية ٢٠٣٠ م من خلال التطوير المُرتقب ، والمُستدام ، والنوعي ، والذي نامل معه ، أن تلبس مدينة أبها وما يتبعها من مواقع هامة ، لباس التنمية الاستثنائي ، والمُستدام ، عِوضاً عما فاتها ، من المشاريع التي أمرت بها القيادة المُباركة ، وقابلها ، تدني الاداء ، وقلة الدبرة ، والتي عبرت عنها القيادات الاشرافية من أصحاب السمو ، والمعالي ، في حينه وبثتها وسائل الاعلام !!؟
٣-وعندما لايعي (بعض) أهل الدار ، والكُتاب ، وعُشاق الاضواء ، بان مدينة ، الضباب ، والغيم ، والمطر ، لايوجد بها رديف ثاني ، وثالث ، سوى الدائري الاخضر ، الذي نفذته وزارة المواصلات بمتابعة حثيثة وجادة من قبل سمو الامير خالد الفيصل أمير منطقة عسير الاسبق حفظه الله ، وبموافقة الملك فهدرحمه الله ١٤٠٢هـ ، فأن الامر يحتاج الى مُراجعة أولويات الطرح الرصين الذي يُبنى على حقائق تُفضي للمصلحة العامة !!؟
٤- وعندما ، نتفائل بان الطُرق المُتعثرة ، والمُبعثرة ، والمشاريع التي لازالت في عالم الغيب وهي :
١- طريق الامير سلطان بابها ..
٢- تقاطُعات طريق الملك عبدالله ..
٣- طريق الحزام مع السقا والسودة وطبب ٤- الملاحة والوادي الطالع ..
٥- طريق المئه الرابط بين أبها والمطار
٦-تقاطُعات طريق الملك عبدالله ..
٧- طريق أستاذ الامير سلطان المؤدي للمُجمع الاكاديمي للطالبات بمدينة الامير سلطان ، وقيادات الدفاع المدني ، وحرس الحدود ، والمجاهدين ..
٨-طريق ضلع مع رجال المع ..
٩-طريق شعار مع العيدة ..
١٠-طريق الحزام المُؤدي لسوق المواشي والخُضار ، والقريقر ، والتعاون ، وبني مالك ..
١١- طريق عقبة الفرعاء ..
١٢- الطُرق المُؤدية لجامعة الملك خالد بالقرعاء ..
وغيرها من الطُرق المحورية ((قد نالت شرف المُتابعة الشخصية من قبل أمير المنطقة المُميز ، تُركي بن طلال بن عبدالعزيز حفظه الله ))فان ذلك مُؤشر قوي على إنتهاء حالات التعثُر العجيبة ، والغريبة ، والتي إمتدت لعدة أعوام ، رغم وقوف الوزراء (السابقون) على تلك المشاريع ، ووكلائهم ، وشجبهم ، واستنكارهم للتعثر (إلا ، أن) تفاعُلهم ينتهي بِمُجرد مُغادرتهم لمطار أبها ، وقد حضرت شخصياً ، بعض تلك الزيارات وقُلت في نفسي ، بان آمالنا وطموحاتنا قد تحققت ، وكانت حساباتي خاطئة وفي غير محلها !!
وحالياً ، الامل بالله ثُم بالامير تركي ، الذي شخص الداء ، وانطلق لتصحيح الاوضاع بكل اصرار وعزيمة ، ووضوح ، لتحقيق مُتطلبات الانسان والمكان ، وسط فرحة عارمة وتفاؤل المُجتمع العسيري بشكل عام ، والمُجتمع الابهاوي بشكل خاص !!؟

٥-وعندما ترتفع حوادث الدهس بسبب تهور بعض السائقين ، وعدم تركيب فواصل حديدية بمظهر جاذب ، مثال الحزام الشرقي ، وطريق الملك فهد ، وطريق المطار ، وطريق المئة ، وغير ذلك من المواقع فان ذلك يوضح قصور المتابعة الميدانية للجهة المعنية ، والاستسلام للواقع المرير ، وبقاء الجرح ينزف وجعاً والماً ، دون تطبيب …
٦- وعندما يتجاهل الكثير ، جهود رجال المرور بمنطقة عسير ، وسط أمراض التنمية المُزمنة ، فان ذلك يعني ، عدم إنصاف هذا الجهاز الذي يعمل في الميدان على مدار الساعة وبامكاناته الذاتية ، ليضمن للاهالي والزوار ، والمُصطافين ، أستمرار حركة السير ، داخل وخارج مدينة أبها ، بكل يُسر وسهولة ، صيفاً ، وشتاءٍ ، تحت أشعة الشمس الحارة ، أو عند هطول الامطار الغزيرة ، أو أثناء البرد القارص ، رغم تنوع مزآجات السائقين ، وكثرة النقد الجائر ، والظالم أحياناً ، والتميُز يطال جميع الاجهزة الامنية ذات العلاقة بِشؤون الميدان !!؟
((عوائق السير داخل مدينة أبها وماجاورها🍃))
١- عدم التوسع في البُنية التحتية للطُرق الرديفة ..
٢- تعثُر بعض المشاريع التنموية لاسباب مُختلفة ، من أهمها طريق الامير سلطان ، وتقاطع القصبة ، وطريق السودة ، وفشل التصاميم ، والتنفيذ ، والاشراف ..
٣- محدودية مساحة مدينة ابها ..
٤- منح تراخيص لبعض المواقع التجارية على أمتداد الحزام الدائري ، وغيره من المواقع ، مما تسبب في تلبك السير بشكل مُباشر ، وستتفاقم المُشكلة في القريب العاجل ، بعد أفتتاح ثلاثة مشاريع عملاقة ، للمُستشفيات الخاصة ، والتي تقع على ذات الحزام ، وينتظرها المُجتمع بفارغ الصبر ، كاهم مُتطلباته في الحُقبة الماضية ، لغرض إسناد القطاع الصحي الحكومي ، مع تحفُظي على أختيار (بعض) مُواقع المُستشفيات ..
٥- غياب التخطيط الاستراتيجي في المرحلة السابقة ، وتغييب ثقافة إستشراف المُستقبل ..
٦- إنتقائية الاولويات فيما سبق ، على حساب مدينة أبها والمُتنزهات المُرتبطة بها ، من قبل البعض ..
٧- إلغاء بلدية أبها فجأة ، ودمجها بالشؤون البلدية والقروية سابقاً ، ثُم الامانة حالياً ، رغم أهميتها الُقصوى ، ورفض الامناء السابقون إعادة فتح بلدية أبها ، والتي تُعتبر من أقدم بلديات المملكة ، وأفضلها أداءٍ ، حيث لازلنا نعيش ثمار مُخرجاتُها السابقة ، وهذا الاجراء ساهم في الإضرار بمدينة أبها خدمياً ، وتنموياً ، رغم وجود ثلاث أمانات في منطقة مكة المُكرمة ، على سبيل المثال :
(أمانتي مكة ، والطائف ، وأمانة جدة والتي يوجد بها ٢٠ بلدية داخلية!!؟ )
وامثلة أخرى ..
٨- أعتماد خطة سير المركبات داخل مدينة أبها منذُ عدة أعوام ، ورفض بعض أعضاء مجلس التنسيق المروري أنذآك ، الاستماع للاراء والمُقترحات التي تقدم بها (أصدقاء التنمية) لامير المنطقة السابق ، فيصل بن خالد حفظه الله ، وأحالها للمجلس ، الذي أصر على إنفاذ توصياته رغم أنها ، مُعيقة لحركة السير ، والواقع يشهد بذلك حتى تاريخة ..
٩- عدم تفعيل ( بعض) الاراء والمُقترحات التي تُرفع من الجهاز المعني بحركة السير (المرور) لتحقيق الدعم المعنوي لهذا الجهاز الامني ، لمواصلة انجازاته ميدانياً ..
١٠-تحويل ساحات اسواق الذهب والجمعية بوسط أبها ، الى مواقع استثمارية ، مما تسبب في إعاقة حركة السير ، لارتداد المركبات عند المداخل ، والمخارج ، بشكل مُؤسف ، مع محدودية المساحات لتلك المواقف أصلاً ..
١١- وجود مجموعة من اللوحات المُستطيلة زرقاء اللون ، والتي نُصبت منذُ أكثر من ثلاثة عقود لإدلال السائقين ، على العناوين داخل وخارج ابها ، حيث أصبحت منذُ تغيير خطة السير بابها ، قبل أكثر من ستة اعوام تقريباً ، (لوحات لايُستفاد من أكثرها ، لانها تُشير الى الاتجاهات الخاطئة ، بما يرفع الاعباء على حركة السير ، وعلى الجهد الامني ، والخدمي)..

( الحلول🍃)
١- تكثيف الجهود لازالة دوار الملك فيصل
أوتقليصه ليتسع لسارية العلم السعودي فقط ، وبما يُساهم في مرونة السير وإيجاد يوتيرنات ذكية تُحقق مصالح عامة ، لامصالح شخصية ، ولتحسين المشهد الحضري لمدينة أبها ..
٢- الاهمية القصوى لتوسيع المخرج الشمالي لتقاطع الضباب ومعالجة التشوه البصري لذات الموقع الهام الذي يتسبب في تكدُس حركة السير على الحزام خاصة ،
في المواسم صيفاً ، وربيعاً ، وشتاءٍ ، ومع تدفق المُشتين الى المناطق التهامية ، وجنوب مدينة أبها ، للوصول للمواقع الحيوية ..
٣-تهذيب جهات الحزام الشرقية ، والجنوبية ، والشمالية ، لتتوحد شكلاً مع ما تم انجازه مُؤخراً في الجهة الغربية بابو خيال ، والتركيز على تقليص الجزيرة الوسطى ، وإعادة ترتيب الارصفة الجانبية ، وإضافة المساحات الميته لِجسد الحزام ، وإزالة التشوهات البصرية الواضحة ..
٤-سُرعة فتح تقاطع الحزام مع ابها مول ، لنقل حركة السير من جنوب ابها ، الى الشمال ، والعكس ، دون المرور بالحزام الدائري ، ودون انتظار مُخرجات التصاميم التي لم تاخذ في الحُسبان مصلحة بعض الاملاك الخاصة ، لان تفويج المركبات مُهم جداً ، والرمد ولاالعمى ..
٥- الاهمية القصوى للبدء في تصاميم الرديف الثاني ، والثالث ، لمدينة أبها ، لارتباط ذلك مع الكثافة العالية للسُكان والمساكن ، ومع أهمية المدينة سياحياً ، وجُغرافياً ، وبما يكفل تناغُم مُستهدفات الرُؤية ، ومشاريعُها في أبها والسودة ، ولِخلق منظوُمة الطُرق الاستراتيجية لهذه المدينة البالغة الاهمية ، وتذليل الاستثمار على تلك المشاريع الرديفة دون عوائق ، لتوزيع الحركة على عدة طُرق ، والقضاء على الزِحام المُرهق ..
٦-أهمية تحقيق تقدم حقيقي في ملف النقل العام ، ووضع هذا الملف على الطاولة كاحد اهم الحلول الحقيقية للقضاء على زحام المركبات في المواقع الساخنة داخل مدينة أبها والطُرق المؤدية للمُتنزهات ..
٧-بناء الاسترتيجيات المُستقبلية للطُرق التي تُنفِذُها وزارة النقل أوالبلديات بعيداً عن التدخُلات الشخصية لبعض الفئات ، وبما يكفل ديمومة الحلول ، والمحافظة على المال العام ، وتقديم الأهم على المُهم ، وبما ينسجم مع عصر الحزم والنزاهة ..
٨-التركيز على الكباري الحديدية للتقاطُعات الحيوية ، مثال :
تقاطُع الحزام مع السودة ..
وتقاطُع الامير سلطان مع القصبة ..
وتقاطُع الحزام مع الخميس ..
على أن تتولى الشركات الاجنبية التنفيذ ، والتركيز على جودة التصاميم ، والتنفيذ ، والاشراف ، وعلى تغيير آلية تسليم المشاريع واستلامها ، بحيث يكون للمجلس الاقتصادي والتنموي ، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد ، وديوان المُحاسبة ، وهيئة تطوير عسير ، تواجُد مُلزم ، لتجلية أي غموض في العقود ، ومايتبعُها من أجراءات الترسية ، والتنفيذ ، والإشراف ، والإستلام ، والقضاء على جرثومة الإهمال ، والإرتجال ، والفساد …

٩-إشراك أصدقاء التنمية من الاهالي (الفاعلين وليس المُنظرين) في الرأي والمشورة ، فلديهم من الاراء والمُقترحات مايُحقق المصلحة العامة بحدها الاعلى، ولوتم البناء على ماأقترحو سابقاً ، كان الواقع التنموي أكثر نظارة وأعمق أثراً …
١٠- ضرورة نقل فعاليات شارع الفن الى موقع آخر يتوفر فيه المواقف ، وسهولة الوصول اليه ، واعتقد بان منطقة المشهد ،
أوحديقة سمآ ابها ، مُرشحة لاحتضان فعاليات شارع الفن الابهاوي ، وطنية ، وتُراثاً ، وموروثاً ، وهذا الاجراء سيفتح رئة مدينة ابها ، ويُعين رجال الامن ، والامانة ، وكافة الاجهزة ذات العلاقة ، وسيفتح الباب على مصراعيه لنقل أروع الصور الارضية ، والجوية ، وفق ارقى الاعمال الجاذبة ، وستكون لدينا مساحات شاسعة لكافة الفعاليات ، التي تستوعب الفرد ، والاُسرة ، والضيوف ، ومنسوبي الاعلام ، والمتذوقين لهواء ، وسمآ ، وأرض الفاتنة ابها ، بجمال طبيعتها ، واصالة وكرم مُجتمعها ..
١١-عمل مُراجعة للميزانيات التي سبق صرفُها ، والعقود المُبرمة ، والتصاميم المُجازة ، والتنفيذ المُتدني ، والإستلام الغريب ، الذي أفضى الى فشل مشاريع ، وتعثُر مشاريع أُخرى ، وغياب مشاريع ، خلال ال ١٥عاماً الماضية ..
(لعدة أمور) منها :
أ-الاضرار النفسية ، والاجتماعية ، التي لحقت بِسكُان أبها وماجاورها ، وبضيوف المنطقة ، والمُصطافين ..
ب-إهدار المال العام عنوة رغم التحذيرات الاعلامية ، والمجتمعية ، التي واكبت الحدث أولاً باول ..
ج-بعث رسالة واضحة لكُل موظف ومسؤول بأن عليه أن يُحقق الجودة في الاداء بحدها الاعلى ، وأن يعي بأن الوظيفة العامة لها حُرمتُها ، ولايُمكن الاساءة لها ، من خلال تعمُد الفساد ، الإداري ، أوالمالي ، أوالميداني ، أوالفني ، مهما كانت الاسباب والدوافع ، وأن الكسل ، والإرتجالية ، والفساد ، أصبحت جُزء من الماضي ..
١٢-أهمية تطوير منظومة خُطط الوزارات تجاه المناطق ، وتدوير مواقع المسؤولين والموظفين فيها ، وتكليف كفاءات جديدة تواكب النقلة النوعية التي تعيشها المملكة ، لان الوزارتين معنية بالاخفاق أوالنجاح على مُستوى المناطق …
١٣-تمكين المجالس البلدية من مُزاولة مهامها وفق نظامها المُعتمد ، لتقوم بادوارها كاملة غير منقوصة ، وتقوية أرتباطها بسمو أمير المنطقة شخصياً ، وبمعالي وزير البلديات ..
١٤- تعضيد أدوار امين منطقة عسير ، والدفع بايجابياته الواضحة ، واسناد مهامه ، وله منا الدعاء الدائم ، وكذلك الحال لمدير عام النقل ، واتمنى منهما ، تعزيز المواقع الهامة في الجهازين بالكفاءات الشابة ، والتي تتناغم مع التطورات الحالية شكلاً ومضموناً ، والاهتمام بالتدوير الذي يفتح آفاق الابداع ، ويُرمم التصدُعات القديمة ، والمُتقادمة ..
١٥- تشكيل لجنة عُليا ذات صلاحيات قوية ، للنظر في عدة مواضيع هامة كالاتي :
١-إيجاد الحلول العاجلة لازالة المطبات داخل مدينة ابها وماجاورها والتي تتسبب في تعقيد حركة السير ..
٢- النظر في إمكانية منع دخول عربات النقل الكبيرة والمُعدات ، لمدينة ابها ( مساءٍ) قلابات .. تريلات .. دينات .. صهاريج ماء .. شيولات .. بكتات .. بوكلينات … الخ
لان المُلاحظ بان بعض العمالة تقوم بادخال هذه السيارات عند إنتهاء الدوام ، بطريقة همجية وفوضوية ، وفيها اضرار بالمُمتلكات العامة بشكل واضح ، وأزعاج للاُسر بشكل كبير ، وبعضُها يقف لايام وأشهُر على الارصفة ، وداخل الاحياء ، حتى يعود العامل من اجازته ، بينما يُفترض ان تبقى مدينة ابها بعيدة عن صخب هذه المركبات والمُعدات المُزعجة ، التي لايُمُكن اجازة دخولها (الا ، اثناء) تادية مُهمة مُحددة ، اماالاستيلاء على شوارع شمسان واليمانية والنميص والمنسك وتشويه المشهد الحضري فهذا امر غير مقبول ..

(فلاش💐)
نأمل رُؤية العاصمة العسيرية في أبهى منظر ، لانها تستحق المشاريع النوعية ، والتنمية الراقية والمُستدامة ، فقد تعرضت في الماضي الى الإجتهادات الخاطئة أحياناً ، والى تعمُد تشويه صورتها الجميلة ، التي يتعانق فيها ، الغيم ، والضباب ، والمطر ، وأصالة الانسان ، وتاريخ المكان ، وسمو الولاء ، والانتماء ….
أبها حالياً ، وعسير الان ، يقودها أمير مُؤثر وقوي ورجُل ميدان من الطراز الاول ، ولديه فريق عمل من القيادات ، يختلف عن القيادات السابقة ، وجميع المُؤشرات تؤكد بان التنمية الراقية ستستقر في منطقة عسير بشكل عام ، وفي مدينة أبها بشكل خاص ، وليس هذا فحسب ، بل ستكون أبها ، والسودة ، وتهامة عسير ، وغيرها من المواقع ، وجهة عالمية …
(وفاء🍃)
جزيل الشُكر والتقدير والعرفان ..
١- لكافة الاجهزة الامنية وفي مُقدمتها ، ادارة المرور بمنطقة عسير ، قيادات ، وأفراد ، والتي عالجت بِخُططها الذكية ، أوجاع التنمية ، وإخفاقاتُها على الارض ، حيث إستطاعت في عام ١٤٤١ هـ الإستثنائي وعام ١٤٤٢هـ تسهيل حركة السير ، رغم الحشود الضخمة التي وصلت الى أبها ، ومواقع التنزُه ، وبارقام مليونية ، والشكر موصول لجميع الاجهزة الامنية التي تبذل قُصارى جُهدها لتامين ، الحد الاعلى من الجُهد الامني ، والشكر موصول للاجهزة الخدمية ، والتنموية ، التي إرتقت بادائها للافضل وفي مُقدمتها ، امانة عسير 🇸🇦
٢-الشُكر أولاً وأخيراً لله عزوجل ، ثُم للقيادة الحكيمة ، على أختيار منطقة عسير ، ضمن المواقع الهامة لتحقيق مُستهدفات رؤية القرن ٢٠٣٠م 🇸🇦
٣-الشُكر موصول ، لسمو الامير تركي
بن طلال امير منطقة عسير ، على جهودة الاستثنائية لخدمة المنطقة ، وسُكانها ، وضيوفها ، ومُصطافيها ، والذي تابع ، ورصد ، ووجه ، وأنجز ، وأفاد ، وأجاد ، ونلمس حالياً رُقي عمل القيادات ، وسِباقهم نحو التميز ، متعه الله بالصحة ، والعافية 🇸🇦
٤- لاشُكر لمن لم يُؤدي الامانة في السابق ، وحالياً ، وفي المُستقبل ، فالوطن ، خدمته شرف 🇸🇦

شاهد أيضاً

((لم يعد لبنان ارض الحب والسلام ))

بقلم / حسن سلطان المازني  دعونا نتكلم بصراحة… مضى على الاجتياح الاسرائيلي 1982م اكثر ((42)) …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com